مستوطنون يؤبنون يهودية في الأقصى والخارجية الفلسطينية تصفها بـ«السابقة الخطيرة»

الثلاثاء 12 يوليو 2016 01:07 ص

اقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين ساحات المسجد الأقصى، اليوم الثلاثاء، لتأبين مستوطنة إسرائيلية قتلت قبل أسبوعين في مستوطنة كريات اربع في الخليل. 

وبرز من بين المشاركين وزير الزراعة الإسرائيلي «أوري آرئيل» وعضوي الكنيست من حزب «الليكود» الحاكم «يهودا غليك» «»أورين حازان»، إضافة إلى ممثلين عن جماعات اليمين المتشدد. 

ولكن الوزير والبرلمانيين الإسرائيليين لم يقتحموا ساحات المسجد تنفيذا لقرار حكومي يمنع السياسيين من الاقتحامات، وفقا لـ«الأناضول».

وقال «فراس الدبس»، مسؤول الإعلام في إدارة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن «285 مستوطنا اقتحموا ساحات المسجد في غضون 3 ساعات قبل إغلاق باب المغاربة استعدادا لصلاة الظهر». 

وسمحت الشرطة الإسرائيلية للمستوطنين باقتحام المسجد على شكل مجموعات تتكون كل مجموعة من 30 شخصا وذلك من خلال باب المغاربة، بدأت أول دفعة منهم بالاقتحام بمرافقة عناصر من الشرطة الإسرائيلية. 

ولم يسبق أن جرت مراسم تأبين بهذا الشكل من قبل. 

وقالت «رينا ارئيل»، والدة المستوطنة، قبيل اقتحامها ساحات المسجد للصحفيين «ما جرى هو أمر محزن، ولكنه يعطينا القوة بأن هناك ما يمكننا عمله وليس فقط البكاء وإنما عمل جديد لإسرائيل، الأمر ليس سهلا عندما يتعلق بالهيكل (المسجد الأقصى) ولكننا ندعو الناس لبحثه». 

وأفاد شهود عيان أن «أفراد عائلة الفتاة اليهودية توقفوا أثناء اقتحامهم لساحات المسجد وأدوا صلوات يهودية». 

وكانت عائلة الفتاة «هاليل يافا» دعت إلى تأبين ابنتها في ساحات المسجد الأقصى حيث تدفق المئات من الإسرائيليين للمشاركة في هذا الحدث غير المسبوق. 
من جانبها، وصفت وزارة الخارجية الفلسطينية، ما حدث بـ«السابقة الخطيرة»، معتبرة ذلك تصعيدا في استهداف المسجد.

وأضافت في بيان لها، «تدين وزارة الخارجية بأشد العبارات إقدام مجموعات من المستوطنين المتطرفين صبيحة هذا اليوم باقتحام المسجد الأقصى المبارك، بإشراف قائد شرطة لواء القدس وبمشاركة ضباط كبار وأفراد من قوات الاحتلال الخاصة».

وتابع البيان «وتدين الخارجية الفلسطينية إقدامهم على إقامة مراسم تأبين للقتيلة (هاليل يافا أريئيل) في سابقة خطيرة، تعتبر تصعيدا خطيرا في عمليات استهداف المسجد الأقصى المبارك».

واتهمت الخارجية الفلسطينية رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» بإعطاء موافقته على إقامة هذه الطقوس، وعلى عكس ادعاءاته المتواصلة والخادعة للرأي العام العالمي.

وحملت الخارجية الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية ورئيس وزرائها المسؤولية الكاملة على هذا التدهور الخطير في الأوضاع، وتداعياته على الأوضاع في القدس والمنطقة.

وقال الشيخ «عمر الكسواني»، مدير المسجد الأقصى، «نحن ننظر بخطورة بالغة إلى استجابة الحكومة الإسرائيلية لهؤلاء المتطرفين الذين يريدون نقل التوتر من منطقة الحدث إلى المسجد الأقصى». 

وأضاف «نحن نحمل الحكومة الإسرائيلية كامل المسؤولية وتبعات هذا الاقتحام الغاشم والصلوات التلمودية التي أداها متطرفون يهود خلال الاقتحام»، مؤكدا أن «ما جرى هو استفزاز لمشاعر المسلمين في داخل المسجد الأقصى وفي كل أنحاء العالم». 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المسجد الاقصى تأبين مستوطنة مستوطنون الخارجية الفلسطينة اقتحام الأقصى

(إسرائيل) تحتج على نية «اليونسكو» اعتبار المسجد الأقصى «مكان إسلامي مقدس للعبادة»

400 ألف مصل يحيون ليلة القدر في المسجد الأقصى (صور)

شرطة الاحتلال تغلق المسجد الأقصى أمام غير المسلمين لمدة ثلاثة أيام‎

شرطة الاحتلال تقتحم «الأقصى» لأول مرة منذ 1967 خلال العشر الأواخر من رمضان

حفريات جديدة تحت الأقصى .. و(إسرائيل) تمنع التصوير

استشهاد فلسطيني وإصابة 5 في اقتحام قوات الاحتلال لبلدة قرب الخليل

الأردن يحذر من «حرب دينية» ويطالب بوقف «الاعتداءات (الإسرائيلية)» على الأقصى