تركيا: الشورى العسكري يبقى على قادة الأركان والأسلحة الرئيسية و«دوندار» الرجل الثاني بالجيش

الخميس 28 يوليو 2016 08:07 ص

أعلنت الرئاسة التركية أن المجلس الأعلى العسكري قرر اليوم الخميس  إبقاء قادة القوات البرية والبحرية والجوية، وكذلك رئيس هيئة الأركان العامة للجيش في مناصبهم.

وقرر المجلس الأعلى العسكري تعيين قائد الجيش الأول السابق «أميت دوندار» القائد الثاني للأركان، كما قرر بقاء رئيس أركان القوات المسلحة  «خلوصي أكار» في منصبه.

وجاء هذا القرار بعد جلسة أجراها المجلس الأعلى العسكري التركي في أنقرة، الخميس 28 يوليو/تموز، وصادق عليه الرئيس «رجب طيب أردوغان».

وفي تصريح صحفي قال الناطق باسم الرئاسة التركية «إبراهيم كالين» إن رئيس هيئة الأركان التركية «خلوصي أكار»، وقائد القوات البرية «صالح زكي جولاق»، وقائد القوات الجوية «عابدين أونال»، وقائد القوات البحرية «بولنت بستان أوغلو» سيواصلون العمل في مناصبهم.

وجاء هذا الخبر على خلفية حملة إصلاحات غير مسبوقة في صفوف القوات المسلحة التركية، أقدمت عليها السلطات إثر انقلاب عسكري فاشل، وأدت إلى إعفاء 1684 ضابطا، بمن فيهم 149 جنرالا وأميرالا، و1099 ضابطا في رتب متوسطة.

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» قد قدم اقتراحا إلى مجلس النواب يقضي بربط هيئة الأركان العسكرية وجهاز المخابرات برئاسة الجمهورية.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول برلماني، إن الرئيس التركي يريد ربط اهيئة الأركان ووكالة الاستخبارات الوطنية برئاسة الجمهورية، كجزء من عملية إصلاحية كبيرة في الجيش بعد الانقلاب الفاشل.

 

  كلمات مفتاحية

انقلاب تركيا الشورى العسكري خلوصي أكار أميت دوندار

رويترز: «أردوغان» طلب من مجلس النواب ربط هيئة الأركان والاستخبارات برئاسة الجمهورية

الانقلابيون خططوا لطلب العون من أمريكا في تحديد مكان «أردوغان»

حتى لا يقع انقلاب تركيا القادم

«رويترز»: نظريات المؤامرة تنتعش بعد الانقلاب الفاشل في تركيا

تركيا تعين قائدا للجيش الثاني ورئيس الأركان يطلب دعم نظيره الأمريكي لإعادة «كولن»

رئيس «الشعب الجمهوري» التركي: إبعاد المتورطين في محاولة الانقلاب من الجيش «طبيعي»