الكرملين: «بوتين» و«أردوغان» يتفقان على عودة العلاقات الثنائية

الأربعاء 29 يونيو 2016 01:06 ص

أعلن الكرملين، اليوم الأربعاء، أن كلا من الرئيسين الروسي «فلاديمر بوتين» والتركي «رجب طيب أردوغان» اتفقا على إعادة العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال الكرملين في بيان له، تعليقا على مضمون مكالمة جرت بمبادرة الجانب الروسي، عن «بوتين» إنه سيكلف الحكومة الروسية بإطلاق المفاوضات مع الهيئات التركية المعنية حول استئناف التعاون الثنائي، وتبادل المنفعة في المجال التجاري الاقتصادي وفي المجالات الأخرى للعلاقات الثنائية.

وذكر الكرملين أن من المخطط له أيضا رفع القيود المفروضة على تدفق السياح الروس إلى تركيا، وفقا لـ«روسيا اليوم».

وأشار الكرملين إلى أن «بوتين» و«أردوغان» منفتحان على فكرة عقد لقاء مباشر بينهما، ومن المنتظر عقد لقاء في الأول من يوليو/أيلول القادم بين وزيري الخارجية الروسي ونظيره التركي

وأوضح البيان أن الرئيس الروسي قدم خلال المكالمة تعازيه العميقة بضحايا الهجوم الإرهابي في مطار أتاتورك في إسطنبول وعبر عن تعاطفه مع أسر الضحايا متمنيا الشفاء العاجل لجميع المصابين.

وشدد كلا الطرفان خلال المكالمة على ضرورة تكثيف التعاون الدولي في محاربة الخطر الإرهابي الذي يهدد الجميع.

وأكد بوتين خلال المكالمة أن الرسالة التي بعث بها «أردوغان» إليه في وقت سابق، وفرت مقدمات لطي صفحة الأزمة في العلاقات الثنائية وإطلاق عملية استئناف العمل المشترك في القضايا الدولية والإقليمية ومن أجل تطوير مجمل العلاقات الروسية-التركية.

وكان الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، أجرى اليوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا مع نظيره التركي «رجب طيب أردوغان»، حيث قدم تعازيه الحارة بضحايا الاعتداء الذي وقع في مطار أتاتورك الدولي في مدينة إسطنبول، مساء أمس الثلاثاء.

وأفاد التلفزيون التركي، نقلا عن مصادر قريبة من «أردوغان» أن المكالمة الهاتفية مع «بوتين» استمرت 40 دقيقة، وكانت مثمرة وإيجابية للغاية.

يشار إلى أن «أردوغان» قال في تصريحات، أول أمس الاثنين: «أعتقد أن علاقاتنا سوف تطبع في أقرب وقت مع روسيا، تاركة وراءها الوضع الحالي الذي يضر بالبلدين»، مضيفا أنه تم اتخاذ خطوات من شأنها القضاء على الآثار السلبية الناجمة عن الأزمة مع موسكو، على خلفية إسقاط المقاتلة الروسية العام الماضي.

وأضاف الرئيس التركي: «أعتقد أن الاتفاق الذي توصلنا إليه لإعادة تطوير علاقاتنا مع روسيا من خلال الرسالة التي بعثتها إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سينعكس بشكل إيجابي على كلا البلدين».

وقال: «لقد أعربت في رسالتي التي بعثتها إلى السيد بوتين، عن حزني جراء الحادث (إسقاط الطائرة الروسية)، وأيضا ذكرته بفرص التعاون الإقليمي التي يمكننا الاستفادة منها على نطاق واسع».

من جهته، قال رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، أمس الثلاثاء، إن عملية التطبيع بين البلدين بدأت بالفعل، من أجل إنهاء حالة الأزمة، وإعادة العلاقات إلى طبيعتها، مشيرا إلى أن روسيا ترغب هي الأخرى في التطبيع.

وأكد «يلدريم» في كلمة ألقاها أمام نواب البرلمان التركي، أن مرحلة التطبيع بدأت بين روسيا وتركيا، قائلا: «أدت اتصالات غير مباشرة بين زعيمينا إلى نتائج، وبدأ الجليد في العلاقات يذوب، وبدأت مرحلة التطبيع».

ونقلت وسائل تركية، عن «يلدريم» قوله إن «الحديث لا يدور عن دفع تعويضات لروسيا عن الطائرة، نحن فقط قدمنا اعتذارنا».

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، أسقط الطيران التركي مقاتلة «سوخوي-24» روسية بعدما قالت أنقرة إنها انتهكت الأجواء التركية، وقتل الطيار بإطلاق النار عليه أثناء هبوطه بالمظلة، ما تسبب بتوتر كبير في العلاقات بين أنقرة وموسكو.

وأكدت تركيا آنذاك أن المقاتلة دخلت مجالها الجوي وأنها حذرتها عشر مرات خلال خمس دقائق، فيما أكدت موسكو أن المقاتلة كانت تحلق في الأجواء السورية ولم تتلق تحذيرا قبل إسقاطها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بوتين أردوغان الكرملين روسيا تركيا

«بوتين» يجري اتصالا هاتفيا مع «أردوغان» ويقدم تعازيه في ضحايا تفجير إسطنبول

الرئاسة التركية: «أردوغان» لم يعتذر في رسالته إلى «بوتين»

الكرملين: «بوتين» سيتصل بـ«أردوغان» الأربعاء لكن «تطبيع» العلاقات سيستغرق وقتا

«أردوغان»: سنطبع العلاقات مع روسيا قريبا ولن نقبل بالإخلال بحقوق الفلسطينيين

«أردوغان» يأسف في رسالة إلى «بوتين» على إسقاط المقاتلة الروسية ومقتل قائدها

لماذا اعتذر «أردوغان» الآن؟!

«أردوغان» يفتتح رابع أطول جسر معلق في العالم

«لافروف» يستقبل «جاويش أوغلو» .. ولقاء محتمل بين «بوتين» و«أردوغان» قريبا

«هآرتس»: تركيا في «موسم» فرص سياسية تقلق إيران

«أردوغان»: تطبيع العلاقات مع روسيا و(إسرائيل) أزعج البعض في الداخل والخارج

رغم ترحيب الكرملين.. «أوغلو» ينفي استعداد أنقرة فتح قاعدة «إنجرليك» للطائرات الروسية

«أردوغان» يلتقي «بوتين» في روسيا 9 أغسطس