السودان: تسهيلات خاصة للمستثمرين القطريين

الجمعة 15 يوليو 2016 11:07 ص

تعهد وزير الإستثمار السوداني الدكتور «مدثر عبد الغنى عبد الرحمن» بتقديم كافة التسهيلات والضمانات للمستثمرين القطريين للتوسع فى المشروعات القائمة وجذب المزيد منها وجدد الوزير خلال لقائه المستثمر القطرى «حمد بن صالح القمرا» والوفد المرافق الدعوة لرجال الأعمال والشركات القطرية للإستثمار بالسودان فى مختلف القطاعات.

وأكد إهتمام الرئاسة السودانية بقضية الأمن الغذائى والذى تلعب فيه دولة قطر دورا متقدما فى ظل حرص القيادة بالبلدين على تطوير علاقات التعاون الإقتصادى.

وأشاد «مدثر» بالمشاريع الاستثمارية القطرية بالسودان واصفهاً بأنها متميزة وناجحة وذات جدوى إنتاجية فى القطاع الزراعى بشقيه وقدم الوزير شرحا مفصلا عن سياسات الإستثمار التى اختطتها الوزارة بهدف الترويج للمشاريع الإستثمارية والتعريف ببيئة الإستثمار بالبلاد فى ظل التحولات التى تشهدها وإعداد دراسات لمشروعات استثمارية جاهزة للتنفيذ وحزم الإصلاح المتعلقة بالقوانين والاجراءات، مشيراً الى ضرورة التصنيع الغذائى كواحدة من حلقات تطوير الصادرات وفق البرنامج الاقتصادى للدولة.

ومن جهته أكد «القمرا» رغبته التوسع فى مجال الإستثمار الزراعى بالولاية الشمالية وإمكانية الدخول فى مرحلة التصنيع الغذائى للإستفادة من المنتجات الزراعية والحيوانية ذات الجودة العالية.

وأشار إلى أن البيئة الإستثمارية بالسودان تشجع على المزيد من التوسع فى مشروعات الإنتاج الزراعى، مشيدا فى هذا الصدد بالتعاون الكبير من مختلف الجهات ذات العلاقة بالإستثمار منوها بأنها كان لها الأثر الواضح فى نجاح الإستثمارات القطرية بالسودان، مؤكداً حرصهم على تطوير علاقات التعاون الإقتصادى مع السودان وصولاً لتحقيق شعارات الأمن الغذائى العربى وتطرق اللقاء لضرورة وضع السبل الكفيلة لتطوير الإنتاج الزراعى الحيوانى والتحول نحو التصنيع الغذائى كتوجه استراتيجى للدولة بهدف تعزيز قيمة الصادرات السودانية.

وكان الرئيس السوداني «عمر البشير» قد أجرى زيارة في رمضان الماضي إلى الدوحة، وأجرى مباحثات مع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين واستعراض أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ورعت قطر اتفاق سلام دارفور بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة في يوليو/تموز 2011، وما زالت تتوسط لإلحاق الحركات المسلحة بالاتفاقية.

إلى ذلك قال مدير الإعلام في الرئاسة السودانية «أبي عز الدين»، إن زيارة «البشير» للدوحة في شهر رمضان تعكس عمق وأهمية العلاقات بين البلدين، وتقديراً للجهود المتواصلة التي تبذلها القيادة القطرية في دعم العملية السلمية بالسودان.

يشار إلى أن قطر لديها استثمارات في السودان تبلغ 1.7 مليار دولار موزعة على مجالات مختلفة، منها عقارية وزراعية، إلى جانب العمل المصرفي.

  كلمات مفتاحية

قطر السودان الاستثمارت القطرية

أمير قطر يستقبل الرئيس السوداني وقضايا المنطقة تتصدر المباحثات

«البشير» يشيد بدور قطر في إعادة الأمن والاستقرار لإقليم دارفور

إشادة سودانية بجهود قطر في تأسيس بنك تنمية دارفور

قطر تقدم 88.5 مليون دولار لإعادة إعمار دارفور

مشروع قطري لزراعة 50 ألف فدان في السودان

السودان يستهدف تصدير 6 ملايين رأس ماشية إلى السعودية في 2017

ارتفاع الاستثمارات القطرية في السودان إلى 1.7 مليار دولار