صحف السعودية تبرز تعزيز العلاقات مع المغرب ومقتل 7 عسكريين على حدود اليمن

الأحد 31 يوليو 2016 07:07 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأحد، باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في مقر إقامته بمدينة طنجة بالمملكة المغربية أمس، للملك «محمد السادس» ملك المملكة المغربية، حيث جرى تبادل الأحاديث حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، واستعراض العلاقات بين المملكة والمغرب.

ونقلت الصحف تصدي القوات المسلحة السعودية المرابطة على الحدود اليمنية لمحاولات تسلل واختراق قامت بها ميلشيات «الحوثي» والرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، ما أسفر عن مقتل ضابط وستة من الجنود.

كما كشفت عزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خلال أسابيع، الإعلان عن آلية احتساب النقاط في برنامج «نطاقات الموزون»، في الوقت الذي أشارت الصحف إلى تحديد وزارة النقل 4 شروط للحصول على الموافقة على تقديم «خدمة توجيه مركبات الأجرة»، بهدف الارتقاء بخدمات النقل المختلفة سواء سيارات الاجرة أو سيارات المواطنين العادية الراغبين في العمل على سياراتهم الخاصة.

وأشارت الصحف إلى اعتزام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تنفيذ مشروع كبير بهدف توفير الإسكان لمحتاجي الضمان الاجتماعي، بدعم حكومي يصل إلى 3 مليارات ريال، بينما نقلت الصحف، أنه من المقرر تشكيل لجان التقييم والاعتراضات والمخالفات والغرامات بشأن رسوم الأراضي البيضاء خلال 30 يوما.

ونقلت أيضا تكبد السوق المالية السعودية «تداول» الخسارة الأسبوعية الثانية على التوالي، بضغط من تراجع الطلب على الأسهم وتدني أسعارها متأثرة بعوامل عدة، أبرزها تراجع أسعار النفط، والنتائج المالية للشركات المساهمة، التي جاءت متراجعة لمعظم الشركات، وخصوصاً القيادية منها.

قمة سعودية مغربية 

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى استقبال استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في مقر إقامته بمدينة طنجة بالمملكة المغربية أمس، للملك «محمد السادس» ملك المملكة المغربية.

بدوره، أعرب الملك «سلمان»، عن شكره وتقديره لملك المغرب، على ما وجده ومرصناعافقوه من حُسن الاستقبال في المملكة المغربية.

عقب ذلك جرى تبادل الأحاديث حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، واستعراض العلاقات الأخوية بين المملكة والمغرب، وسبل تنميتها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

مقتل 7 عسكريين سعوديين

ونقلت الصحيفة إعلان قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، في بيان، أن «القوات المسلحة السعودية المرابطة على الحدود السعودية اليمنية تصدت لمحاولات تسلل واختراق قامت بها ميلشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، بشكل متقطع صباح السبت، في خرق واضح للهدنة المتفق عليها بين الطرفين».

وأضاف البيان: «تكبدت ميليشيا المعتدين خسائر في الأرواح والمعدات العسكرية بعد محاولات التسلل في منطقة الربوعة في قطاع نجران».

وتابع: «أغارت طائرات التحالف اليوم على تجمعات للحوثيين قرب الشريط الحدودي، وخلفت العمليات القتالية التي شهدها الشريط الحدودي السعودي عشرات من القتلى من المعتدين وتدمير المركبات العسكرية التابعة لهم، بينما استشهد ضابط وستة من الأفراد من القوات المسلحة السعودية».

توطين الاتصالات

ونقلت صحيفة «الرياض»، عن الإحصائيات الأخيرة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، عن تصدّر منطقة نجران بالنسبة الأعلى للمنشآت الملتزمة بقرار توطين قطاع الاتصالات بواقع 95% من إجمالي المنشآت التي تم زيارتها من قبل فرق التفتيش بالوزارة والجهات الشريكة، بينما جاءت الحدود الشمالية بالمرتبة الثانية بنسبة 93%، في المقابل لم تتجاوز نسبة المنشآت الملتزمة 67% من إجمالي المنشآت التي تم زيارتها في منطقة عسير.

وكانت فرق التفتيش قد أغلقت 498 منشأة في منطقة عسير، لتتصدر بذلك مناطق المملكة في عدد المنشآت المغلقة والتي وصلت إلى 1655 محلاً، كما ضبطت الجولات التفتيشية المكلفة بمتابعة قرار توطين قطاع الاتصالات بنسبة 50% في مرحلته الأولى 2925 مخالفة في كافة مناطق المملكة، تم إحالة 2131 منها إلى لجنة العقوبات، بينما أنذرت 794 محل آخر كان مغلقًا.

وأوضح «فهد العويدي» وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل، أن الوزارة نفذت حتى الآن 20569 زيارة لمواقع اتصالات متفرقة في كافة مناطق المملكة، مشيراً إلى استمرار الجولات التفتيشية لحين توطين هذا القطاع بشكل كامل في الأول من ذو الحجة من العام الجاري.

وأشار «العويدي» إلى أن ارتفاع عدد المنشآت الملتزمة بقرار التوطين من 669 منشأة مع بداية الجولات التفتيشية في غرّة رمضان إلى 17525 منشأة حتى 22 شوال من العام الحالي.

بينما كشفت صحيفة «المدينة»، أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ستعلن خلال أسابيع، عن آلية احتساب النقاط في برنامج «نطاقات الموزون»، وذلك بهدف دعم خطط التوطين في القطاع الخاص، والتغلب على سلبيات البرنامج في مرحلته الأولى.

وأوضح تقرير موقع «بيزنس أدفيزر»، أن برنامج نطاقات الجديد يتضمن 5 مبادرات أو ملامح أساسية تهدف إلى زيادة التوطين النوعى وزيادة الرواتب ودعم تولي السعوديين وظائف عليا في الإدارة، وتشجيع الاستدامة والاستقرار الوظيفي وزيادة معدلات توظيف النساء.

وأشار التقرير إلى أن هذه العوامل الخمسة سيتم احتساب كل منها بنقاط معينة لقياس مدى الالتزام ببرامج التوطين في مختلف المؤسسات، على أن يتم ربط الخدمات التي تقدمها الوزارة بتصنيف كل شركة سواء في النطاق الأحمر أو الأصفر أو البلاتينى.

وأشارت الصحيفة إلى تحديد وزارة النقل 4 شروط للحصول على الموافقة على تقديم «خدمة توجيه مركبات الأجرة»، بهدف الارتقاء بخدمات النقل المختلفة سواء سيارات الاجرة او سيارات المواطنين العادية الراغبين في العمل على سياراتهم الخاصة، ومنها ضمان مالي باسم وزارة النقل/ هيئة النقل العام، بمبلغ وقدره 100 ألف ريال.

ووفقا للائحة التي أعدتها وزارة النقل المنظمة للخدمة، فهناك 3 إجراءات للحصول على الموافقة منها ربط المنشأة نظام حجز وتوزيع طلبات خدمة الأجرة بالنظام التقني المعتمد في وزارة النقل/ هيئة النقل العام «منصة وصل».

وبالنسبة لاشتراطات التعاقد على تقديم الخدمة فأشارت اللائحة إلى أن الوزارة أفادت بأن مدة التعاقد مع الأطراف المسموح لها لا تتجاوز مدة سريان الموافقة على تقديم الخدمة، مشيرة إلى أن من بين تلك الأطراف الأفراد السعوديون المؤهلون.

بينما توقع تقرير اقتصادي، ارتفاع حجم الانفاق على صناعة الدواء في المملكة إلى 6 مليار دولار بحلول 2020.

وأشار تقرير شبكة «بيزنس وير» الألمانية في دراسة عن مستقبل القطاع الصحي وسوق الدواء السعودي إلى أن حجم الانفاق على الدواء حاليًا يبلغ 4.5 ملياردولار سنويًا، منوهًا بجهود الدولة في دعم الاقتصاد لضمان النمو على المدى الطويل.

ولفت التقرير إلى أن سوق الدواء السعودي يعد من أكبر الأسواق على مستوى الشرق الأوسط ودول الخليج بمعدل نمو سنوي يصل إلى 7.4%.

وأرجع التقرير زيادة حجم الإنفاق على الدواء إلى ارتفاع معدل الأعمار وزيادة الأعباء الصحية السنوية، فضلًا عن زيادة الوعي والاهتمام بالكشف المبكر عن الأمراض.

إسكان الضمان الاجتماعي

وأشارت الصحفة إلى اعتزام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تنفيذ مشروع كبير بهدف توفير الإسكان لمحتاجي الضمان الاجتماعي، من خلال توفير وحدات سكنية عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص، إضافة إلى توفير وحدات سكنية لشريحة الأرامل والأيتام عبر جمعيات الأيتام بالتعاون مع وزارة الإسكان والصندوق الخيري، بدعم حكومي يصل إلى 3 مليارات ريال.

في الوقت الذي أطلقت وزارة الإسكان، استبانه إلكترونية عبر الموقع الإلكتروني، تستهدف استطلاع مرئيات أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم حول عقد الإيجار السكني الموحد الذي سيتم إطلاقه في إطار برنامج «إيجار» المعني بإنشاء شبكة الكترونية تهدف إلى تيسير وضبط عقود التأجير، إضافة إلى تعزيز الثقة بين أطرافها وتسجيل الالتزامات المتبادلة بين الطرفين (المستأجرين والمؤجرين) وكذلك الوسطاء العقاريين في قطاع المساكن المعدة للإيجار، إذ تعدّ عقود الإيجار المبرمة من خلال الشبكة التي يوقعها عضو الشبكة خطيا أو إلكترونيا في حكم العقود الموثقة من حيث الإثبات والتنفيذ.

بينما نقلت صحيفة «عكاظ»، عن المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء بوزارة الإسكان المهندس «محمد المديهيم»، كشفه تشكيل لجان التقييم والاعتراضات والمخالفات والغرامات بشأن رسوم الأراضي البيضاء خلال 30 يوما.

وأكد أن العمل يجري حاليا على تشكيل تلك اللجان، وأن وزارة الإسكان لم تحدد حتى الوقت الراهن إمكانية تشكيل لجان فرعية لهذه اللجان بالمناطق الأخرى.

وبشأن استكمال برنامج رسوم الأراضي البيضاء للجهاز التنظيمي والإداري مع قرب بدء تطبيق رسوم الأراضي، أوضح «المديهيم» أن إدارة فرض الرسوم من الإدارات الحديثة، وأن العمل لا يزال مستمرا بتوظيف الكفاءات اللازمة لجعلها قادرة على تولي تطبيق البرنامج بفعالية.

وأفاد بأن العديد من المسجلين بالبرنامج من ملاك الأراضي بدأوا بتسجيل أراضيهم. إلا أنه تجنب التطرق لعدد الطلبات في الوقت الراهن بقوله: «إن الطلبات المكتملة قليلة، وهذا متوقع، خصوصا مع طلب الرفع المساحي، الذي يتم عن طريق مكتب هندسي متخصص».

تعاون سعودي صيني

في الوقت الذي كشف السفير الصيني لدى السعودية، «لي هواشين»، للصحيفة، أن بكين والرياض اتفقتا على أن يكون عمل اللجنة العليا المشتركة ذا طابع تخطيطي وتوجيهي لتطوير العلاقات الثنائية، بعدما كانت منحصرة في الماضي على أوجه التعاون الاقتصادي والتجاري، إذ رُفع مستوى تمثيل البلدين في اللجنة المشتركة من وزير إلى مستويات عليا، ليرأس اللجنة من الجانب السعودي ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير «محمد بن سلمان» ومن الجانب الصيني النائب الأول لرئيس الوزراء الصيني.

وأكد رغبة بلاده في نقل التقنية الصينية المتطورة لتصنع في السعودية، موضحا أن عمل الصين في ملف الطاقة النووية السلمية السعودية لن يقتصر على الدعم اللوجستي فقط.

إلى ذلك، نقلت الصحيفة، تأكيد الإدارة العامة للعلاقات والإعلام في وزارة الصحة، عدم صحة ما تم تداوله في اليومين الماضيين عن خصخصة المستشفيات في مدن المملكة.

وأشارت الصحيفة، إلى طلب 35 سيدة خلع أو فسخ نكاح أزواجهن بلا عوض خلال الأشهر الستة الماضية، بعد ثبوت إدانتهم بالتعاطي وترويج الحشيش المخدر.

وبحسب الأحكام، فقد احتلت مادة الحشيش المرتبة الأولى في نوع السموم المتداولة، أعقبتها حبوب الكبتاغون.

خسائر «تداول»

وأشارت صحيفة «الحياة»، إلى تكبد السوق المالية السعودية «تداول» الخسارة الأسبوعية الثانية على التوالي، بضغط من تراجع الطلب على الأسهم وتدني أسعارها متأثرة بعوامل عدة، أبرزها تراجع أسعار النفط، والنتائج المالية للشركات المساهمة، التي جاءت متراجعة لمعظم الشركات، وخصوصاً القيادية منها، أبرزها الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك»، التي تراجعت أرباحها الصافية عن النصف الأول من العام الحالي إلى 8.14 مليار ريال، في مقابل 10.11 مليار ريال للنصف الأول من العام الماضي بنسبة تراجع 19.49%.

ونتيجة تراجع الأسعار، واصل المؤشر العام للسوق نزف النقاط بعد تراجعه ثماني جلسات متتالية، مسجلاً أدنى مستوى له في الـ15 أسبوعاً الأخيرة، عندما أنهى تعاملات الأسبوع الماضي متراجعاً إلى مستوى 6335.59 نقطة، في مقابل 6601 نقطة ليوم الخميس من الأسبوع السابق، بخسارة 265.41 نقطة نسبتها 4.02%، وبإضافة الخسارة الأخيرة الأسبوعية الأخيرة ترتفع خسارة المؤشر منذ مطلع 2016 إلى 567 نقطة نسبتها 8.34%، في مقابل خسارة نسبتها 17% للعام 2015.

ولفتت الصحيفة إلى تحذير وزارة الحج والعمرة، من الانسياق وراء الإشاعات التي تروج لبيع تأشيرات الحج عبر بعض حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة ضرورة استخدام المسار الإلكتروني باعتباره الطريقة الصحيحة للحصول على تأشيرة الحج.

ودعت الوزارة المواطنين إلى عدم الالتفات لمثل هذه الإشاعات الوهمية التي يذهب ضحيتها ضيوف الرحمن، وتحرمهم من أداء الفريضة، مؤكدة رصدها اليومي لأعداد الحجاج الحاصلين على تأشيرات الحج وتفاصيل قدومهم.

في الوقت الذي نفى حرس الحدود في المنطقة الشرقية، صحة وجود أسماك قرش في سواحل محافظة القطيف، مؤكدا أن شواطئ المنطقة الشرقية آمنة من أسماك القرش، مشددا على أهمية اتباع إجراءات السلامة واللوحات الإرشادية المنصوبة على الشواطئ.

السوبر السعودي

وأشارت صحيفة «الشرق»، إلى أن سفير المملكة في بريطانيا الأمير «محمد بن نواف»، سيرعى مباراة كأس السوبر السعودي بين فريقي «الأهلي» و«الهلال» يوم الثامن من شهر أغسطس/ آب المقبل، التي ستقام على ملعب نادي «فولهام» في العاصمة البريطانية لندن؛ حيث سيسلم الكأس والميداليات الذهبية للفريق الفائز بالمباراة.

من جانبه، رحب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم «أحمد عيد»، بهذا القرار، وقال: «اعتدنا كأسرة رياضة كرة القدم في المملكة على الدعم غير المحدود والرعاية والاهتمام من حكومة خادم الحرمين الشريفين»، مشيراً إلى أن إقامة مباراة كأس السوبر السعودي خارج المملكة للمرة الثانية دليل على مكانة الكرة السعودية وتاريخها العريق، ونجاح جديد لها وسط هذا الدعم السخي والاهتمام الحكومي الكبير.

كما رحب «عيد»، بالجمهور الرياضي السعودي لحضور هذه المباراة، مؤكداً أنه شريك رئيسي للاتحاد السعودي في نجاح جميع مسابقاته وبرامجه وأنشطته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان المغرب توطين الإسكان الأراضي البيضاء تداول الحج السوبر السعودي

«الصحة» السعودية تنفي خصخصة المستشفيات.. وتؤكد: «شائعة إلكترونية»

13.68 مليون دولار تراجع في القيمة السوقية للأسهم السعودية

«التحالف العربي» يعلن مقتل ضابط و6 جنود سعوديين في تصد لمحاولة تسلل بنجران

«النقل» و«العمل» و«الداخلية» ينشئون شركة لتنظيم عمل سيارات الأجرة في السعودية

العمل السعودية: لا استثناءات في توطين محلات بيع وصيانة أجهزة الاتصالات

السعودية تدرس تدشين مشروع لتطوير صناعة الدوء والتقنية الحيوية

مقتل 32 من المقاومة والجيش في معارك مع الحوثيين بشبوة شرقي اليمن

قيادي حوثي: المعارك العنيفة مستمرة على الحدود مع السعودية

الملك «سلمان» يرسل ببرقية تهنئة إلى العاهل المغربي بمناسبة ذكرى يوم الشباب