تنظيم «القاعدة» يسيطر على مدينة «العدين» جنوب غرب اليمن

الجمعة 17 أكتوبر 2014 12:10 م

سيطر عناصر يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة، ليل الأربعاء الماضي على مديرية «العدين» التابعة لمحافظة «إب» جنوب غرب اليمن، وذلك بعد سيطرة ميليشيات الحوثي الشيعية على مركز المحافظة، بحسب ما أفادت مصادر أمنية ومحلية.

وأكد مصدر أمني لوكالة «فرانس برس» أن مسلحين من القاعدة «سيطروا على «العدين» بعد أن شنوا هجوما على مديرية الأمن ومبنى السلطة المحلية ومركز البريد والبنك التجاري في المدينة» مما أسفر عن «مقتل خمسة من أفراد الشرطة».

وأفاد شهود عيان لوكالة «فرانس برس» أنه سمع دوي انفجار في المدينة وتبين أنه تم تفجير وإحراق مركز مديرية الأمن.

واعتبر مصدر محلي في اتصال مع وكالة «فرانس برس» أن سيطرة القاعدة على المدينة هو بمثابة «رد على تواطؤ السلطات في تسليم مركز إب للحوثيين».

وتبعد مدينة «إب»، عاصمة المحافظة التي تحمل الاسم نفسه، حوالي عشرين كيلومترا عن «العدين».

وانتشر عناصر ميليشات الحوثي الثلاثاء الماضي في «إب» ونشروا نقاط تفتيش فيها من دون أي مقاومة من السلطات، في سيناريو مشابه لسيطرة ميليشيات الحوثي على صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول، وعلى مدينة الحديدة الاستراتيجية على البحر الأحمر.

وتوعدت القاعدة بشن حرب من دون هوادة على ميليشيات الحوثي التي تنتشر بسرعة في اليمن من دون أي مقاومة من الدولة، في ظل تأجيج للتوترات الطائفية في البلاد.

وفي المقابل، تؤكد ميليشيات الحوثي التي سيطرت على صنعاء ، أنها تريد «مواجهة المتطرفين السنة من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية» على حد قولهم.

فيما قتل 47 شخصا على الأقل الخميس الماضي في تفجير انتحاري تبناه تنظيم القاعدة واستهدف مجموعة من أنصار الحوثيين بينما كانوا يستعدون للتظاهر.

وفي «إب» أيضا، عقد اجتماع الأربعاء بين ميليشيات الحوثي والسلطة المحلية، وتم الاتفاق مع المحافظ على «تسليم المدينة الرياضية إلى الحوثيين لتكون مركزًا لهم»، بحسب أحد مساعدي المحافظ.

وتمكنت ميليشيات الحوثي من الانتشار داخل مدينة «إب» وإقامة حواجز تفتيش وتسيير دوريات مسلحة بالاتفاق مع السلطة المحلية، كما ضغطت الميليشيات لتغيير مدير الشرطة العميد الركن «فؤاد العطاب»، المحسوب على التجمع اليمني للإصلاح، وهو الحزب الإسلامي التابع لتيار الإخوان المسلمين.

وفي مدينة «تعز الكبرى» والقريبة من «إب»، رصد وصول بعض ميليشيات الحوثي إلى تخوم المدينة، لكن اجتماعا أمنيا عقد بين السلطة المحلية وأنصار الله، وتم الاتفاق على «عدم دخول المسلحين، الحوثيين وغير الحوثيين، إلى المحافظة، وتجنيب تعز أي أعمال عنف أو تخريب»، بحسب مسؤول محلي. ويهدف هذا الاتفاق على ما يبدو إلى تجنب حصول مواجهة في أكبر مدينة سنية في اليمن.

وكان قائد المنطقة العسكرية الرابعة التي تشمل تعز تعهد بأنه سيتصدى لميليشيات الحوثيي ولن يسمح لهم بدخول المدينة.

ويؤكد الحوثيون أن دافعهم الأساسي للانتشار في إب هو «تعقب العناصر المتطرفة»، إلا أن مصادر محلية وقبلية وأمنية متطابقة أكدت لوكالة «فرانس برس» أن العشرات من عناصر القاعدة رصدوا في إب وتعز في خطوة تنذر بمواجهات مع الحوثيين.

وقال مصدر أمني لوكالة فرانس برس: إن «المشهد اليمني يتجه إلى حرب مفتوحة بين الحوثيين وتنظيم القاعدة».

وفي «رداع» بوسط البلاد حيث قتل 12 شخصًا في اشتباكات بين الحوثيين والقاعدة ليل الثلاثاء – الأربعاء، أعدم عناصر تنظيم القاعدة القيادي الميداني الحوثي الشاب «خليل الريامي» الذي اعتقلوه خلال الاشتباكات. وذكرت مصادر محلية أنه تم إعدام الريامي بعد تجدد الاشتباكات بشكل محدود.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

القاعدة الحوثي

بعد «الحديدة» و«ذمار»: مليشيات «الحوثيين» عينها على «باب المندب» ونفط «مأرب»

عشرات القتلى والجرحى في تفجير استهدف تجمعا للحوثيين بعد ساعات من اعتذار «بن مبارك»

صحيفة إيرانية تتوقع سقوط نظام «آل سعود» بعد تطورات اليمن .. و«القاعدة» تتوعد «الحوثيين»

أمير «القاعدة» الجديد بجنوب آسيا يحمل على عاتقه مهمة شاقة

مقتل 3 من مقاتلي القاعدة فى هجوم طائرة بدون طيار باليمن

عشرات القتلي فى معارك بين القبائل والقاعدة ضد ميليشيات الحوثي وسط اليمن

هـل تؤخر القاعدة قرار الحسم في اليمن؟