مرسوم جمهوري بإعدام 170 من أنصار «الصدر» في العراق

الأحد 10 يوليو 2016 05:07 ص

قال مدير دائرة الإصلاح في السجون العراقية «محمد الساعدي»، أمس السبت، إن «الرئيس العراقي فؤاد معصوم، صادق على مرسوم جمهوري يقضي بإعدام 170 عنصرا من أتباع رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر».

وأضاف خلال مقطع فيديو نشر على موقع «يوتيوب»، أن «المراسم الجمهورية القاضية بإعدام الإرهابيين، تخص محكومين من معتقلي التيار الصدري بتهم محاربة الاحتلال وليس إرهابيين مدانين بقتل العراقيين».

وتابع «على التيار السياسي التابعين له التحرك لإيقاف تنفيذ الأحكام عن طريق تقديم طلبات بذلك»، مؤكدا «هم ليسوا إرهابيين كما يصور البعض، أو كما يقولون أن وزارة العدل مقصرة ويجب إعدامهم، بل هم أبناء التيار الصدر مقاومين الاحتلال الأمريكي».

يذكر أن وزير العدل «حيدر الزاملي»، أعلن الأربعاء الماضي، أن وزارته تنفذ أحكام الإعدام وبلا تردد أو تأخير، حال اكتمال الإجراءات القانونية المتعلقة بها.

وطالب«الزاملي»، الجهة التشريعية بإجراء تعديلات على القوانين المعرقلة لتنفيذ أحكام الإعدام، وأن تتم المصادقة عليها ونشرها لتدخل حيز التنفيذ.

والشهر الماضي،وصف رجل الدين الشيعي «مقتدى الصدر» زعيم التيار الصدري بالعراق، الوضع بالبلاد بأنه «لا يبشر بخير»، داعيا أتباعه للقيام بـ«ثورة شعبية كبرى» ضد من وصفهم بـ«دواعش الإرهاب والفساد» في الحكومة العراقية.

وقال «الصدر» في بيان له، إن «الوضع الحالي للعراق لا يبشر بخير، خصوصا مع عزوف بعض المنتمين إلينا (لم يسمهم) عن الاستمرار في التظاهر، ما زاد من حزني العميق والكبير على العراق الجريح».

وأضاف «أنا أنتظر ثورة شعبية سلمية كبرى، ضد دواعش الإرهاب والفساد في الحكومة الحالية، والأمل يبقى في خيار الشعب، ولابد للشعب يوما أن ينتفض».

يذكر أن الآلاف من أتباع «الصدر»، اقتحموا مرتين (30 أبريل/ نيسان، و20 مايو/ أيار الماضيين)، المنطقة الخضراء المحصنة أمنيًا وسط العاصمة بغداد، التي تضم مقار الحكومة والبعثات الدولية والأجنبية، ودخلوا مكتب رئيس الوزراء «حيدر العبادي» ومبنى البرلمان، احتجاجًا على عدم تشكيل حكومة تكنوقراط، التي طالب بها «مقتدى الصدر».

واحتدمت الأزمة السياسية في العراق منذ مارس/ آذار الماضي، عندما سعى رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، لتشكيل حكومة تكنوقراط، بدلا من الوزراء المنتمين لأحزاب، في محاولة لمكافحة الفساد، لكن الأحزاب النافذة، بينها جماعات شيعية، عرقلت تمرير حكومته الجديدة، فيما تشكل الأزمة حتى الآن لـ«العبادي» الذي ينتمي للائتلاف الشيعي الحاكم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق مقتدى الصدر الإرهاب الرئيس العراقي إعدام

«مقتدى الصدر»: الأوضاع بالعراق لا تبشر بخير وأنتظر ثورة شعبية

حظر تجوال في بغداد إثر اقتحام أنصار «الصدر» لمكتب «العبادي»

العراق.. لغة التهديد والوعيد تسيطر على الخطاب بين «المالكي» و«الصدر»

المئات من أنصار «الصدر» يقتحمون البرلمان العراقي

العراق.. «الصدر» يدعو لتصعيد الاحتجاجات وكتلته بالبرلمان تعلق عضويتها

الرئيس العراقي يصادق على مجموعة جديدة من أحكام الإعدام ضد مدانين بالإرهاب

بغداد تحذر: «الصدر» لم يحصل على تصريح للتظاهر.. والسلاح تهديد «إرهابي» للدولة

«العبادي» يوجه بتشكيل لجنة حكومية لتسريع تنفيذ «أحكام الإعدام»