إصابة 18 معتمرا في حادث تدافع بسيط بمنطقة الحرم المكي

السبت 2 يوليو 2016 06:07 ص

تلقت إدارة الطوارئ والأزمات، بصحة منطقة مكة المكرمة، الجمعة بلاغا من المركز الوطني للعمليات الأمنية بمكة المكرمة (911) حول حدوث تدافع بمنطقة الحرم، بجانب فندق دار التوحيد، بحسب مواقع سعودية.

وتم تحريك الفرق الطبية المتمركزة بمناطق الاسناد بساحات الحرم المكي مسبقا، فورا إلى الموقع، حيث تم مباشرة الحالات وعددها (18 حالة)، تراوحت بين الإصابات الخفيفة والاختناق، وقد تم التعامل معها في الموقع، وإعطاؤها العلاج اللازم، وغادرت وهي بحالة صحية جيدة.

وأوضح المتحدث الرسمي، بصحة منطقة مكة المكرمة، حميد المالكي، أنه بناءً على ذلك تم رفع درجة الاستعداد في مراكز الحرم الصحية الأربعة، ومستشفى جياد، وكذلك في مستشفى الملك عبد العزيز، ومستشفى الملك فيصل، ومستشفى النور، وتم توجيه (8 فرق) دعم من المستشفيات الحكومية للمشاركة في المنطقة المركزية والحرم، حتى انتهاء صلاة التهجد.

وفي وقت سابق، ذكرت المصادر ذاتها أن عددا من الفِرق الإسعافية التابعة لجمعية الهلال الأحمر السعودي، إضافة للفرق الإسعافية التابعة للشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة، وتساندهم عدد من فرق الدفاع المدني، باشرت حالة تدافع واختناقات في الساحات الغربية والجنوبية من المسجد الحرم بمنطقة الشبيكة، وسط استنفار الجهات المختصة كافة، وإعلان حالة الطوارئ في المستشفيات كافة لاستقبال الحالات المصابة.

ومعروف أن موسم العمرة في شهر رمضان المبارك يشهد ازدحاما شديدا من جانب المعتمرين.

يذكر أن نحو 769 شخصا-حسب البيانات الرسمية لقوا مصرعهم، في 24 سبتمبر/أيلول 2015 خلال مراسم رمي الجمرات في موسم الحج العام الماضي بسبب شدة الازدحام الناجم عن التدافع بين الحجاج، لكن أرقاما أخرى تحدثت عن سقوط 2297 قتيلا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مكة تدافع معتمرين

إيران تعتزم ملاحقة السعودية في المحاكم الدولية بشأن حادثة تدافع الحجاج

ارتفاع حصيلة ضحايا حادث التدافع بمنى إلى 1753 قتيلا

«الشورى» السعودي يرفض أصوات «النشاز والغل» عقب حادث منى

«السعودية» تنفي دفن قتلى «تدافع منى» في مقابر جماعية

«أردوغان»: السعودية لا تتحمل مسؤولية حادث منى

مصرع 10 معتمرين بينهم 7 مصريين بانقلاب حافلة خلال عودتهم من مكة

مصرع معتمر عربي ألقى بنفسه من الدور الثاني للمسعى