مرجع إيراني يؤيد دعوة «الأزهر» لإصدار فتوى تحرم الاقتتال بين السنة والشيعة

الأحد 31 يوليو 2016 11:07 ص

أيد مرجع إيراني شيعي بارز، موقف الأزهر الأشريف في مصر، في دعوته لاصدار فتوى مشتركة تحرم قتل المسلمين من جميع المذاهب الاسلامية وانهاء الممارسات الوحشية للمجاميع المتطرفة.

وفي بيان له، أشاد المرجع الديني الإيراني البارز «ناصر مكارم شيرازي»، بموقف شيخ الأزهر «أحمد الطيب» حول دعوته لعلماء المسلمين سنة وشيعة لاصدار فتوى مشتركة، تحرم قتل المسلمين من جميع المذاهب الإسلامية، وإنهاء الممارسات الوحشية للمجاميع المتطرفة.

ونقلت وكالة «فارس»، إشادة «شيرازي»، بيقظة الشيخ «الطيب» وتفهمه للواقع الراهن في العالم الإسلامي، بحسب قوله.

وقال إنه «قد وردت أنباء عن دعوة الشيخ احمد الطيب لجميع علماء المسلمين الشيعة والسنة لعقد اجتماع مشترك في جامعة الأزهر، وإصدار فتوى موحدة تحرم ارتكاب الجرائم الوحشية المناهضة للإنسانية من قبل المجموعات المتطرفة».

وأضاف أن الأزهر أكد باستمرار على التقارب بين الشيعة والسنة ويولي أهمية لهذا المسار.

ولفت إلى أن نتائج هذه الخطوة تتمثل في إيقاف عمليات ارتكاب المجازر وقتل المسلمين الأبرياء والحد من مناهضة الغربيين للإسلام سواء كانت بقصد أم دونه، وأن يدرك الجميع أن العنف لا ينتمي إلى الإسلام.

وأكد «شيرازي» أن ارتكاب المجازر بحق غير المسلمين على يد الجماعات المتطرفة في أي مكان بالعالم يرفضها الاسلام أيضا، ومدانة بشدة.

وأعرب عن أمله بانجاز هذه الخطوة بسرعة من أجل إنقاذ المسلمين من ظلم هؤلاء الأشرار.

وكان شيخ الأزهر «أحمد الطيب»، دعا قبل سبوع، علماء المسلمين بإصدار فتاوي تحرّم الاقتتال في ما بين المسلمين بغية إيقاف «شلالات الدم»، وانقاذ الأمة مما نصبه لها المتآمرون والمخططون، بحسب تصريحات له لصحيفة «الأنباء» الكويتية.

وأضاف «الطيب»: «الأزهر لا يفرق بين سني وشيعي، طالما أن الجميع يقر بالشهادتين، فذلك يأتي ضمن منهج الأزهر الشريف في نشر مفاهيم الاعتدال الفكري والعقائدي».

وتابع: «كما أن الأزهر يتمسك بدعوة التقريب بين السنة والشيعة التي قادها شيخ الأزهر الأسبق الشيخ محمود شلتوت، مع المرجع الشيعي تقي الدين القمي، عندما أسس دار التقريب بين المذاهب الإسلامية».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مكارم شيرازي السنة الشيعة الأزهر

«رفسنجاني» يدعو دول المنطقة للاقتداء بالتعايش بين الشيعة والسنة في إيران

«الأزهر»: السنة والشيعة جناحا الإسلام ويجب التقريب بينهما

«الأزهر» يرفض التدخل الإيراني في الدول العربية ويدعو لحوار بين السنة والشيعة

«خامنئي»: استخدام عبارات السنة والشيعة والعرب والعجم يعمل على إثارة الفتنة

القرضاوى يدعو للحوار بين السنة والشيعة بالعراق

شيخ الأزهر يدعو الشيعة للحوار: نمد أيدينا إليكم لتجاوز الماضي