رغم ترحيب الكرملين.. «أوغلو» ينفي استعداد أنقرة فتح قاعدة «إنجرليك» للطائرات الروسية

الاثنين 4 يوليو 2016 12:07 م

نفى وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» تصريحات سابقة نقلتها وسائل إعلام تركية حول استعداد أنقرة لفتح قاعدة «إنجرليك» الجوية أمام الطائرات الحربية الروسية لمحاربة «الدولة الإسلامية».

وقال «جاويش أوغلو» خلال اجتماع للحكومة التركية، اليوم الاثنين: «يمكننا أن نتعاون مع روسيا في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، لكنني لم أقل شيئا عن استخدام الطائرات الروسية لقاعدة إنجرليك».

واعتبر أن وسائل الإعلام التركية فهمت تصريحات سابقة له بطريقة خاطئة، ومن ثم نقلت وسائل الإعلام الروسية نفس التصريحات بهذه الصورة المشوهة.

وكانت وسائل إعلام تركية قد نقلت عن «جاويش أوغلو» قوله في تصريحات تلفزيونية: «إننا سنتعاون مع كل من يحارب الدولة الإسلامية، إننا ننخرط في هذه المعركة منذ البداية، وقد فتحنا قاعدة إنجرليك أمام أولئك الذين يريدون المشاركة في هذه المعركة بنشاط، فما الذي يمنعنا من التعاون مع روسيا بالصيغة نفسها؟ فالدولة الإسلامية يعد عدوا مشتركا لجميعنا، وعلينا محاربته سويا».

وقال «جاويش أوغلو» في معرض تعليقه على محادثاته مع نظيره الروسي «سيرغي لافروف» في مدينة سوتشي الروسية، الجمعة الماضي: «إننا اتفقنا حول هذا الموضوع (التعاون في مجال محاربة الإرهاب) مع سيرغي لافروف».

وقال الكرملين في معرض تعليقه على ما نقل عن وزير الخارجية التركي حول احتمال فتح «إنجرليك» أمام سلاح الجو الروسي، إنه لا يجري حاليا مفاوضات رسمية مع أنقرة بهذا الشأن، لكنه وصف تصريحات «جاويش أوغلو بأنها هامة.

وقال «دميتري بيسكوف» الناطق الصحفي باسم الكرملين: «لم يكن هناك أي تبادل رسمي للرسائل بهذا الشأن، أو أي تبادل رسمي للآراء».

وأضاف أنه لا يعرف شيئا عن إجراء اتصالات بهذا الشأن بين العسكريين الروس والأتراك.

وتابع «بيسكوف» أن الجانب الروسي تلقى الاقتراح التركي عبر وسائل الإعلام، واصفا إياه بأنه «تصريح هام بلا شك، مؤكدا أن الهيئات الروسية المعنية ستحلل التصريحات التركية من وجهتي النظر السياسية والعسكرية.

وأردف قائلا: «علينا أن نضفي صفة رسمية على هذه المسألة ونحدد تفاصيل ما يجري الحديث عنه، ونحن في المرحلة الراهنة، أخذنا بعين الاعتبار التصريحات التي قرأناها في وسائل الإعلام».

وأكد «بيسكوف» أنه على روسيا وتركيا أن تعيدا فتح قنوات تبادل المعلومات بين أجهزة الاستخبارات في البلدين.

وقال في معرض تعليقه على أنباء عن تورط مواطنين روس في تفجيرات مطار أتاتورك في إسطنبول يوم الثلاثاء الماضي: «يؤكد ذلك مرة أخرى أهمية الإبقاء على مثل هذه القنوات لتبادل المعلومات مفتوحة، وأهمية أخذ الاعتبار للمعلومات التي يقدمها الطرف الآخر».

وتقع قاعدة «إنجرليك» في جنوب شرق تركيا على بعد 10 كيلومترات من مدينة أضنة، ومنذ افتتاحها في عام 1955، كان سلاحا الجو التركي والأمريكي يستخدمان هذه القاعدة.

وتستخدم حاليا طائرات «التحالف الدولي» لمحاربة لتنظيم «الدولة الإسلامية» قاعدة «إنجرليك» في عملياتها بسماء سوريا، إذ سمحت أنقرة للطائرات الحربية لكل من ألمانيا وبريطانيا وقطر والسعودية باستخدام القاعدة، بالإضافة إلى الجيش الأمريكي.

وكان وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» قد نفى بعد اجتماعه بنظيره التركي في سوتشي، أن تكون بين موسكو وأنقرة اختلافات حول تصنيف الإرهابيين في سوريا، مؤكدا استئناف التعاون الثنائي بينهما في مجال محاربة الإرهاب.

وبدأت بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية عقب إرسال الرئيس التركي رسالة إلى نظيره الروسي «فلاديمير بوتين» قبل أيام، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط طائرة حربية روسية العام الماضي على الحدود مع سوريا، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل.

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا مولود جاويش أوغلو قاعدة إنجرليك العلاقات التركية الروسية

عن اعتذارات أردوغان وتراجعاته

«لافروف» يستقبل «جاويش أوغلو» .. ولقاء محتمل بين «بوتين» و«أردوغان» قريبا

الكرملين: «بوتين» و«أردوغان» يتفقان على عودة العلاقات الثنائية

«بوتين» يجري اتصالا هاتفيا مع «أردوغان» ويقدم تعازيه في ضحايا تفجير إسطنبول

«يلدريم» يتراجع عن تصريح بدفع تعويضات لموسكو مقابل إسقاط الطائرة الروسية