«أميرة عراقي» الأولى على الثانوية العامة في مصر ابنة قيادي إخواني محكوم بالمؤبد

الأحد 24 يوليو 2016 01:07 ص

حصلت نجلة قيادي بارز بجماعة الإخوان المسلمين في مصر، على المركز الأول، على مستوى الجمهورية، في الثانوية العامة، التي أعلنت نتائجها اليوم بالقاهرة.

وبحسب قائمة الأوائل، التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم، فقد حصلت «أميرة إبراهيم عراقي»، على 409.5 درجات من المجموع النهائي البالغ 410 درجة، لتحصد المركز الأول مكرر على مستوى الجمهورية.

و«أميرة»، هي ابنة الدكتور «إبراهيم عراقي»، مرشح الإخوان المسلمين في انتخابات البرلمان في 2010، وهو أكاديمي مصري متخصص في أمراض الكلى والمسالك البولية، له أكثر من خمسين بحثا منشورا، وشارك في عشرات المؤتمرات العلمية.

وعارض انقلاب «عبدالفتاح السيسي»، فاعتقل وأطلق سراحه، ثم اعتقل واحتجزت ممتلكاته، وفي مايو/ أيار 2015، صدر عليه حكم بالسجن المؤبد 25 عاما.

وقضت «أميرة» أغلب العامين الماضيين في حضور جلسات محاكمة والدها وزيارات السجون ما بين سجني جمصة الذي احتجز فيه في بداية القبض عليه، قبل نقله إلى سجن المنصورة.

وفي تقرير لمؤسسة «إنسان» للحقوق والحريات، روت «أميرة»، تفاصيل اعتقال والدها موضحة أنه قبض عليه مرتين الأولى في أحداث فض رابعة، في 14 أغسطس/ آب 2013، وأفرجت عنه محكمة جنايات بكفالة في ديسمبر/ كانون الأول 2013، مع التحفظ على ممتلكاته، ليعاد اعتقاله مرة أخرى بعدها بأيام في 10 يناير/ كانون الثاني 2014 أثناء خروجه من أحد المساجد، متسائلة: «ماذا فعل والدي دكتور إبراهيم.. بدلا من توقير العلماء وتقديرهم يتم اعتقالهم وتوجيه تهم لهم دون أدنى حق، وتم توجيه قضيتين وتوجيه العديد من التهم له؟!».

و«إبراهيم عراقي»، عمل ضابطا بالقوات المسلحة من 1983 إلى 1984، وهو عضو بمجلس إدارة الجمعية المصرية لجرّاحي المسالك البولية منذ عام 2003، وكان أستاذا بمركز الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة، قبل أن يتم فصله من منصبه عقب الانقلاب.

شارك في عشرات المؤتمرات العلمية بالولايات المتحدة وأوروبا والهند وباكستان وماليزيا وكندا والدول العربية، وكان له دور بارز في نشر جراحة مناظير البطن في أقسام المسالك البولية في جامعات مصرية.

وله أكثر من خمسين بحثا منشورا في المجلات العلمية العالمية معظمها في تخصص مناظير المسالك البولية.

وقد عرف بمساندته للقضية الفلسطينية ودعم صمود الشعب الفلسطيني، وسبق له أن سافر إلى غزة، ضمن وفد طبي.

يشار إلى أن العام الماضي، كان 5 من أبناء جماعة «الإخوان المسلمين»، ضمن أوائل الثانوية العامة، من بينهم الطالبة «مريم سعيد محمد عبدالرحمن حسن»، والتي حصلت على المركز الثاني على مستوى الجمهورية في الثانوية الأزهرية، وهي ابنة شقيقة الرئيس السابق «محمد مرسي» المنتمي للجماعة.

وحصلت «مريم» الطالبة في معهد العواسجة بههيا بمحافظة الشرقية على مجموع  603 لتحصل على المركز الثاني على الجمهورية.

ومنذ الانقلاب على «محمد مرسي» أول رئيس مصري مدني منتخب، تقود السلطات الحاكمة حملة ضد جماعة «الإخوان المسلمين»، وأعضاءها، حيث اعتقلت منهم الآلاف، كما قتل المئات خلال فض المظاهرات والاعتصامات، فيما أعلنت الحكومة المصرية جماعة «الإخوان المسلمين»، جماعة «إرهابية» في ديسمبر/ كانون الأول 2013.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الثانوية العامة معتقل مصر

‏مصر.. إلغاء امتحان جديد في الثانوية العامة وإعادة جدولة 3 آخرين بسبب تسريبها

قيادي «إخواني»: «السيسي» ألغى لقاءه بأوائل الثانوية لأن بينهم أبناء قياديين بالجماعة

بلاغ ضد الأولى على الثانوية العامة بمصر.. والتهمة: إهانة «السيسي»

أبيات شعرية.. هدية سجين سياسي لابنته الأولى على الثانوية بمصر

«أميرة عراقي» ترفض منحة قطرية لاستكمال دراستها بالخارج: «لن أترك بلدي»

توائم حتى في التقدير.. 4 شقيقات فلسطينيات يتفوقن بالثانوية