موسكو تطرد دبلوماسيين أمريكيين ردا على إجراء مماثل من واشنطن

السبت 9 يوليو 2016 10:07 ص

أعلنت موسكو، اليوم السبت، أنها طردت دبلوماسيين أمريكيين ردا على طرد واشنطن اثنين من دبلوماسييها بعد تعرض دبلوماسي أمريكي لاعتداء على يد شرطي روسي الشهر الماضي.

وقال نائب وزير الخارجية «سيرغي ريابكوف»: «بعد خطوة الولايات المتحدة غير الودية كان على اثنين من دبلوماسيي السفارة الأمريكية أن يغادرا موسكو، أعلنا شخصين غير مرغوب فيهما لقيامهما بأنشطة لا تتماشى مع صفتهما الدبلوماسية».

واتهم «ريابكوف» الدبلوماسيين بأنهما عميلان لوكالة الاستخبارات الأمريكية «سي آي ايه»، وقال إن احدهما كان طرفا في مشاجرة مع شرطي في موسكو تسببت بعملية طرد الدبلوماسيين هذه.

وقال: «نأمل بأن تقر واشنطن بسياستها الظالمة إزاء روسيا، إذا قرروا أن يمضوا قدما على طريق التصعيد فلن يبقى الأمر بدون رد».

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة أنها طردت في منتصف يونيو/حزيران الماضي دبلوماسيين روسيين ردا على تعرض دبلوماسي أمريكي لاعتداء في موسكو على يد شرطي روسي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية «جون كيربي» في 17 يونيو/حزيران الماضي: «طردنا من الولايات المتحدة مسؤولين روسيين ردا على هذا الاعتداء الذي تعرض له الدبلوماسي الأمريكي في موسكو في 6 من الشهر نفسه».

وأوضح «كيربي» أن شرطيا روسيا اعتدى يومها على دبلوماسي أمريكي معتمد في روسيا أثناء محاولة الأخير دخول حرم السفارة الأمريكية في موسكو بعد التعريف بنفسه.

ولكن موسكو ترفض هذه الرواية وتصر على أن الدبلوماسي عميل لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية تهجم على الشرطي أثناء محاولته توقيفه للتدقيق في هويته بد عودته من مهمة تجسس في المدينة.

هذا، وتشهد العلاقات فتورا بين موسكو وواشنطن بسبب الأزمة في أوكرانيا.

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة روسيا واشنطن موسكو العلاقات الدبلوماسية العلاقات الأمريكية الروسية

«بوتين»: درع الدفاع الصاروخية الأمريكية تهديد مباشر لأمن روسيا

«أوباما» و«بوتين» والحاجة إلى استراتيجية جديدة في الشرق الأوسط

«واشنطن بوست»: أوباما وبوتين .. حرب باردة جديدة!

كيف تبنى «أوباما» خطة «بوتين» في سوريا وأعطى «الأسد» نصرا دبلوماسيا؟

«القدس العربي»: هـل نشهد حلفا أمريكيا روسيا «ضدنا»؟