‏مصر.. إلغاء امتحان جديد في الثانوية العامة وإعادة جدولة 3 آخرين بسبب تسريبها

الأحد 26 يونيو 2016 08:06 ص

قررت وزارة التعليم المصرية الأحد إلغاء امتحان جديد في الثانوية العامة، بعد تسريبه على الإنترنت، كما قررت إعادة جدولة ثلاثة امتحانات أخرى في تصاعد للأزمة التي تمس المصالح العليا للدولة بحسب النيابة.

وسبق أن تمكنت صفحات على موقع «فيسبوك» في مصر من نشر الأسئلة والإجابات النموذجية لامتحاني اللغة العربية والتربية الدينية مطلع الشهر الجاري، ما دفع السلطات لإلغاء اختبار التربية الدينية.

ولم يسبق أن ألغيت امتحانات وأعيدت جدولة امتحانات أخرى بهذا الشكل في تاريخ البلاد، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب).

وتعهد وزير التعليم المصري آنذاك بمعاقبة المتورطين في التسريبات كما أوقفت الشرطة عددا من المشتبه بهم، إلا أن وتيرة التسريبات استمرت.

وتعد امتحانات الثانوية العامة إحدى أهم محطات التعليم في مصر ويتحدد بناء على نتائجها التحاق الطلاب بالكليات الدراسية المختلفة.

وتنفق الأسر المصرية آلاف الجنيهات سنويا لإعداد أبنائها للامتحانات التي تتم في ظل إجراءات أمنية لتأمين نقل أوراق الأسئلة وإجابات الطلاب.

وقالت وزارة التربية والتعليم المصرية في بيان الأحد إنه «في ضوء ما توافر لدى الوزارة من بيانات تشوب امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا) الذي تم إجراؤه الأحد (26 يونيو/حزيران) تعلن الوزارة أنها قررت إلغاء امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا)، وكذلك تأجيل امتحانات مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والتاريخ والرياضيات البحتة إلى الاثنين 4 يوليو/تموز المقبل».

وسيعاد امتحان الرياضيات التطبيقية الذي ألغي الأحد يوم السبت 2 يوليو/تموز المقبل.

وأشارت الوزارة إلى أن ذلك يأتي «حرصا منها على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع أبنائنا الطلاب».

واعتبرت السلطات المصرية أن الأمر يمس «بالمصالح العليا للدولة».

وأعلنت النيابة العامة الأحد إحالة «وقائع تسريب امتحانات الثانوية العامة إلى نيابة أمن الدولة العليا لتتولى التحقيق فيها نظرا لتداعيات وقائع تسريب الامتحانات ومساس ذلك بالمصالح العليا للدولة».

وكانت السلطات المصرية أوقفت 8 مسؤولين اتهمتهم بالتورط في تسريب أسئلة وأجوبة امتحانات الثانوية العامة مطلع الشهر الجاري، إلا أن النيابة أفرجت عن 4 مسؤولين آخرين ثبت عدم تورطهم في المسألة.

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية أكثر من مرة توقيف مشتبه بهم في تسريب أسئلة أو أجوبة للامتحانات على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة أو تطبيقات الهاتف المحمول.

وأبرز الموقوفين رئيس قسم بالمطبعة السرية بوزارة التعليم اتهمته الشرطة بأنه استولى على أسئلة وأجوبة عدد من الامتحانات.

ووعد وزير التعليم المصري مطلع الشهر الجاري بتغيير أسلوب تداول الأسئلة والأجوبة في ما يتعلق بالثانوية العامة اعتبارا من العام المقبل.

وتعد اختبارات الثانوية العامة (يؤديها 560 ألف طالب وطالبة)، التي بدأت مطلع يونيو/حزيران الجاري، الأهم على الإطلاق في مصر، كونها المحطة الفاصلة بين مرحلتي التعليم الأساسي والجامعي.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر امتحانات الثانوية العامة تسريب

التحقيق مع أستاذ جامعي وضع امتحانا يؤكد مصرية «تيران» و«صنافير»

مصر: امتحان بالأزهر يطلب كشف «عيوب» أخلت بفصاحة آية قرآنية!

الجزء الغاطس أخطر

«أميرة عراقي» الأولى على الثانوية العامة في مصر ابنة قيادي إخواني محكوم بالمؤبد

بلاغ ضد الأولى على الثانوية العامة بمصر.. والتهمة: إهانة «السيسي»

أبيات شعرية.. هدية سجين سياسي لابنته الأولى على الثانوية بمصر

قرار رئاسي مصري بتشكيل لجنة لمواجهة «الغش الإلكتروني» بالامتحانات

«أميرة عراقي» ترفض منحة قطرية لاستكمال دراستها بالخارج: «لن أترك بلدي»