«بارزاني» يدعو الأطراف السياسية الكردية لبحث إجراءات الاستفتاء عقب العيد

الأربعاء 6 يوليو 2016 04:07 ص

دعا رئيس الإقليم الكردي في العراق «مسعود بارزاني»، الأحزاب والأطراف السياسية الكردية، للاجتماع عقب عيد الفطر، لبحث إجراء الاستفتاء على حق تقرير المصير.

ونقلت وكالة «الأناضول»، عن «بارزاني»، في رسالة بعث بها بمناسبة عيد الفطر، الأربعاء، قوله: «أتمنى من جميع الأحزاب والأطراف السياسية في الإقليم أن يجتمعوا بعد إنتهاء عيد الفطر المبارك، لبحث إجراء الاستفتاء على حق تقرير المصير، وكذلك بحث العلاقات بين أربيل وبغداد، وما تطلبه المصلحة الوطنية، ومحاولة إيجاد حل للوضع السياسي في الإقليم».

وهنأ «بارزاني»، في رسالته «جميع مسلمي العالم والعراق والإقليم على الخصوص، بمناسبة حلول عيد الفطر»، وخص عائلات «الشهداء وقوات البيشمركة (قوات الإقليم المسلحة) وجميع منتسبي الأجهزة الأمنية في الأقليم».

وكان «مسعود بارزاني»، قال في وقت سابق: «يجب على الإقليم أن يجري استفتاءً غير ملزم على الاستقلال»، مشيراً أن «الوقت حان للشعب الكردي لكي يتخذ قرار حول تحديد مصيره من خلال استفتاء».

فيما دعا المجلس الرئاسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يتزعمه «بارزاني»، أبريل/ نيسان الماضي، إلى ضرورة إجراء «استفتاء من أجل الاستقلال».

وسبق أن أعلن «بارزاني» في بيان بتاريخ 23 يونيو/ حزيران الماضي، بأن «لا هدف أسمى وأقدس من حق تقرير المصير والاستقلال»، مشددّاً على «ضرورة عدم السماح بأن تصبح هذه القضية المصيرية (الاستفتاء) ضحية الخلافات والصراعات الداخلية».

وشهدت العلاقات بين الإقليم والحكومة العراقية توترا كبيرا في الفترة السابقة، خصوصا فيما يتعلق بآلية تصدير النفط من الإقليم وحصته من الموازنة المالية العراقية، إضافة إلى قيام الحكومة الاتحادية بقطع رواتب موظفي الإقليم، إضافة إلى عدم تمكن الطرفين من التوصل إلى تفاهمات بخصوص تسليح البيشمركة وإجراء الاستفتاء الشعبي في المناطق المشمولة بالمادة (140) من الدستور العراقي الدائم.

وتنص تلك المادة على إجراء استفتاء في الإقليم الكردي بالعراق، لسؤال السكان إذا كانوا يريدون الانفصال عن بغداد أو البقاء ضمن عراق واحد.

  كلمات مفتاحية

بارزاني إقليم كردستان العراق تقرير المصير استفتاء

«بارزاني» في مئوية «سايكس - بيكو»: الاتفاقية التي ظلمت الأكراد ماتت .. وسنقرر مصيرنا

«بارزاني» يعتبر إزالة الفساد خطوة في طريق الاستقلال

«بارزاني» يجدد دعوته لإجراء استفتاء تقرير مصير الشعب الكردي

استطلاع: 79% من سكان كردستان العراق يؤيدون الانفصال

وسط تشرذم العراق.. انقسامات الأكراد تهدد حلم الاستقلال

«بارزاني»: إما أن نقبل ما يقرره الآخرون أو نتفق على قرار لنخطو نحو الاستقلال

بغداد: لا تغيير في اتفاق انسحاب البيشمركة من المناطق المحررة بالموصل