إندونيسيا تعرب عن استعدادها لإغلاق مؤسسات «كولن» التعليمية

الجمعة 29 يوليو 2016 01:07 ص

أعلنت وزارة الخارجية الإندونيسية، الجمعة، أن جاكرتا مستعدة للتعاون مع الحكومة التركية، بما يخص إغلاق العديد من المؤسسات التعليمية، المملوكة من قبل منظمة الكيان الموازي، التي شارك عناصرها بمحاولة الإنقلاب الفاشلة في تركيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإندونيسية، «أرماناتا ناصر»، في تصريح صحفي، «سنواصل تعزيز علاقاتنا الثنائية مع الحكومة التركية، في ظل مساعينا الرامية للحفاظ على علاقة طيبة مع الدول الصديقة».

وأضاف «نعمل حاليا بالتنسيق مع وزارة التعليم للتحقق من مدى ارتباط المدارس، التي وردت أسماؤها، في بيان صدر عن السفارة التركية لدينا، أمس، بمنظمة الكيان الموازي، التابعة لـ «فتح الله كولن»، استعدادا لتحقيق مطلب الحكومة التركية بإغلاق المؤسسات التعليمية ذات الصلة».

وتأتي تصريحات الخارجية الإندونيسية على خلفية تقديم السفارة التركية في جاكرتا الخميس، بيانا يطالب حكومة البلاد بإغلاق عدد من المؤسسات التعليمية في إندونيسيا، المملوكة من قبل «كولن».

وبهذا تنضم إندونيسيا إلى قائمة البلدان، التي طلبت السلطات التركية منها، إغلاق المؤسسات التابعة لـ«كولن»، من بينها كمبوديا، وتايلاند، واليابان، وباكستان.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة (15 يوليو/تموز)، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة «فتح الله كولن» (الكيان الموازي)، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (شمال غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة «فتح الله كولن» قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية، بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الامر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

إندونيسيا اسطنبول انقلاب تركيا كولن

«الحكومة الليبية» تغلق المدارس التابعة لـ«كولن» وتعتقل 4 من مدرسيها

«أردوغان»: أحد المشاركين في الانقلاب عرض على رئيس الأركان لقاء «كولن»

«أوباما» و«أردوغان» بحثا هاتفيا تسليم «فتح الله كولن» إلى السلطات التركية

موقع إسرائيلي: «كولن» زار الإمارات مؤخرا وتركيا تحقق في صلات عربية بالانقلاب الفاشل

«أردوغان» يدعو الولايات المتحدة لتسليم «كولن» ويشدد على ضرورة تطهير الجيش

سفير تركيا: نحاور الأردن لإغلاق مؤسسات «كولن» وسنسائل المعتقلين قانونيا

إندونيسيا ترفض طلب تركيا بإغلاق مدارس وتؤكد أنها لا تتبع «كولن»

بعد بنسلفانيا.. هل تصبح القاهرة معقلا جديدا لمنظمة «كولن»؟