ألمانيا مستعدة لأن تكون حليفا استراتيجيا وتجاريا للسعودية لدعم «رؤية 2030»

السبت 9 يوليو 2016 09:07 ص

أبدت ألمانيا استعدادها لأن تكون حليفا استراتيجيا وتجاريا للمملكة العربية السعودية لدعم «رؤية 2030».

جاء ذلك خلال نقاشات واسعة أجراها وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، المهندس «خالد بن عبدالعزيز الفالح»، الثلاثاء الماضي في مدينة برلين، مع عدد من القيادات الألمانية المؤثرة في القطاعين الحكومي والخاص، وذلك ضمن برنامج زيارته إلى العاصمة الألمانية للمشاركة في مؤتمر بيتسبرغ للحوار حول قضايا المناخ.

فمن الجانب الحكومي، التقى «الفالح» بوزيري الخارجية الدكتور «والتر ستينماير» والاقتصاد والطاقة «سيقمار جابريل».

وفي بداية اللقاء، قدم وزير الخارجية تعازيه لشعب وحكومة المملكة في شهداء الحوادث الإرهابية الفاشلة في جدة، والمدينة المنورة، والقطيف، الإثنين الماضي، مؤكداً وقوف جمهورية ألمانيا جنباً إلى جنب مع المملكة، والمجتمع الدولي، لمواجهة التطرف والإرهاب.

وأوضح «الفالح»، بحسب صجيفة «الجزيرة» السعودية، أن زيارته تهدف، من خلال منتدى بيتسبرغ والاجتماعات المصاحبة له، إلى توضيح سياسة المملكة المناخية والبترولية، والاستفادة من التجربة الألمانية في مجال الطاقة المتجددة، إضافة إلى التعريف بصورة أكبر برؤية المملكة 2030م.

وأبدى الوزيران «ستينماير» و«جابريل» إعجابهما بـ«رؤية المملكة 2030م»، وقدما الثناء للأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد على هذه الرؤية التي تعتبر فرصة حقيقية لتنويع الاقتصاد السعودي والنهوض به، مشيرين إلى أن ألمانيا حريصة على أن تكون حليفاً استراتيجياً وتجارياً لدعم هذه الرؤية، من خلال استثمارات الشركات الألمانية في قطاع الصناعة والطاقة في المملكة، والتعاون في مجال التدريب والتطوير للكوادر السعودية.

وأبدى «جابريل» استعداد وزارته لتعريف المؤسسات المعنية في المملكة بالتجربة الألمانية في توليد الطاقة المتجددة التي تعد ألمانيا الرائدة فيها عالميا، إضافة إلى تجربتها المهمة في الصناعات التحويلية، وسبل دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والتطوير المؤسسي والخصخصة في قطاع الكهرباء وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة والكفاءة المالية.

كما بيّن «الفالح» لوزير الخارجية الألماني، الدكتور «والتر ستينماير» تطورات السوق البترولية، وأن الأسواق البترولية تتجه إلى التوازن، واستقرار الأسعار.

وأكد الطرفان حرصهما على استقرار السوق البترولية بما يخدم مصلحة المنتجين والمستهلكين، وبما يمكن من استدامة مشاريع الاستثمار لتلبية الطلب المتنامي في قطاع الطاقة.

وأوضح «الفالح» أن المملكة تسعى دائما إلى استقرار السوق البترولية والاقتصاد العالمي، وذلك من خلال ضمان تدفق الامدادات البترولية، مشيرا إلى أن المملكة دأبت على المحافظة على طاقة إنتاجية فائضة لدعم استقرار السوق البترولي العالمي.

من ناحية أخرى اجتمع «الفالح» برئيس الغرفة التجارية والصناعية الألمانية، الدكتور «أريك شوايتزر»، لمناقشة أهداف رؤية المملكة 2030، وذلك بحضور أكثر من 30 رئيس شركة ألمانية كبرى.

كما حضر الاجتماع سفير المملكة في ألمانيا، الدكتور «عواد العواد»، والسفير الألماني لدى المملكة، «بوريس روغِه».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الألمانية رؤية المملكة 2030 خالد الفالح

ألمانيا تسلم السعودية 48 زورقا عسكريا

صحف السعودية: فرنسا تدعم «رؤية 2030» و4 وزارات مهتمة بالتوطين

السعودية غير مهتمة بشراء دبابات «ليوبارد» من ألمانيا

«الغارديان» تتوقع أن تصعد «رؤية 2030» بالأمير «محمد بن سلمان» لولاية العهد

ألمانيا توافق على بيع 23 مروحية «إيرباص» للسعودية و65 ألف قذيفة مورتر للإمارات

السعودية تطرح «رؤية 2030» في اجتماع «مجموعة العشرين» في بكين