«السبهان»: سياراتنا «المصفحة» بالرياض منذ 7 أشهر والحكومة العراقية تتعنت

الجمعة 15 يوليو 2016 10:07 ص

كشف السفير السعودي لدى العراق «ثامر السبهان» أن التجهيزات الأمنية والسيارات المصفحة الخاصة بالسفارة السعودية لا تزال بالعاصمة (الرياض) منذ سبعة أشهر، بانتظار موافقة الحكومة العراقية على دخولها رسميا، في الوقت الذي تزايدت فيه التهديدات، التي طاولت السفارة ومنسوبيها، من تنظيمات إرهابية عدة، فضلا عن تعليقات معادية في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال «السبهان» في حديث لصحيفة «الحياة» اللندنية: إن مثل هذه الإجراءات بين الدول لا تتطلب أكثر من أسبوعين، بينما الحكومة العراقية لم تعطنا الموافقة منذ سبعة أشهر مضت، لافتاً إلى أن التهديدات الأمنية بكل أشكالها، التي تلاحق منسوبي السفارة، تتطلب زيادة مستوى التجهيز الأمني، موضحا أنه بات مطلوباً بعد تقارير اللجنة الأمنية التي أوصت بذلك سابقاً، نظرا إلى الوضع الأمني غير الجيد بالعراق منذ سنوات.

وشدد « السبهان»على أنه طلب من السلطات العراقية رسمياً اتخاذ الإجراءات كافة الكفيلة بحماية السفارة ومنسوبيها.

وكان «السبهان» كتب في صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أمس: «إيضاحاً لما يتم تداوله، فالمملكة أمنت التجهيزات الأمنية كافة للسفارة، ومنها سيارات مصفحة، وإلى الآن لم يسمح العراقيون بدخولها العراق».

وكشف «السبهان» في تصريحات صحفية، الأربعاء، عن تعرض أعضاء البعثة الدبلوماسية في بغداد لتهديدات من جهات لها صلات وارتباطات مع إيران، لكنه لم يحدد أو يفصح عن هوية هذه الجهات.

وبحسب معلومات متوفرة لدى السفير حول هذه التهديدات والجهات التي تقف وراءها، طلب «السبهان» من السلطات العراقية المحلية توفير الحماية لأعضاء البعثة وذلك عن طريق اتخاذ الإجراءات اللازمة والكفيلة بذلك.

وأعلن سفير الرياض لدى بغداد في تصريحات نقلتها صحفية «الشرق الأوسط»، عن طلب السفارة السعودية من حكومة رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» مركبات مصفحة لاستخدامها من قبل أعضاء البعثة في تنقلاتهم داخل الأراضي العراقية.

لكن «السبهان» أشار إلى أن حكومة بغداد لم تعمل على توفير هذه المركبات بالرغم من تقديم طلب للحصول عليها منذ نحو 6 أشهر.

وعن طبيعة التهديدات التي وصلت إلى أعضاء البعثة الدبلوماسية السعودية من جهات مرتبطة بإيران، نوه السفير السعودي إلى أن هذه التهديدات ليست بالجديدة، موضحا أنها بدأت قبل أن تصل البعثة إلى مركز عملها في بغداد، وأن هناك جهات قليلة في العراق لديها أجندات خاصة خارجية.

وكانت السعودية أعادت فتح سفارتها في بغداد بتاريخ 15 ديسمبر/كانون الأول الماضي من العام الماضي، وذلك بعد 25 عاما على إغلاقها احتجاجا على غزو العراق للكويت في العام 1990.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق السعودية السبهان السفارة السعودية في العراق

‏«السبهان»: العراق رفض دخول سيارات مصفحة لحماية الدبلوماسيين السعوديين

«السبهان» يكشف تجاهل العراق لطلب السعودية حماية سفارتها في بغداد

«المالكي» يقود حملة إعلامية ضد سفارة السعودية .. و«السبهان» يرد: نسير في الطريق الصحيح

«السبهان»: حملة إعلامية تستهدف سفارة المملكة بالعراق

حركات شيعية تهاجم «السبهان» وتصفه بـ«مخرب العراق»

«السبهان»: «العبادي» أكد وجود انتهاكات بالفلوجة

السفير السعودي لدى العراق ينفي مقتل نائبه

صحيفة: إيران تخطط لاغتيال السفير السعودي لدى العراق

‏الخارجية العراقية تنفي ما تقارير إعلامية عن مخطط لاغتيال السفير السعودي

«السبهان»: أبلغنا الخارجية العراقية بوجود تهديدات ولم نر استجابة

«علاوي»: حديث السفير السعودي عن محاولة اغتياله ليس اتهاما للحكومة العراقية

معارض إيراني: «قاسم سليماني» وراء طلب استبدال «السبهان» من العراق