(إسرائيل) تحتج على نية «اليونسكو» اعتبار المسجد الأقصى «مكان إسلامي مقدس للعبادة»

الاثنين 11 يوليو 2016 01:07 ص

أعلنت (إسرائيل) احتجاجها على تبني «اليونسكو» لمشروع قرار أردني-فلسطيني يصنف المسجد الأقصى في القدس، على أنه «مكان إسلامي مقدس للعبادة». 

وقال «دوري غولد»، مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، «مرة أخرى، تدرس اليونسكو تبني مشروع قرار أحادي حول البلدة القديمة في القدس، يتجاهل بالكامل الصلة التاريخية للشعب اليهودي مع عاصمتهم التاريخية». 

وأضاف في نص الرسالة التي وجهها إلى 16 مديرا عاما، لوزارات خارجية الدول الأعضاء في لجنة التراث في اليونسكو «إنه يشير الى منطقة جبل الهيكل فقط باعتبارها مكان إسلامي مقدس للعبادة»، وفقا لوكالة «الأناضول». 

وتابع «أدعوكم إلى رفض هذا الجهد لتشويه التاريخ، والذي سيغضب أبناء الديانتين اليهودية والمسيحية، ويقوض مصداقية اليونسكو في المستقبل». 

وتدير دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، شؤون المسجد الأقصى. 

ويقول الفلسطينيون والأردنيون إن المسجد الأقصى القائم على مساحة 144 دونما هو مسجد إسلامي للمسلمين وحدهم. 

وترفض (إسرائيل) هذا الموقف، معتبرة إن المسجد الأقصى أقيم في المكان الذي أقيم فيه الهيكل اليهودي قبل هدمه .

و«الهيكل» حسب التسمية اليهودية، هو هيكل سليمان، أو معبد القدس، والمعروف باسم الهيكل الأول، الذي بناه النبي سليمان عليه السلام، فيما يعتبره الفلسطينيون المكان المقدس الذي أقيم عليه المسجد. 

ويصر اليهود على أن الهيكل كان في الموقع الحالي للمسجد الأقصى، فإن الحفريات الواسعة التي قامت بها إسرائيل في المنطقة منذ الاحتلال الإسرائيلي عام 1967 لم تثبت وجود الهيكل في المنطقة. 

وفي أبريل/نيسان الماضي، رحبت الحكومة الفلسطينية، بقرار لجنة البرامج والعلاقات الخارجية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو»، باستمرار استخدام مصطلح «المسجد الأقصى» في شرق القدس ورفض المصطلحات الإسرائيلية.

وقال الناطق باسم الحكومة «يوسف المحمود» ، في بيان صحفي ، إن اليونسكو رفضت بهذا القرار «استخدام مصطلح الاحتلال الإسرائيلي التزويري (جبل الهيكل)، والاستمرار باستخدام المسمى العربي الإسلامي الحقيقي والطبيعي المسجد الأقصى».

واعتبر «المحمود» أن قرار المنظمة الدولية بأغلبية 33 دولة «يدل على اقتناع العالم بحملة التزييف والتزوير الإسرائيلية، التي تستهدف التراث العربي وأقدس مقدسات المسلمين والمسيحيين في القدس».

وقال إن «محاولات الاحتلال عبر عشرات السنين في هذا الإطار أثبتت بطلانها، لأنها قائمة على التزوير والتضليل ومحاولات طمس تراث راسخ باعتراف كبار علماء الآثار في العالم».

وحث «المحمود» اليونسكو على «التحرك العاجل لوقف الانتهاكات الخطيرة بحق القدس، خاصة اقتحامات المسجد الأقصى ومحاولات فرض واقع احتلالي مزيف».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل اليونسكو المسجد الأقصى هيكل سليمان

حفريات جديدة تحت الأقصى .. و(إسرائيل) تمنع التصوير

ترحيب فلسطيني باعتماد اليونسكو مصطلح «المسجد الأقصى» ورفضها «جبل الهيكل»

«هآرتس»: ملك الأردن وافق على دخول الصهاينة لباحات الأقصى

ضمن مخطط تهويده .. خريطة إسرائيلية جديدة تنكر وجود المسجد الأقصى

تقرير: أشد الاعتداءات على المسجد الأقصى وقعت في 2015

مستوطنون يؤبنون يهودية في الأقصى والخارجية الفلسطينية تصفها بـ«السابقة الخطيرة»

مستوطنون يهود يقتحمون باحات الأقصى وسط إجراءات أمنية مشددة

الأردن يحذر من «حرب دينية» ويطالب بوقف «الاعتداءات (الإسرائيلية)» على الأقصى

إذاعة القرآن الكريم في قطر تطلق وسم «حتى لا ننسى الأقصى»

«التعاون الخليجي» يزكي مرشح قطر لمنصب مدير اليونسكو