تركيا: حصار النظام السوري لشرقي حلب «غير مقبول إطلاقا»

الجمعة 29 يوليو 2016 07:07 ص

أدانت وزارة الخارجية التركية، أمس الخميس، الحصار الذي تفرضه قوات النظام السوري ومن يتحالفون معه على المدنيين في المنطقة الشرقية لمدينة حلب (شمال) «تحت ستار مكافحة الإرهاب واتفاق وقف الأعمال القتالية»، مشيرة إلى أن ذلك يعد »أمرا مؤسفًا وغير مقبول إطلاقا».

جاء ذلك في بيان للوزارة أشارت فيه إلى فرض حصار كامل على الجزء الشرقي لحلب، بعد هجمات مكثفة يشنّها النظام وداعموه منذ فترة، معربة عن «غضب أنقرة العميق» حيال ذلك.

وشدّدت الوزارة على أن النظام السوري وحلفاءه «غير صادقين» فيما يتعلق بالجهود الرامية لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية، وأنهم يبحثون عن نتائج تأتي عبر الطرق العسكرية.

ودعت منظمة الأمم المتحدة وبقية المجتمع الدولي إلى التدخّل بسرعة واتخاذ خطوات قوية وفاعلة لإزالة ما وصفته بوصمة العار على جبين الإنسانية، ووقف الغارات الجوية التي تستهدف المدنيين والبنية التحتية في مدينة حلب بشكل فوري.

وأكّدت الوزارة على ضرورة إنهاء الحصار الذي يضع ملايين المدنيين ضمن ظروف غير إنسانية في حلب، وبقية المدن السورية، بأقصى سرعة، وتوفير الأمن والمساعدات الإنسانية للمحاصرين دون انقطاع تحت إشراف الأمم المتحدة.

ووصفت وزارة الخارجية التركية الحصار المفروض من قبل النظام والدول الداعمة له بأنه »تصرف ظالم»، معتبرة أن الجرائم التي يرتكبها هؤلاء »تشكل حلقة جديدة من الجرائم ضد الإنسانية في سوريا، التي لن ينساها العالم».

وتمكنت قوات النظام السوري بمساندة سلاح الجو الروسي، قبل نحو أسبوعين من قطع طريق الكاستيلو، الممر الاستراتيجي الوحيد الرابط بين الأحياء الشرقية لمدينة حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة وريفها، لتقع الأجزاء الخاضعة للمعارضة تحت حصار مطبق.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

النظام السوري بشار الأسد روسيا حلب

مقتل وإصابة 50 مدنيا في قصف روسي على حلب السورية

النظام السوري يقصف مستشفيات بحلب ويقول إنه مستعد لمواصلة محادثات السلام

«فيلق الشام» يعلن مسؤوليته عن مقتل ضباط روس في حلب

حين تختزل حلب الأزمة السورية برمتها

مقاتلات روسية تغير بالقنابل الفوسفورية على مناطق للمعارضة في حلب

«كيري»: خطة روسيا بشأن عملية إنسانية في سوريا قد تكون خدعة

المعارضة السورية تستعد لـ«الملحمة الكبرى» لفك حصار حلب

سوريا .. «جيش الفتح» وفصائل معارضة تدخل أحياء حلب الغربية في عملية نوعية

إسقاط مروحية روسية في سوريا والكرملين يؤكد مقتل ٥ عسكريين على متنها