الملك «سلمان»: العلاقات السعودية الأمريكية تشهد تطورا في كافة المجالات

الاثنين 4 يوليو 2016 10:07 ص

بعث العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، برقية تهنئة للرئيس الأمريكي «باراك أوباما» رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأعرب الملك «سلمان» باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لـ«أوباما»، ولحكومة وشعب الولايات المتحدة الأمريكية الصديق اطراد التقدم والازدهار.

وأشاد بهذه المناسبة بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وما تشهده من تطور في المجالات كافة، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ويوم الاستقلال الأمريكي، يتم إحياءه في الرابع من يوليو/تموز من كل عام، وهو يوم عطلة رسمية في الولايات المتحدة.

كما بعث ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز»، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، برقيتي تهنئة للرئيس الأمريكي بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

يأتي ذلك تزامنا مع، إصابة رجلي أمن سعوديين بجروح طفيفة، إثر قيام «انتحاري» بتفجير نفسه قرب موقف سيارات تابع لمستشفى بجوار القنصلية الأمريكية بجدة غربي السعودية، في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين، حيث كان «الانتحاري» يستهدف القنصلية على الأرجح، قبل أن يتصدى له الأمن.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، اللواء «منصور التركي»، أنه «عند الساعة 2:15 بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي (الأحد 23:15 تغ)، وعند تقاطع شارع فلسطين مع شارع حائل بالقرب من مواقف مستشفى الدكتور سليمان فقيه بمحافظة جدة، اشتبه رجال الأمن في وضع أحد الأشخاص وتحركاته المريبة».

وأضاف «التركي»: «عندما بادر رجال الأمن باعتراضه والتحقق منه والتعامل معه بما يقتضيه الموقف، بادر بتفجير نفسه بحزام ناسف كان يرتديه، ما أدى إلى مقتله، وإصابة رجلي أمن بإصابات طفيفة، نقلا على إثرها إلى المستشفى، فيما لم يتعرض أحد من المارة أو المتواجدين بالموقع لأذى، سوى تلفيات (أضرار) في بعض السيارات المتوقفة بالموقع».

وبين «التركي» أن الجهات الأمنية باشرت في حينه «إجراءات الضبط الجنائي للجريمة والتحقيق فيها وتحديد هوية الجاني»، مشيرا إلى أنه سوف يصدر بيان ملحق بآخر المستجدات.

وذكرت وسائل إعلام سعودية، أن دوي انفجار سمع قرب مبني تابع للقنصلية الامريكية بجدة منتصف ليل الإثنين.

وبحسب المصادر نفسها، فإن الانتحاري فجر نفسه أمام مبنى القنصلية، بعد أن تصدى له رجال الأمن المحيطين بالمبنى ومنعوه من محاولة اقتحامه، ولم تعلن أي جهة على الفور انتماء الانتحاري لها.

وكانت القنصلية الأمريكية في جدة قد تعرضت لاعتداء عام 2004، أدى إلى مقتل 9 أشخاص.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الأمريكية أوباما الملك سلمان محمد بن سلمان محمد بن نايف القنصلية السعودية بجدة

الأمن السعودي يتصدى لانتحاري قبل تنفيذه هجوما على القنصلية الأمريكية في جدة

وفد من الكونغرس يدعو لتعزيز العلاقات السعودية الأمريكية

تدهور العلاقات السعودية الأمريكية يهدد بانتهاء سياسة «البترودولار»

«بروكنغز»: تقييم العلاقات السعودية الأمريكية في مجال مكافحة الإرهاب

«هافينغتون بوست»: العلاقات السعودية الأمريكية لا تتجه للقطيعة رغم الخلافات