استطلاع: 79% من سكان كردستان العراق يؤيدون الانفصال

الاثنين 11 يناير 2016 04:01 ص

أظهر استطلاع للرأي في كردستان العراق رغبة غالبية الأكراد في إعلان دولة منفصلة وإجراء إصلاحات في الإقليم.

الاستطلاع الذي أجراه مركز «آسودة للاستفتاء» في إقليم كردستان، أوضح أن 79% من مواطني الإقليم يعتقدون أن الوقت الحالي ملائم لإعلان كردستان دولة مستقلة.

وقال رئيس المركز «سيروان كردي» في مؤتمر صحفي، إن نتائج استفتائها الثالث تؤكد أن معظم مواطني الإقليم يعتقدون أن حكومة الإقليم ليست لديها نية جادة لإجراء الإصلاحات، فيما فضل نحو نصف المشاركين تشكيل حكومة جديدة في الإقليم، بينما أعرب نحو 79٪ من مواطني الإقليم عن اعتقادهم بأن الوقت ملائم لإعلان الدولة الكردية المستقلة.

وذكر رئيس المركز أن الاستفتاء، شارك فيه 5 آلاف مواطن من محافظات الإقليم الأربع أربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة، وأن الاستفتاء ضم ثلاثة محاور رئيسية، الأول عن إعلان الدولة الكردية الذي صوت له 79% من المستفتين بالإيجاب، فيما رأى 11% أن الوقت غير ملائم لهذا الأمر، وأختار 9٪ عبارة «لا أعرف»، بحسب صحيفة «القدس العربي».

وأضاف أن 45.5٪ يعتقدون بأن المشكلات السياسية تشكل عائقا أمام إعلان الدولة الكردية، فيما قال 26٪ إنهم لا يعرفون، فيما عبر 9.50٪ منهم عن الاعتقاد بأن الأزمة المالية لن يكون لها تأثير على إعلان الاستقلال، إلا أن 29٪ منهم يعتقدون ذلك، فيما رفض 9.10٪ المشاركة في هذا الاستفتاء.

وكان المحور الثاني حول البرنامج الإصلاحي للحكومة، حيث ذكر 41٪ من المستطلعة آراؤهم أن الحكومة ليست جادة في إجراء الإصلاحات، في مقابل 38٪ أكدوا أن لها النية في القيام بالإصلاحات، فيما قال 21 ٪ إنهم لا يعرفون.

ورأى41٪ ضرورة إجراء الإصلاحات في قطاع النفط والغاز و31٪ طالبوا بالإصلاحات في صيغ توزيع الأراضي و18٪ طالبوا بتخفيض رواتب الدرجات العليا، فيما رأى 9.8٪ أن تتم الإصلاحات في زيادة عدد الموظفين، ورأى 58.6٪ أن سبب الأزمة المالية التي يعاني منها الإقليم يعود للخلافات مع بغداد، فيما رأى 41.4٪ أن السبب يعود لسوء تخطيط الحكومة.

وعبر 69.3٪ من المستطلعة آراؤهم عن عدم تفاؤلهم بإيجاد حل للأزمة المالية خلال هذه السنة، فيما رأى 11.6٪ منهم أن الأزمة ستحل خلالها، وقال 19.9٪ إنهم لا يعرفون.

أما في المحور الثالث من الاستفتاء والخاص بالأوضاع السياسية في الإقليم، فإن 51٪ من المشاركين يرون أن تعطيل البرلمان له تأثير سلبي على الإقليم، فيما نفى 29٪ منهم ذلك وأجاب 20٪ بأنهم لا يعرفون.

وعبّر 68٪ من المشاركين عن اعتقادهم بأن الدول الإقليمية لها دور في تدهور الأوضاع السياسية في الإقليم، مشيرين إلى إيران بالدرجة الأولى وتركيا والحكومة العراقية، فيما فضل 50٪ منهم تشكيل حكومة جديدة، وطالب 39٪ منهم بإجراء انتخابات مبكرة، فيما طالب 11٪ بعودة الأطراف إلى طاولة المفاوضات.

وأبدى 89٪ من المشاركين استعدادهم لأن يتطوعوا في صفوف قوات الپيشمرگه إذا تطلب الأمر، فيما رفض 11٪ منهم التطوع حتى لو تطلب الأمر ذلك.

يذكر أن عدة مؤسسات للرأي في إقليم كردستان العراق سبق وأشارت في استفتاءات مشابهة إلى رغبة الأكراد بإعلان دولة كردية في كردستان، وهو ما تدعو إليه جميع الأحزاب الكردية وتشجع عليه بقوة.

  كلمات مفتاحية

كردستان العراق الاستقلال الإصلاح بغداد

وسط تشرذم العراق.. انقسامات الأكراد تهدد حلم الاستقلال

برلمان «كردستان» يناقش حرمان «بارزاني» من «الولاية الرابعة»

كردستان تتوعد بالاستقلال النفطي في حال عدم سداد بغداد المستحقات النفطية للإقليم

نائبة عراقية تطالب بإنهاء المهزلة «المسعودية البارزانية» في إقليم كردستان

فوضى العراق تغذي حلم الاستقلال الكردي رغم العوائق

مسؤول كردي: «تسونامي» اقتصادي يقوض الحرب على «الدولة الإسلامية» في العراق

«بارزاني» يستعجل الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق في عهد «أوباما»

اتهامات لحزبي «طالباني» و«بارزاني» بتأسيس شركة مناصفة «لتقاسم أرباح النفط»

«بارزاني» يجدد دعوته لإجراء استفتاء تقرير مصير الشعب الكردي

وفد من كردستان العراق يزور موسكو لبحث إمداده بأسلحة روسية

«بارزاني» يدعو الأطراف السياسية الكردية لبحث إجراءات الاستفتاء عقب العيد

«بارزاني»: إما أن نقبل ما يقرره الآخرون أو نتفق على قرار لنخطو نحو الاستقلال