«الغارديان» عن ملفات استخباراتية: غزو العراق ساعد في ظهور «الدولة الإسلامية»

الخميس 7 يوليو 2016 01:07 ص

كشفت مستندات أعلنت عنها الحكومة البريطانية مؤخرا، أن الأجهزة الاستخباراتية كانت تعرب عن قلقها من تغيرات في الجماعات الجهادية.

جاء ذلك في مقال نشرته صحيفة «الغارديان» البريطانية لمحرر الشؤون الدبلوماسية تحت عنوان «ملفات استخباراتية ترجح أن غزو العراق ساعد على ظهور تنظيم الدولة الإسلامية».

ووفق المقال المنشور، فإن هذه الأجهزة أكدت أن غزو العراق كان السبب الرئيسي في زيادة خطر الهجمات الإرهابية على بريطانيا والسبب كذلك في تطور تنظيم «الدولة الإسلامية» للشكل الحالي.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الوثائق بالغة السرية وهي عبارة عن تقرير من اللجنة المشتركة لشؤون الاستخبارات تم الإعلان عنها ضمن تقرير «تشيلكوت» عن الحرب في العراق والذي صدر، أمس الأربعاء في لندن.

وقال الكاتب إنه حسب التقرير فإن جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية «إم أي 6» عبر عن قلقه الشديد من تزايد قوة الجهاديين في العراق وسيطرتهم على حركة المقاومة السنية ضد حكومة «نوري المالكي» التي يقودها الشيعة.

وذكرت الصحيفة أن التقرير تضمن تحذيرات من وزارة الخارجية عام 2003 بأن قوات التحالف لن ينظر إليها من قبل العراقيين على أنها قوات تحرير لوقت طويل إن لم يكن أبدا، مشيرا إلى أن العراقيين سواء داخل أو خارج العراق علاوة على العرب يرغبون في رحيل القوات بأسرع وقت ممكن.

يذكر أن تقرير اللجنة التي ترأسها «جون تشيلكوت»، خلص إلى أن تبرير رئيس الوزراء البريطاني الأسبق «توني بلير» وتخطيطه لحرب العراق وتعامله معها ينطوي على العديد من الإخفاقات، فيما يمثل حكما قاسيا على دور بريطانيا في الصراع.

ويعد تقرير «تشيلكوت» هو التحقيق الرسمي الخامس الذين أجري بأحداث قادت لغزو العراق عام 2003.

  كلمات مفتاحية

غزو العراق الدولة الإسلامية بريطانيا الولايات المتحدة

«البيت الأبيض»: الولايات المتحدة أخطأت في غزو العراق

«توني بلير»: أتحمل مسؤولية قرار الحرب بالعراق وأعتذر عن أخطاء الإجراءات

لجنة «شيلكوت»: بريطانيا تسرعت فى غزو العراق و«بلير» استند على معلومات خاطئة

«بلير» يعتذر بلطف عن «الهولوكوست» العراقي

«أوباما»: غزو العراق أنتج «الدولة الإسلامية» وأزاح «صدام حسين» من طريق إيران