«الدينار الذهبي».. محاولة من «الدولة الإسلامية» لتعويض خسارته الاقتصادية في سوريا

السبت 9 يوليو 2016 01:07 ص

قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، اليوم السبت، إن تنظيم «الدولة الإسلامية » أقدم بالفعل على إصدار عملة جديدة خاصة به اسماها الدينار الذهبي، وبدأ اليوم تداوله بدير الزور، وبيع النفط بها للتجار عبره، وقام «التنظيم» ببيعه لمحلات الصرافة مقابل 190 دولاراً للدينار الواحد.

ورجح محللون أن يكون إصدار التنظيم لعملة جديدة وحظر التعامل إلا بها بخاصة في بيع وشراء النفط بمنزلة محاولة منه لحصد مكاسب مالية سريعة بعد استهداف مصادر تمويله الاساسية الاقتصادية بسوريا، وبالتالي النقص الكبير في الموارد الخاصة به.

وحظر التنظيم بيع النفط إلا من خلال عملته الدينار الذهبي، ويصل وزن الأخير إلى قرابة 4.5 جرام من الذهب، ويقوم تجار الصرافة ببيعه بعد إضافة نصف دولار على أصل شرائهم له. بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأضاف «المرصد» أن كثيراً من التجار شوهدا وهم يقبلون على شراء الدينار الذهبي من أجل تيسير حركة تجارة النفط التي يقومون بها، والتي حظر «التنظيم» بيعها إلا عبر عملته.

وبحسب «الجزيرة نت» في 13 من نوفمبر/تشرين الثاني 2014 فقد اعتزم  «تنظيم الدولة» إبانها سك عملة نقدية خاصة به تسمى الدينار، وتتكون من معادن الذهب والفضة والنحاس.

وقال بيان صادر عن ما يسمى «ديوان بيت المال» في التنظيم إن سك هذه العملة يجري بعيدًا عن النظام النقدي الذي فرض على المسلمين وأهدر ثرواتهم.

وأضاف البيان أن «الدولة الإسلامية» قام بدراسة الموضوع وتقديم مشروع متكامل لسك عملة قائمة على القيمة الذاتية لمعدني الذهب والفضة، مشيرا إلى أن مختصين ناقشوا الأمر من جميع جوانبه، وتم رفع التوصيات إلى «مجلس الشورى» الذي وافق عليه.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

(تنظيم الدولة) الدينار الذهبي العملة

في إصدار مرئي جديد .. «الدولة الإسلامية» يعلن عودة الدينار الذهبي

الدينار الذهبي الإسلامي .. هل يحقق «داعش» الأحلام أم يتلاعب بها؟!