«كولن»: واثق أن واشنطن لن تسلمني للسلطات التركية

الجمعة 29 يوليو 2016 11:07 ص

قال «فتح الله كولن»، الزعيم الديني المقيم في أمريكا، الذي اتهمه الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بأنه هو المسؤول عن محاولة انقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد في وقت سابق من الشهر الجاري، إن واشنطن لن تسلمه إلى أنقرة.

وأوضح «كولن» لصحيفة «كوريري ديلا سيرا» الإيطالية: «من الواضح للغاية أن هذا الطلب له دوافع سياسية»، معرباً عن ثقته في «أن الحقائق ستظهر هذا.. لقد نددت مراراً وتكراراً بمحاولة الانقلاب ورفضت بشكل قاطع أي تورط فيها».

وأشار «كولن»، متحدثاً من منزله الريفي في ولاية بنسلفانيا، إلى أن الولايات المتحدة حتى الآن لم تؤكد تلقيها أي طلبات رسميه بتسليمي إلى تركيا، وقال: «لست قلقاً، وسأتعاون مع السلطات الأمريكية».

وتابع «كولن» : «يبدو أنه بعد البقاء في السلطة لفترة طويلة للغاية، فإن الرئيس أردوغان وحزبه أصيبا بتسمم السلطة … أستطيع أن أرى الآن أنني وثقت بهم أكثر من اللازم.. يؤسفني أنني صدقت أنهم كانوا صادقين فيما وعدوا بتحقيقه».

وشدد المعارض البالغ من العمر 75 عاماً أن لا علاقة له بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد في 15 من تموز/يوليو الجاري والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 260 شخصاً.

وأمس الخميس، قال وزير العدل التركي «بكير بوزداغ»، إن «فتح الله كولن» ربما غادر أمريكا إلى مصر أو كندا أو جنوب أفريقيا.

وكان «بوزداغ» صرح الثلاثاء الماضي، أن بلاده تلقت معلومات استخباراتية حول نية «كولن» الهروب من الولايات المتحدة باتجاه واحدة من خمس دول، بينها مصر.

وتتهم تركيا «كولن» بتدبير المحاولة الانقلابية الفاشلة التي استهدفت الإطاحة بالحكومة المنتخبة يوم 15 يوليو/تموز الجاري.

وقال وزير العدل التركي إن الدول التي قد توفر ملاذا لـ«كولن» هي مصر والمكسيك وكندا وأستراليا وجنوب أفريقيا.

وأضاف في مقابلة تلفزيونية: «نتوقع أن يكون كولن قد خطط للهرب إلى إحدى الدول التي لا تربطها اتفاقية إعادة المطلوبين مع تركيا».

وأوضح «بوزداغ» أن أنقرة أرسلت إلى واشنطن أربعة ملفات بشأن توقيف «كولن» على ذمة التحقيق وإعادته إلى تركيا، مضيفا أن السلطات الأمريكية أبدت استعدادها للتعاون مع تركيا في هذا الخصوص.

لكنه قال إن عدم تسليم الولايات المتحدة لـ«كولن» من شأنه إلحاق الضرر بالعلاقات الثنائية القائمة بين البلدين.

في المقابل، نفي رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل»، وجود معلومات مؤكدة لدية بشأن تقديم «كولن» طلب لجوء إلى القاهرة، لكنه قال إن القاهرة ستدرس هذا الطلب حال تقدم به الأخير.

وردا على سؤال بشأن تقديم «كولن»، طلب لجوء لمصر، قال «إسماعيل»: «ليس هناك معلومات مؤكدة عن هذا الأمر، وإذا تقدم بهذا الطلب فستتم دراسته أولا».

وكشف مصدر خاص لـ«الخليج الجديد» عن لقاء جمع عدد من قادة منظمة «كولن» في الدول الأفريقة، تم عقده في العاصمة المصرية القاهرة، لبحث تداعيات الانقلاب الفاشل وكيفية مواجهة إجراءات الدولة التركية ضد الحركة وخلاياها في أجهزة الدولة، وأذرعها الخارجية.

وسبق لمصر أن عرقلت إصدار بيان بالإجماع لـ«مجلس الأمن» يندد بمحاولة الانقلاب الفاشل في تركيا، في خطوة تظهر ما يضمره الجانب المصري من مساندة لمحاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد.

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

تركيا فتح الله كولن أمريكا

وزير العدل التركي: «كولن» ربما غادر إلى مصر أو كندا أو جنوب أفريقيا

مصر: إذا تقدم «فتح الله كولن» بطلب لجوء سندرسه أولا

تركيا تعين قائدا للجيش الثاني ورئيس الأركان يطلب دعم نظيره الأمريكي لإعادة «كولن»

صحيفة تركية: «كولن» اختار 16 يوليو للانقلاب لموافقته التاريخ الميلادي للهجرة النبوية

مصر تتحفظ على تصنيف جماعة «كولن» منظمة «إرهابية» وقادتها بدول إفريقية يجتمعون في القاهرة

الحكومة التركية: نجري تحقيقات دقيقة لكشف صلة محاولة الانقلاب بالخارج

أتراك يتظاهرون أمام قصر «كولن» في بنسلفانيا الأمريكية

قائد أركان الجيوش الأمريكية يؤكد تأييد بلاده الكامل للديمقراطية في تركيا

أتباع «كولن»: أبلغنا أنه يتحدث مع الله ويستشير الرسول في «المنام»

بعد بنسلفانيا.. هل تصبح القاهرة معقلا جديدا لمنظمة «كولن»؟