أنبوبان جديدان للغاز ضمن مشروع «السيل التركي» إلى روسيا

الجمعة 29 يوليو 2016 01:07 ص

تبحث السلطات الروسية، مع نظيرتها التركية، مد أنبوبي غاز جديدين، ضمن مشروع «السيل التركي» الهادف لنقل الغاز الروسي إلى تركيا وجنوب أوروبا عبر قاع البحر الأسود.

كشف ذلك، وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك»، حين قال: «تركيا مهتمة بأن يصلها الغاز بشكل مباشر دون العبور بدول أخرى، وفي هذا الإطار فإن هناك خطا واحدا على الأقل ضمن مشروع السيل التركي بقدرة 15.75 مليار متر مكعب من الغاز مخصص للمستهلك التركي».

ونقلت «نوفوستي»، عن «نوفاك»، قوله: «بشكل عام نتحدث حاليا عن بناء خطين.. الخط الثاني مخصص للمستهلكين الأوروبيين، الواقعين في جنوب غرب أوروبا، وهذا الخط من الممكن أيضا أن يتم مده عبر قاع  البحر الأسود إلى تركيا ومنها إلى أوروبا».

وكانت موسكو وأنقرة اتفقتا في عام 2014، على بناء خط أنابيب لنقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود ومنها إلى جنوب أوروبا والمسمى بـ«السيل التركي».

وتوقف العمل في هذا المشروع بعد توتر العلاقات بين روسيا وتركيا في نهاية العام الماضي.

ولكن بعد تطبيع العلاقات بين موسكو وأنقرة على خلفية اعتذار الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» عن إسقاط سلاح الجو التركي للقاذفة «سو-24» الروسية في أجواء سوريا يوم 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ومقتل قائدها، أثناء تأديته لمهمة ضد الإرهاب، استأنف الجانبان المباحثات المتعلقة بـ«السيل التركي».

و«السيل التركي» مشروع بديل لمشروع الغاز «السيل الجنوبي»، الذي تم إلغاؤه بسبب عراقيل فرضت من المفوضية الأوروبية بحجة أن المشروع لا يتطابق مع أحكام حزمة الطاقة الثالثة، التي تحظر احتكار شركة واحدة لعمليات البيع وووسائل نقل موارد الطاقة في آن واحد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا غاز السيل التركي العلاقات التركية الروسية الغاز الطبيعي البحر الأسود

«أردوغان» يلتقي «بوتين» في روسيا 9 أغسطس

روسيا تستعد لاستئناف محادثات مشروع «السيل التركي»

«يلدريم» يتراجع عن تصريح بدفع تعويضات لموسكو مقابل إسقاط الطائرة الروسية

«بوتين»: بعض المشاكل تعيق مشروع «السيل التركي» وموسكو لم تستغن عنه

«غازبروم» تعتزم بناء «السيل التركي» دون الرجوع للاتحاد الأوروبي

وفد رفيع من «غازبروم» الروسية يزور تركيا لمناقشة مشروع «السيل التركي»