إسرائيلي يقاضي «فيسبوك» بتهمة دعم المقاومة في فلسطين

الثلاثاء 12 يوليو 2016 07:07 ص

أقام محامي إسرائيلي دعوى قضائية ضد موقع التواص الاجتماعي «فيسبوك» مطالبا بتغريمه مليار دولار، بزعم أن «الموقع سمح لكتائب مسلحة التابعة لحركة حماس الفلسطينية باستخدامه لتدبير هجمات أسفرت عن مقتل أربعة أمريكيين وجرح آخر بالضفة الغربية والقدس».

وقال «نيتسانا دارشان-ليتنر» المحامي الإسرائيلي المقيم الدعوى، إن «فيسبوك قدم دعما ماديا وموارد لحماس في شكل منصات تواصل وشبكات اجتماعية على الإنترنت ما عرض الأمريكيين الخمسة للعنف».

وتابع في دعوته أن «حماس تستخدم فيسبوك أداة للانخراط في الإرهاب وتبادل المعلومات العملياتية والتكتيكية مع أعضائها، ونشر إشعارات حول المظاهرات المرتقبة والكمائن العسكرية وتوجيه التعليمات لتنفيذ الهجمات».

يذكر أن «فيسبوك» في مارس/آذار صفحة تدعو لانتفاضة فلسطينية جديدة ضد الكيان الصهيوني باعتبار أنها وجهت «دعوات مباشرة للعنف» ما ينتهك سياسات الشركة.

هذا وما تزال الصفحات الفلسطينية على مواقع التواصل الاجتماعي تتعرض للتضيق والإغلاق في أحيان كثيرة بذريعة تحريضها على العنف، وهو ما يعتبره الفلسطينيون رضوخا من إدارة هذه المواقع للضغوط الإسرائيلية.

ولم يقتصر الأمر على حذف الصفحات الفلسطينية خاصة من موقع «فيسبوك»، بل تم حذف عشرات الصور ورسوم الكاريكاتير، التي تنتقد الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، بذريعة التحريض والعنف.

ويشتكي عشرات الناشطين من حذف الصور والرسومات والفيديوهات التي تتعلق بانتفاضة القدس، وحظر وحذف كثير من الصفحات التي تنشر هذه المواد الإعلامية.

وقال مسؤول صفحة «المركز الفلسطيني للإعلام» باللغة الإنجليزية على موقع «فيسبوك»، «رامي سلام» إن إدارة الموقع حذفت فيديو وصورتين ورسما كاريكاتيريا باللغة الإنجليزية في الشهر الأخير دون إبداء أسباب مقنعة.

وتتناول الصفحة تغطية الأخبار المتعلقة بالقضية الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته، التي تهملها وسائل الإعلام الرسمية سواء المحلية أو العالمية، وتدعم المقاومة الفلسطينية، وتعمل على كشف جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين.

وحذفت إدارة «فيسبوك» من صفحة المركز الفلسطيني كاريكاتيرا للرسام البرازيلي المشهور «كارلوس لاتوف»، ينتقد فيه استخدام «إسرائيل» مصطلح معاداة السامية لكل من يرفع صوته منتقدا جرائم الاحتلال، وصورة أخرى لمتدين إسرائيلي مع طفلته وهما يحملان سلاحا ناريا، وتلقت الصفحة تهديدا بالحذف النهائي.

من جهته، رأى «رامي عبده» رئيس «المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان» أن إدارة «فيسبوك» تحذف المنشورات والصور بناء على ترجيحات موظفي الموقع والتبليغات التي عادة ما لا يتم التحقق من صدقها.

وأوضح «عبده» أن شروط وتعليمات «فيسبوك» التي يضعها للمستخدمين شروط فضفاضة وواسعة تسمح له باتخاذ القرار الذي يريد دون ضوابط واضحة، وبمزاجية عالية وبناء على ترشيحات الموظفين، مشيرا إلى رفع دعاوى ضد الموقع لتقييده حرية التعبير في بعض البلدان الأوروبية، لكن أغلبها لا تنجح لوجود شرط رفع الدعوى في بلد منشأ الموقع أي أمام المحاكم الأميركية.

  كلمات مفتاحية

فيسبوك المقاومة الفلسطينية حماس الاحتلال الإسرائيلي

‏«فيسبوك» و«تويتر» و«يوتيوب» و«مايكروسوفت» تتعهد بالتصدي لمحتوى الكراهية

«فيسبوك» يحجب صفحة فنانة كاريكاتير فلسطينية بدعوى التحريض ضد اليهود

طرد طالبة كويتية من جامعة فرنسية بسبب تعليق عن اليهود عبر «فيسبوك»

«فيسبوك» يتخذ خطوات جديدة للحد من انتشار الإرهاب

(إسرائيل) تتوصل لاتفاق مع «فيسبوك» لمواجهة «التحريض» ضدها