تركيا تعين قائدا للجيش الثاني ورئيس الأركان يطلب دعم نظيره الأمريكي لإعادة «كولن»

الأربعاء 27 يوليو 2016 09:07 ص

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأربعاء، تعيين الفريق، إسماعيل «متين تمال»، قائدا للجيش الثاني، بدلا من الفريق أول، «آدم حدوتي»، المحبوس على ذمة التحقيق بمحاولة الانقلاب الفاشلة.

ويتولى قائد فيلق النظام العام بالدرك التركي، الفريق «تمال» قيادة الجيش الثاني ومقره في مدينة ملاطية وسط البلاد، وفقا لقرار الوزارة، والذي تشرته الجريدة الرسمية للبلاد.

هذا، وطالب رئيس رئيس هيئة الأركان العامة التركية، «خلوصي أكار»، نظيره الأمريكي، «جوزيف فرنسيس دانفورد»، بدعم مطلب أنقرة بتسليم «فتح الله كولن».

وقالت مصادر عسكرية إن «ودانفورد حاول مهاتفة أكار في 16 يوليو/تموز الجاري، عقب تحريره من قبضة الانقلابيين؛ للاطمئنان عليه، لكنه لم يتمكن من التحدث إلى الأخير».

وأشارت المصادر أن «أكار بعد يومين عاد وهاتف دانفورد؛ لتقديم شكره على اتصال الأخير»، مؤكدا أن «الأخير أعرب خلال الاتصال، عن انزعاج بلاده لقطع السلطات التركية، الكهرباء عن قاعدة إنجرليك وقاعدة ديار بكر الجويتين، وعدم تزويدهما بالوقود».

وأكدت أن «أكار أبلغ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالموضوع، وبعد تنسيق الوحدات المعنية، تم حل المشكلة المذكورة، في 22 يوليو/ تموز الحالي».

وأوضحت المصادر أن اتصالا ثانيا جري بين الجانبين، لم تحدد موعده،، «أعرب خلاله دانفورد عن شكره لحل المشكلة خلال فترة وجيزة، مشيرة إلى أن أكار طلب من نظيره الأمريكي دعمه لمطلب بلاده من واشنطن تسلم فتح الله كولن».

وتتهم الحكومة التركية «كولن»، المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1998، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد في 15 يوليو/تموز الجاري.

وكان وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، حث في وقت سابق اليوم، السلطات الأمريكية إلى التحرك بشكل سريع من أجل تسليم زعيم منظمة الكيان الموازي الإرهابية «فتح الله كولن» لتركيا، إضافة إلى حظر كافة أنشطة المنظمة، والتضامن مع تركيا حليفتها بحلف الشمال الأطلسي «ناتو».

وأكد «جاويش أوغلو» في مقالة له لشبكة «الجزيرة انترناشيونال»، أن أي دعم لـ«كولن» والمنظمة الإرهابية، لا يتوافق مع روح الشراكة بين البلدين، مشيراً إلى أن المنظمة تموّل أنشطتها الهادفة إلى تقسيم الدولة التركية من خلال مدارسها المنتشرة في الولايات المتحدة.
كما 
دعا رئيس أكبر حزب تركي معارض، الولايات المتحدة الأمريكية، لتسليم «فتح الله كولن»، مشيرا إلى ضرورة أن يُحاكم «كولن» في محكمة مستقلة بتركيا.

وقال «كمال قليجدار أوغلو»، رئيس حزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة التركية)، قوله: «بالتأكيد، يتوجب على واشنطن إعادة فتح الله كولن إلى تركيا».

وكانت تركيا قد أجهضت محاولة الانقلاب التي نفذتها مجموعة من عناصر الجيش، واستعادت الحكومة السيطرة على الأوضاع في البلاد في غضون عدة ساعات، بعد نزول المواطنين إلى الشوارع والميادين استجابة لنداء من الرئيس «رجب طيب أردوغان».

ومنذ اليوم التالي، بدأت الحكومة في ملاحقة آلاف المتهمين بالتورط في الانقلاب الفاشل وعلى رأسهم «كولن».

  كلمات مفتاحية

خلوصي آكار الجيش الثاني التركي فتح الله كولن انقلاب تركيا

صحيفة تركية: «كولن» اختار 16 يوليو للانقلاب لموافقته التاريخ الميلادي للهجرة النبوية

«التعاون الإسلامي» تعتمد مشروع قرار لتصنيف جماعة «فتح الله كولن» منظمة «إرهابية»

وزير تركي: «كولن» يخطط للهرب من أمريكا و5 دول يمكنها استقباله

رئيس أكبر حزب تركي معارض يطالب أمريكا بتسليم «كولن»

وزير العدل التركي: «كولن» ربما غادر إلى مصر أو كندا أو جنوب أفريقيا

تركيا: الشورى العسكري يبقى على قادة الأركان والأسلحة الرئيسية و«دوندار» الرجل الثاني بالجيش

«كولن»: واثق أن واشنطن لن تسلمني للسلطات التركية

قائد أركان الجيوش الأمريكية يؤكد تأييد بلاده الكامل للديمقراطية في تركيا