«حزب الله» يحمل السعودية مسؤولية تفجيرات جدة والمدينة والقطيف

الأحد 10 يوليو 2016 01:07 ص

قال «نبيل قاووق» نائب رئيس المجلس التنفيذي لـ«حزب الله» اللبناني، إن الهجمات التي شهدتها كل من جدة والقطيف والمدينة المنورة في السعودية تثبت الخطأ الاستراتيجي للمملكة في تصنيف الحزب بالإرهابي.

وتابع «إن النظام السعودي ارتكب خطأ إستراتيجيا عندما أراد أن يظلل الأمة ويقدم حزب الله كخطر إرهابي يهدد العرب والمسلم، وأن العمليات الانتحارية نفسها في جدة والقطيف والمدينة المنورة تثبت خطأ تصنيفات النظام السعودي للإرهاب»، وفقا لوكالة الأنباء اللبنانية «وال».

وأوضح «هل كان حزب الله الخطر على الأمن السعودي أم أن الإرهاب التكفيري هو الخطر، النظام السعودي مطالب بعد التفجيرات التي أصابته بإعادة النظر بالسياسات والتصنيفات والاصطفافات التي تناصب العداء للمقاومة حتى تكون وجهة الصراع ضد الخطر التكفيري الإرهابي الذي يوفر الخدمة الاستراتيجية لإسرائيل».

وأضاف «المفارقة أن التكفيريين الذين فجروا في بيروت والهرمل والبقاع وخطفوا وذبحوا العسكريين ولا يزالون يحتلون جرود عرسال ورأس بعلبك هم فرع القاعدة في لبنان وسوريا وجبهة النصرة، وجبهة النصرة تقاتل اليوم بالسلاح السعودي.. إلى متى سيبقى النظام السعودي يدعم ويسلح جبهة النصرة في سوريا وهي التي قتلتنا وذبحت العسكريين ولا تزال تحتل أرضنا في البقاع؟».

وأكد «استمرار النظام السعودي في دعم وتسليح جبهة النصرة يشكل خطرا حقيقيا على الأمن القومي اللبناني، فما معنى أن النظام السعودي يرفض العمليات الانتحارية في السعودية ويدعمها في سوريا».

وتعتبر السعودية «حزب الله» اللبناني الشيعي أحد أذرع إيران في المنطقة.

وإضافة إلى قوات من «الحرس الثوري الإيراني»، يخوض الحزب، الذي يتمتع بنفوذ سياسي قوي في لبنان، معاركا إلى جانب قوات نظام «بشار الأسد»، الذي تسعي السعودية إلى الإطاحة به.

وفي 19 فبراير/شباط الماضي، أعلنت السعودية إجراء مراجعة شاملة لعلاقاتها مع بيروت، وتضمن ذلك وقف المساعدات السعودية للجيش وقوى الأمن في لبنان؛ احتجاجا على «المواقف اللبنانية المناهضة للمملكة على المنابر العربية والإقليمية والدولية في ظل مصادرة ما يسمى حزب الله اللبناني لإرادة الدولة».

وفي 11 مارس/آذار الماضي، قرر مجلس وزراء الخارجية العرب، في نهاية اجتماعه بمقر الجامعة العربية بالقاهرة، اعتبار «حزب الله» «منظمة إرهابية».

وقبلها في الثاني من الشهر ذاته، قررت دول «مجلس التعاون لدول الخليج العربية» اعتبار «حزب الله»، بكافة قادته وفصائله والتنظيمات التابعة له والمنبثقة عنه، «منظمةً إرهابية».

ووقعت 3 تفجيرات «انتحارية» في ثلاث مدن سعودية، على مدار يوم الإثنين، أحدها قرب القنصلية الأمريكية في جدة (غرب) وأسفر عن مقتل «الانتحاري»، والثاني قرب الحرم النبوي في المدينة المنورة (غرب) وأسفر عن مقتل «الانتحاري» منفذ الهجوم و4 من رجال الأمن، والثالث قرب مسجد في القطيف شرق المملكة، ونتج عنه سقوط 3 قتلى (لم تعرف هويتهم)، حسب بيان لوزارة الداخلية السعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية حزب الله جبهة النصرة تفجيرات السعودية

فيديو.. «آل الشيخ» يتهم إيران وجماعة «الإخوان» بالوقوف وراء تفجيرات السعودية

إمام جمعة النجف بالعراق يتهم السعودية بتدبير تفجيرات المدينة وجدة والطائف

صحف السعودية تبرز وجود تواصل بين منفذي التفجيرات الإرهابية الثلاثة

خطب عيد الفطر تندد بتفجيرات السعودية وتطالب بمحاسبة المتورطين

إيران و«حزب الله» يدينان تفجيرات السعودية

الكويت تبعد 3 باكستانيين من أقارب انتحاري جدة

«محمد بن راشد» ينشر قصيدة يستنكر فيها التفجير قرب المسجد النبوي

مصادر: السلطات السعودية تعتقل رجل الدين الشيعي «محمد الحبيب» في القطيف

«مجلس علماء باكستان» يثمن جهود رجال الأمن السعودي في الدفاع عن الحرمين