نائبة عراقية تطالب بإنهاء المهزلة «المسعودية البارزانية» في إقليم كردستان

الاثنين 11 مايو 2015 01:05 ص

أبدت رئيس حركة «إرادة» النائبة العراقية «حنان الفتلاوي»، أمس الأحد، استيائها من تمادي حكومة كردستان في سياستها التي وصفتها بـ«المسعودية البارزانية» تعقيبا على التصريحات الأخيرة لرئيس حكومة المنطقة «نيجيرفان بارزاني».

وحذرت «الفتلاوي» في لها، من استفزاز البصرة والمحافظات الأخرى على خلفية تلك التصريحات، داعية الحكومة إلى معالجة هذه المهزلة، على حد تعبيرها.

وقالت «الفتلاوي» إن «بارزاني» يقول إن بغداد لم تلتزم بالاتفاق النفطي ومستعدون أن نتعامل مع بغداد كمشتر للنفط، مبدية استغرابها من هذا التصريح ومن تمادي حكومة كردستان في سياستها «المسعودية البارزانية».

وأضافت «الفتلاوي» إن السيد «نيجرفان» يخرج ليعرض علينا أن يبيعنا نفط الشمال، بدل أن يسدد ما بذمته من أموال سواء الـ٣٦ مليار دولار السابقة أو أموال الـ٤٦ مليون برميل التي صدرها بدون علم الحكومة، معتبرة أنه تناسى أنه خرق الاتفاق والدستور وبشهادة وزير النفط نفسه عندما صدر بدون علم الحكومة أكثر من ٤٦ مليون برميل نفط.

وأعربت «الفتلاوي» عن استغرابها من سكوت الحكومة ووزارة النفط على هذه المهزلة، فهل يعقل أن الإقليم يأخذ موازنته من نفط البصرة ويبيعنا نفط الشمال؟.

وتابعت أن هذه التصريحات ستستفز البصرة والمحافظات الأخرى وهذه التجاوزات فيها ظلم وحيف كبير لباقي المحافظات، مشيرة إلى أن على الحكومة معالجتها قبل أن تكون لها تداعيات.

وكان «بارزاني» اتهم، أمس الأحد، الحكومة المركزية بعدم الالتزام بالاتفاق النفطي بين بغداد وأربيل، لافتا إلى أنه لا يمانع إذا رغبت بغداد بالتعامل معه كـ«مشتر للنفط»، فيما دعا المركز إلى دفع تريليون و200 مليار دينار.

من جانبه، قال رئيس إقليم شمال العراق «مسعود بارزاني»، إن أكراد العراق اقتربوا من الاستقلال، وإن العوائق التي كانت تقف في طريق الاستقلال قبل ذلك قد زالت، ولم يتبقَ منها سوى القليل.

وأكد «بارزاني» في كلمة ألقاها في ولاية فيرجينيا، خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية، أنه من الحقوق الطبيعية لسكان الإقليم، تأسيس دولة، واتخاذ القرارات المتعلقة بمستقبلهم بأنفسهم، مضيفًا أنه تم الاقتراب كثيرا من تحقيق هذا الهدف.

وأشار «بارزاني» أنه لم تكن هناك أي دولة في الماضي مستعدة لسماع مصطلح «دولة كردية»، إلا أن العديد من الدول حاليًا تقبل بالدولة الكردية، وتدعمها، وتعلن عن ذلك الدعم.

وأكد «بارزاني» أنه لن يقف شيء أمام إجراء الاستفتاء على مصير إقليم شمال العراق، وأن الاستفتاء سيجرى في جميع المناطق التي تم تحريرها من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية، وتخضع حاليا لسيطرة البيشمركة.

وطالب «بارزاني» بإرسال الأسلحة مباشرة إلى قوات البيشمركة، لافتا إلى أنه تقدم بطلبه هذا إلى المسؤولين الأمريكيين.

وكان «بارزاني» شدد خلال كلمة ألقاها الأربعاء الماضي في واشنطن، على ضرورة إعطاء الشعب الكردي - في العراق - فرصة تحديد مصيره ومستقبله من خلال استفتاء، مضيفا: «على أن يتم ذلك في سلام وتنسيق وتفاهم بشكل بعيد عن العنف».

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان مسعود بارزاني

«بارزاني»: العديد من الدول حاليا تقبل بالدولة الكردية

تشريع أمريكي يمنح «أوباما» تفويضا لتسليح وتدريب البيشمركة لمدة 3 سنوات

«بارزاني»: تنظيم «داعش» يسعي لوقف الاستفتاء على استقلال كردستان

إيران: استقلال كردستان مشروع "صهيوني" لن نسمح به ودور السعودية غير بناء

برلمان «كردستان» يناقش حرمان «بارزاني» من «الولاية الرابعة»

وسط تشرذم العراق.. انقسامات الأكراد تهدد حلم الاستقلال

«كارتر» يلتقى «بارزاني» في العراق لتقييم جهود محاربة «الدولة الإسلامية»

استطلاع: 79% من سكان كردستان العراق يؤيدون الانفصال

أزمة في العراق بسبب مطالبة نائبة برلمانية بحدوث تفجيرات تستهدف السنة