الرئيس العراقي يصادق على مجموعة جديدة من أحكام الإعدام ضد مدانين بالإرهاب

الأربعاء 13 يوليو 2016 02:07 ص

أعلن الناطق الرسمي باسم الرئاسة العراقية «خالد شواني» اليوم الأربعاء، أن رئيس الجمهورية «فؤاد معصوم» صادق على مجموعة جديدة من أحكام الإعدام لعدد من القضايا، مشيرا إلى أن المشمولين بها من المدانين بجرائم إرهابية خطيرة راح ضحيتها مواطنون أبرياء.

وأوضح «شواني» في بيان صدر عن الرئاسة العراقية، أن المراسيم الموقعة أرسلت إلى السلطة التنفيذية المعنية لغرض تنفيذ أحكامها بالمدانين، مؤكدا أن صدورها تم بعد دراسة الملفات مع اللجنة القانونية الخاصة المشكلة لهذا الغرض، بحسب البيان.

وأضاف«شواني» أن اللجنة مستمرة في عملها لحسم الملفات المتبقية بعد دراستها من قبل رئيس الجمهورية والمصادقة عليها وفق الأصول القانونية النافذة ومقتضيات المصلحة العليا للبلاد.

وكانت الدائرة الإعلامية في رئاسة الجمهورية كشفت في 5 يوليو/ تموز الجاري عن مصادقة «معصوم» على جميع ملفات الإعدام الخاصة بجرائم الإرهاب التي استهدفت المواطنيين العراقيين، مشيرة إلى أن ما تقوم به وزارة العدل من تنفيذ أحكام الأعدام لا يتم إلا بعد مصادقة رئيس الجمهورية على تلك الأحكام.

وقبل أيام، صادق الرئيس العراقي، على مرسوم جمهوري يقضي بإعدام 170 عنصرا من أتباع رجل الدين الشيعي «مقتدى الصدر»، بحسب مدير دائرة الإصلاح في السجون العراقية «محمد الساعدي».

وأضاف «الساعدي» أن «المراسم الجمهورية القاضية بإعدام الإرهابيين، تخص محكومين من معتقلي التيار الصدري بتهم محاربة الاحتلال وليس إرهابيين مدانين بقتل العراقيين».

وتابع «على التيار السياسي التابعين له التحرك لإيقاف تنفيذ الأحكام عن طريق تقديم طلبات بذلك»، مؤكدا «هم ليسوا إرهابيين كما يصور البعض، أو كما يقولون أن وزارة العدل مقصرة ويجب إعدامهم، بل هم أبناء التيار الصدر مقاومين الاحتلال الأمريكي».

يذكر أن وزير العدل «حيدر الزاملي»، أعلن الأربعاء الماضي، أن وزارته تنفذ أحكام الإعدام وبلا تردد أو تأخير، حال اكتمال الإجراءات القانونية المتعلقة بها.

وطالب«الزاملي»، الجهة التشريعية بإجراء تعديلات على القوانين المعرقلة لتنفيذ أحكام الإعدام، وأن تتم المصادقة عليها ونشرها لتدخل حيز التنفيذ.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق إرهاب معصوم

مرسوم جمهوري بإعدام 170 من أنصار «الصدر» في العراق

محكمة عراقية تقضي بإعدام 3 فلسطينيين أدينوا بـ«الإرهاب»

الحكم بإعدام 24 شخصا بعد إدانتهم بارتكاب «مجزرة سبايكر» في العراق

العراق ـ أحكام بالإعدام على خصوم سياسيين

محكمة عراقية تقضي بإعدام النائب السابق «أحمد العلواني» أحد قيادات الحراك السني

«السبهان»: السلطات العراقية لم تبلغنا بمصادقتها على إعدام سعوديين

«العبادي» يوجه بتشكيل لجنة حكومية لتسريع تنفيذ «أحكام الإعدام»

إعدام 7 يحملون جنسيات عربية في العراق بدعوى ارتكابهم «جرائم إرهابية»