البورصة المصرية ترتفع بفعل توقعات خفض قيمة الجنيه المصري

الاثنين 4 يوليو 2016 04:07 ص

دبي - ارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة القاهرة 2.9 بالمئة يوم الاثنين بفعل توقعات إجراء خفض جديد في قيمة العملة في السنة المالية الحالية بينما أغلقت أسواق الأسهم الخليجية على صعود قبيل عطلة عيد الفطر.

كانت صحف محلية نقلت يوم الأحد عن محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر قوله إن سعر صرف الجنيه يجب أن يقوم على قوى السوق بحيث يتحدد بناء على العرض والطلب.

ويعتقد الاقتصاديون أنه لا مفر من إجراء خفض جديد في قيمة الجنيه في السنة المالية الحالية.

ودعم ذلك البورصة حيث حققت معظم الأسهم التي جرى تداولها مكاسب وأظهرت بيانات السوق أن المستثمرين المحليين من المؤسسات اشتروا أكثر مما باعوا.

ومن المنتظر أن تستفيد الشركات المرتبطة بقطاع السياحة والتصدير وتلك التي تركز على العقارات من خفض قيمة العملة. وقفز سهم المصرية للمنتجعات السياحية 7.1 بالمئة وسهم طلعت مصطفى للتطوير العقاري 9.1 بالمئة.

وفي منطقة الخليج زاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.6 بالمئة مسجلا أعلى مستوى إغلاق له في تسعة أسابيع ونصف الأسبوع. وصعد المؤشر يوم الأحد بعدما وافق مجلسي إدارة بنكي الخليج الأول وأبوظبي الوطني على اندماج مقترح بين من المنتظر استكماله في الربع الأول من 2017.

وصعد سهم بنك أبوظبي الوطني اثنين بالمئة بعدما ارتفع أربعة بالمئة في الجلسة السابقة. واستقر سهم بنك الخليج الأول بعدما أغلق مرتفعا اثنين بالمئة يوم الأحد.

وزا سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) اثنين بالمئة. وارتفع سهم شركة الطاقة التي تملك حكومة أبوظبي حصة أغلبية فيها ستة بالمئة منذ قالت الإمارة إنها ستدمج ذراعي الاستثمار مبادلة للتنمية وشركة الاستثمارات البترولية الدولية (آيبيك).

وارتفع مؤشر سوق دبي واحدا بالمئة مدعوما بعمليات شراء في الساعة الأخيرة من جلسة التداول مع قيام المستثمرين بتكوين مراكز في أسهم الشركات المتوسطة قبيل عطلة عيد الفطر.

وزاد سهم دبي للحدائق والمنتجعات 0.6 بالمئة وسهم أرابتك القابضة للبناء 2.9 بالمئة.

وفي قطر استهلت بروة العقارية موسم إعلان النتائج المالية للربع الثاني من العام وصعد سهمها 1.8 بالمئة بعدما ارتفع صافي ربحها في الربع الثاني لما يقرب من ثلاثة أمثاله.

وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.6 بالمئة.

 

مؤشرات أسواق الأسهم العربية

مصر.. ارتفع المؤشر 2.9 بالمئة إلى 7183 نقطة.

دبي.. صعد المؤشر واحدا بالمئة إلى 3371 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.6 بالمئة 4576 نقطة.

قطر..ارتفع المؤشر 0.6 بالمئة إلى 9980 نقطة.

الكويت.. صعد المؤشر 0.4 بالمئة إلى 5387 نقطة.

سلطنة عمان.. هبط المؤشر 0.01 بالمئة إلى 5811 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر واحدا بالمئة إلى 1143 نقطة.

المصدر | سيلين أسود | رويترز

  كلمات مفتاحية

البورصة المصرية خفض قيمة الجنيه أسواق الأسهم الخليجية عطلة عيد الفطر البنك المركزي المصري طارق عامر

رسائل محافظ البنك المركزي المصري

الدولار يقفز إلى 11.30 جنيهًا مصريًا في السوق الموازية

مصر تطرح للاكتتاب محليا ودوليا أسهما من شركات حكومية

المركزي المصري يواصل إغلاق شركات الصرافة .. وأزمة الدولار مستمرة

‏انخفاض تحويلات المصريين من الكويت بنحو مليار دولار خلال عام ‏