محكمة «الحريري» توقف ملاحقة «بدر الدين» بعد التأكد من مقتله في سوريا

الثلاثاء 12 يوليو 2016 06:07 ص

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وقف محاكمة المسؤول العسكري في حزب الله، «مصطفى بدر الدين»، المتهم بالتورط في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق«رفيق الحريري»، بعد أن تأكدت من مقتله مايو/أيار الماضي في سوريا.

وأوضحت محكمة الاستئناف في المحكمة، أمس الاثنين، في بيان لها ، أن قضاتها اعتبروا بأغلبية أن «أدلة كافية أحضرت تؤكد قتل مصطفى بدر الدين».

وكانت المحكمة قررت، الشهر الماضي، استمرار محاكمة «بدر الدين بانتظار الحصول على معلومات أوسع من جانب السلطات اللبنانية تتعلق بوفاته، التي أعلن عنها».

وكان «حزب الله» أعلن في 13 مايو/أيار الماضي مقتل «بدر الدين» جراء «انفجار كبير» استهدف أحد مراكز الحزب قرب مطار دمشق الدولي.

ويعد «بدر الدين» أبرز المتهمين الخمسة من قبل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في اغتيال «الحريري»، الذي قضى في تفجير شاحنة مفخخة في وسط بيروت في 14 فبراير/شباط 2005، وتتم محاكمتهم غيابيا بعد تواريهم عن الأنظار.

ورفض «حزب الله» تسليمهم بشكل قاطع، متهما المحكمة بالسعي إلى استهدافه والانحياز لـإ(سرائيل) والولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب نص الاتهام، فإن «بدر الدين» هو أحد مسؤولين عسكريين من حزب الله دبرا ونفذا الخطة التي أدت إلى مقتل «الحريري» مع 22 آخرين بينهم منفذ الاعتداء، وأصيب في التفجير أيضاً 226 شخصاً.

وأنشئت هذه المحكمة عام 2007 استنادا إلى قرار صادر عن مجلس الأمن، وهي أول محكمة جنائية دولية تحاكم متهمين غيابيا في حضور محامين لهم.

وكان موقع «لبنان 24» نقل عن رئيس «لجنة متابعة أعمال المحكمة الخاصة بلبنان» المحامي «وهيب عّياش»، عقب ما نشره «حزب الله» عن اغتيال «بدر الدين» أن «المحكمة لا تغّير مسار المحاكمات بناء على كلام الصحف وما يصدر في الإعلام».

وأوضح «عياش» أن «بدر الدين على قيد الحياة بالنسبة للمحكمة، وستستمر محاكمته غيابيًا حتى إبراز دليل لا يقبل الشك والتثبت من وفاته عبر أدّلة علمية وطبية دامغة، وبعد التأّكد من فحص الحمض النووي للجثة» . وأضاف أّنه «عندما يتوّفى المدعى عليه تسقط الملاحقة القانونية بحّقه، لكن يجب التأّكد من وفاته».

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

المحكمة الخاصة بلنان رفيق الحريري مصطفى بدر الدين

المحكمة الدولية: لا دليل على وفاة «مصطفى بدر الدين» ومحاكمته مستمرة

«الحوثي» يبعث رسالة تعزية إلى «حزب الله» في مقتل «بدر الدين»

«حزب الله» يطلب من الصحفيين الغربيين عدم القول إن (إسرائيل) قتلت «بدر الدين»

«حزب الله»: قصف مدفعي «للتكفيريين» وراء قتل «بدر الدين»

موقع استخباراتي إسرائيلي يرجح وقوف «سليماني» وراء اغتيال «مصطفى بدر الدين»

«لوفيغارو»: «مغنية» اغتال «الحريري» دون علم «نصرالله» و«ماهر الأسد» قضى عليه