صحف السعودية تبرز وجود تواصل بين منفذي التفجيرات الإرهابية الثلاثة

السبت 9 يوليو 2016 07:07 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم السبت، بإعلان وزارة الداخلية أن التحقيقات الأولية كشفت وجود تواصل بين منفذي التفجيرات الإرهابية الأخيرة في جدة والقطيف والمدينة المنورة.

كما أشارت الصحف بإعلان إمارة منطقة مكة المكرمة، أنّه تم نقل أكثر من 33.6 مليون معتمر، عبر نحو 2 مليون مركبة من وإلى المسجد الحرام، خلال رمضان الماضي، في الوقت الذي أشارت الصحف إلى مشاركة طائرات الاتحاد السعودي للرياضيات الجوية، بعروض طيران مختلفة، ضمن احتفالات عيد الفطر.

وأبرزت الصحف إعلان ألمانيا رغبتها في أن تكون حليفاً استراتيجياً وتجارياً لدعم «رؤية المملكة 2030».

ونقلت الصحف إعلان وزارة الصحة، الجمعة، تسجيل حالتي إصابة جديدة بفيروس «كورونا»، ونفي الهيئة العامة للغذاء والدواء، صحة لما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي، عن سحب منتجات شوكولاتة في دولة ألمانيا.

وأشارت الصحف إلى انطلاق مساء اليوم، معسكر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ضمن المرحلة الأولى من البرنامج الإعدادي لمشاركة المنتخب السعودي في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018.

ترابط بين حوادث الإرهاب

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي نقلت عن المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية اللواء «منصور التركي»، قوله إن التحقيقات الأولية كشفت وجود تواصل بين منفذي التفجيرات الإرهابية الأخيرة في جدة والقطيف والمدينة المنورة.

وأوضح أن «المادة المستخدمة في صناعة الأحزمة الناسفة هي نفسها في العمليات الثلاث، كما أن من الدلالات على وجود تنسيق، خصوصاً في حادثتي القطيف والمدينة المنورة، تزامن تنفيذ الهجمتين وقت صلاة المغرب».

وأشار إلى أن الموقوفين الباكستانيين الـ 12 الذين أعلن احتجازهم أمس الأول يشتبه بأنهم على صلة بحادثة التفجير بمحافظة جدة.

وذكر «التركي» أن أحد منفذي تفجير القطيف «عبدالرحمن صالح محمد العِمِر» سبق توقيفه مرتين، لمشاركته في تجمعات تنادي بإطلاق الموقوفين في قضايا إرهابية.

كما نقلت الصحيفة عن وزارة الداخلية، أن ‏حصول المرأة على الهوية الوطنية لا يترتب عليه إسقاط اسمها من سجل الأسرة، مشددة في تغريدات بثتها أمس على حسابها الرسمي، على أن ‏«بطاقة الهوية الوطنية تعمل على تسهيل الإجراءات، وتحول دون انتحال الشخصية، ويجب أن تكون في حوزة المواطن والمواطنة بشكل دائم».

وقالت «الأحوال المدنية» في تغريداتها: «أخي المواطن وأختي المواطنة،‏ وثائقك الرسمية تعتبر لاغية فور إبلاغك عن فقدانها، فبادر بتسليمها لنا فور عثورك عليها»، مشيرة إلى أنه ‏على كل مواطن حمل هويته الشخصية بصفة مستمرة داخل المملكة، وإبرازها إلى رجال الأمن إذا طُلب منه ذلك.

أجواء العيد

أما صحيفة «المدينة»، فاهتمت بإعلان إمارة منطقة مكة المكرمة، أنّه تم نقل أكثر من 33.6 مليون معتمر، عبر نحو 2 مليون مركبة من وإلى المسجد الحرام.

جاء ذلك في بيان صحفي أصدرته إدارة العلاقات العامة والإعلام بإمارة منطقة مكة المكرمة، حيث تم رصد زيادة ملحوظة في أعداد المركبات والركاب للفترة ذاتها من رمضان العام الماضي، إذ بلغ عدد المركبات التي نقلتهم في العام الماضي, نحو 1.7 مليون مركبة، وعدد الركاب أكثر من 26 مليون راكب، بارتفاع هذا العام بنسبة 21% في المركبات و26% في عدد الركاب.

وأوضحت الصحيفة أن نسبة الحجوزات للسفر للخارج خلال أيام عيد الفطر ارتفعت إلى 80%، مقارنة بالأيام العاديَّة، مع ارتفاع في أسعار تذاكر الطيران بنسب طفيفة تقل عن 15%.

وأكد مختصون بمكاتب سفر وسياحة، أن ارتفاع حجوزات السفر يعود إلى تزامن العطلات الدراسيَّة، وإجازة العيد، والأجواء الحارَّة التي تشهدها المملكة؛ ما أسهم في زيادة رغبة الأسر السعوديَّة للسفر إلى الخارج لقضاء فترة الإجازة، مشيرين إلى أن أغلب الأسر بدأت بتأكيد حجوزاتها في منتصف شهر رمضان الماضي، مقدّرين أن إجمالي قيمة الحجوزات قد تصل إلى أكثر من 10 ملايين ريال.

بينما أشارت صحيفة «الجزيرة»، إلى مشاركة الاتحاد السعودي للرياضيات الجوية، بعروض الطيران المختلفة في ساحة العروض الجوية، شمال العاصمة الرياض، ضمن احتفالات أمانة منطقة الرياض بعيد الفطر المبارك.

وقدم نادي الأرض والفضاء للطيران، تشكيلات جوية بأربعة عروض، وهي عروض طائرات «الجايروكوبتر»، وطائرات «الجناح الثابت»، وطائرات «المايكرولايت المثلثة»، وطائرات «الباراموتور الشراعية»، كما قدم أعضاء الاتحاد السعودي بعروض طائرات «التحكم عن بعد»، بعدة أنواع احترافية.

ألمانيا حليف

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى إجراء وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس «خالد بن عبدالعزيز الفالح»، في برلين، نقاشات رفيعة المستوى مع عدد من القيادات الألمانية المؤثرة في القطاعين الحكومي والخاص، وذلك ضمن برنامج زيارته إلى العاصمة الألمانية للمشاركة في مؤتمر بيتسبرغ للحوار حول قضايا المناخ.

وفي لقاء جمعه بوزيري الخارجية «والتر ستينماير» والاقتصاد والطاقة «سيقمار جابريل»، أبدى الوزيران الألمانيان إعجابهما بـ«رؤية المملكة 2030»، مشيرين إلى أن ألمانيا حريصة على أن تكون حليفاً استراتيجياً وتجارياً لدعم هذه الرؤية، من خلال استثمارات الشركات الألمانية في قطاع الصناعة والطاقة في المملكة، والتعاون في مجال التدريب والتطوير للكوادر السعودية.

كما اجتمع «الفالح» برئيس الغرفة التجارية والصناعية الألمانية «أريك شوايتزر»، لمناقشة أهداف «رؤية المملكة 2030»، وذلك بحضور أكثر من 30 رئيس شركة ألمانية كبرى، قالوا إن هذه الرؤية سيكون لها الأثر الكبير في تنويع الاقتصاد السعودي، وإحداث نقلة نوعية في قطاع الصناعة والطاقة والخدمات الصحية والسياحية واللوجستية، وهو ما من شأنه زيادة صادرات السلع غير النفطية، وإيجاد بيئة جاذبة للمستثمرين المحليين والدوليين، وتعزيز ثقتهم باقتصاد المملكة.

وأبرزت الصحيفة إعلان مجموعة «الاتصالات السعودية»، عن ارتفاعات حادة وغير مسبوقة، في وتيرة حركة خدماتها الصوتية والبيانات والقيمة المضافة، ليلة عيد الفطر المبارك وخلال ساعات الصباح الباكر ليوم العيد في كافة محافظات ومراكز المملكة.

وقال النائب الأعلى لقطاع التقنية المهندس «ناصر الناصر»، إن النمو المستمر في كافة خدمات الاتصالات السعودية قد اتضح جلياً هذا العام من خلال الأرقام القياسية التي حققتها الشبكة سواء في مكة المكرمة خلال شهر رمضان المبارك، أو من خلال حجم الحركة الصوتية غير المسبوقة، في الحرم النبوي الشريف، صباح عيد الفطر المبارك، الذي سجّل أعلى ساعة مشغولية في تاريخ شبكة الاتصالات السعودية بحجم 12.9 ألف ايرلنج وبنمو قدره 65% عن العام الماضي، إضافة إلى نمو في حجم بيانات الجيل الرابع أيضاً بأكثر من 332% عن العام الماضي، ويأتي ذلك امتداداً للنمو الذي شهده أيضاً الحرم المكي الشريف في حجم بيانات الجيل الرابع صباح العيد بنسبة 267 % مقارنة بالعام الماضي.

كما نوّه «الناصر»، بالنمو الكبير هذا العام الذي شهدته خدمات القيمة المضافة، ومنها على سبيل المثال، نمو أكثر من 90% في عدد الرسائل القصيرة، التي مررتها الشبكة ليلة ويوم العيد لهذا العام.

إصابات «كورونا»

أما صحيفة «الرياض»، فاهتمت بإعلان وزارة الصحة، الجمعة، تسجيل حالتي إصابة جديدة بفيروس «كورونا» خلال الساعات الـ24 الماضية في العاصمة.

وذكرت الوزارة في بيانها اليومي أن الحالة الأولى لمواطن في الدوادمي يبلغ من العمر (24 عاما) ووضعه الصحي حاليا مستقر، فيما الحالة الأخرى لمواطنة (73 عاما) ووضعها الصحي حرج في نجران.

وأشارت الصحيفة إلى نفي الهيئة العامة للغذاء والدواء، صحة لما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي، عن سحب منتجات شوكولاتة في دولة ألمانيا، لاحتوائها على مواد قد تسبب أضراراً على صحة المستهلك.

وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الرسمي أن مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الأزمات في الهيئة، يتابع أي تحذيرات تتعلق بمنتجات غذائية يتم تداولها على مستوى العالم، ويقيم التحذير، ومدى تأثر أسواق المملكة به، واتخاذ ما يلزم لحماية صحة المستهلك.

المصارف السعودية

أما صحيفة «الاقتصادية»، فأشارت إلى أن المصارف السعودية، رفعت رصيدها من السندات الحكومية إلى أعلى مستوى في أكثر من 12 عاما، ليبلغ 153.5 مليار ريال بنهاية مايو/ أيار الماضي، هو الأعلى منذ مارس/ آذار 2004، البالغ 159.5 مليار ريال.

وبلغت مشتريات المصارف السعودية من السندات الحكومية خلال آخر أربعة أشهر (من فبراير/ شباط إلى مايو/ أيار 2016)، أكثر من 66.8 مليار ريال، حيث كانت نحو 86.7 مليار ريال بنهاية يناير/ كانون الثاني من العام الجاري.

واشترت المصارف السعودية سندات حكومية بنحو 13.6 مليار ريال خلال مايو/ أيار الماضي، بنسبة زيادة 190%، عن مستويات مايو/ أيار 2015، البالغة 52.6 مليار ريال، وبنسبة زيادة 10%، عن مستويات أبريل/ نيسان 2016، البالغة 139.9 مليار ريال.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن، وزارة العدل أقرت إنشاء وحدة خاصة للمساهمات العقارية تتولى مهام متعددة خاصة بمعاملات هذه المساهمات والتنسيق مع المحاكم القائمة بعمل كتابات العدل والصكوك.

وبموجب القرار، ترتبط الوحدة الجديدة مباشرة بوكيل وزارة العدل، على أن ترفع تقريرا كل ستة أشهر يوضح فيه الإنجازات والمعوقات والمقترحات حيال تطوير العمل فيها، فضلا عن خطة للتحول إلى المعاملات الإلكترونية.

أما صحيفة «الوطن»، فأشارت إلى ترؤس وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «مفرج سعد الحقباني»، وفد المملكة المشارك في الاجتماع الوزاري لوزراء العمل والتوظيف لدول مجموعة العشرين، والمقرر انعقاده في العاصمة الصينية بكين خلال الفترة من 11 إلى 13 يوليو/ تموز 2016.

وأوضح وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للشؤون العمالية الدولية «زياد إبراهيم الصايغ»، أن جدول أعمال الاجتماع الوزاري يتضمن حوارات ومناقشات حول توليد فرص العمل الكافية، وتحسين قابلية التوظيف وربطها باحتياجات أسواق العمل من المهارات والتدريب التقني والمهني، وكذلك أساليب تشجيع العمل اللائق ودور نمو الدخل، ونظم الحماية الاجتماعية وظروف العمل في ذلك.

وقال إن المشاركة تأتي انسجاما مع «»رؤية المملكة 2030«»، الساعية إلى تطوير وتعزيز العلاقات الدولية، والاستفادة من التجارب العالمية في توليد الوظائف وفرص العمل اللائقة وخفض معدلات البطالة.

معسكر المنتخب

في الوقت الذي أشارت صحيفة «الشرق»، إلى انطلاق مساء اليوم السبت معسكر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ضمن المرحلة الأولى من البرنامج الإعدادي لمشاركة المنتخب السعودي في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018، التي ستنطلق منافساتها في الأول من شهر سبتمبر/ أيلول 2016.

وسيبدأ معسكر المنتخب السعودي بتجمع اللاعبين في الرياض، وذلك في الفترة المسائية، وسيخضع جميع لاعبي المنتخب السعودي لفحوصات طبية فور وصولهم إلى مقر إقامة المنتخب من قبل الجهاز الطبي من أجل الوقوف على جاهزية كافة اللاعبين المنضمين.

ومن المقرر أن تغادر بعثة المنتخب السعودي على متن طائرة خاصة من الخطوط الجوية العربية السعودية في ساعات الصباح الأولى من يوم غدٍ الأحد من مطار الملك خالد الدولي في الرياض إلى مطار سالزبورغ في النمسا، للانخراط في المعسكر الخارجي الذي سيقام في مدينة سالزبورغ النمساوية في الفترة من 10 إلى 20 يوليو/ تموز  الجاري.

وسيشمل المعسكر على برنامج تدريبي لياقي خاص، وضعه المدير الفني دون لعب أي مواجهة ودية، على أن يعود اللاعبون بعد نهاية المعسكر إلى مقر معسكرات أنديتهم مباشرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية تفجير الداخلية عمرة رؤية 2030 كورونا صحف المنتخب السعودي الإرهاب

السعودية.. القبض على شخص على صلة بتفجير المدينة المنورة

200 رحلة عمرة دعما لمتعافين من الإدمان بالسعودية

إدانات خليجية وعربية ودولية واسعة لتفجيرات السعودية

صحف السعودية تبرز وقوع 3 تفجيرات بجدة والقطيف والحرم المدني

تسجيل إصابتين جديدتين بـ«كورونا» في جدة

فيديو.. «آل الشيخ» يتهم إيران وجماعة «الإخوان» بالوقوف وراء تفجيرات السعودية

«حزب الله» يحمل السعودية مسؤولية تفجيرات جدة والمدينة والقطيف

«مجلس علماء باكستان» يثمن جهود رجال الأمن السعودي في الدفاع عن الحرمين

القبض على 14 سعوديا و10 أجانب متهمين بالإرهاب خلال أسبوع