غضب بين «حزب ترامب» و«الديمقراطيين» لسخريته من «أم جندي مسلم»

الأحد 31 يوليو 2016 01:07 ص

أثارت سخرية المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية «دونالد ترامب» من أم جندي أمريكي مسلم قتل في العراق ردود فعل غاضبة في أوساط «الجمهوريين» و«الديمقراطيين» على حد سواء.

وكانت الأم «غزالة خان» تقف صامتة إلى جانب زوجها وهو يتحدث ، فتساءل ترامب» ساخرًا إن كان لديها ما تقوله، ولماذا تبقى صامتة؟

ووصف سياسيون رفيعو المستوى سلوك «ترامب» بأنه «طريقة غير لائقة للحديث عن أم بطل».

وكان «خرز خان»، الزوج قد قال في كلمة عاطفية ألقاها في مؤتمر الحزب الديمقراطي إن «ترامب لم يضح بأي شخص أو أي شيء». بحسب موقع بي بي سي عربي.

وكان الجندي «هماين خان» قد قتل في انفجار وقع عام 2004.

ورد «ترامب» على ما ذكره «خان» في كلمته في مقابلة مع قناة آي بي سي التلفزيونية «لو نظرت إلى زوجته، كانت هناك ولم تقل شيئا، ربما لم يسمح لها بالحديث، لا أدري».

وعلق الرئيس السابق «بيل كلينتون» قائلاً «لا أستطيع أن افهم كيف يقول هذا عن أم بطل».

ووصف المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس «تيم كين» تعليق ترامب بأنه «غير لائق»، وأضاف «كان يحاول تسفيه الأم، ومن هذا نرى كم هو غير لائق. إذا لم تكن تتحلى بالقدرة على التعاطف فلا أظن أن ذلك قابل للتعلم».

ووجه بعض «الجمهوريين» أيضًا انتقادات إلى «ترامب»، فقد قال حاكم أوهايو «جون كازيتش» «هناك طريقة وحيدة لائقة للحديث عن والدي بطل، وهي التقدير والاحترام».

وقال «خرز خان»، والد الجندي المقتول، في مقابلة أجريت معه السبت الماضي «لم يتحل ترامب بأي قدرة للإحساس بمشاعر أم ضحت بابنها».

وقالت الأم «غزالة خان» الجمعة إنها لم تستطع الحديث لأنها مثقلة بالحزن ولا تستطيع النظر إلى صورة ابنها دون أن تبكي.

وأصدرت حملة «ترامب» بيانًا قالت فيه «الكابتن هماين خان كان بطلا ويجب أن نكرم جميع من ضحوا من أجل سلامة بلدنا. المشكلة هي بوجود المتشددين الإسلاميين الذين قتلوه، ومحاولاتهم لدخول بلدنا وإيذائنا».

ورفض «ترامب» انتقادات «خان»، وقال «بينما أتعاطف معه لفقدانه ابنه فهو لا يملك أي حق للوقوف أمام الملايين وقول إنني لم أقرأ الدستور، وهو غير صحيح، كما هي بعض إدعائاته الأخرى».

نجاح منقطع النظير

وفي مقابلة مع محطة آي بي سي التلفزيونية قال «ترمب» «لقد خلقت آلاف فرص العمل، وحققت نجاحًا منقطع النظير. أظن أنني فعلت الكثير».

وأثارت هذه التصريحات السخرية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تحت هاشتاغ «تضحيات ترامب»، وعدد المغردون بسخرية «تضحيات» مثل الطيران في الدرجة السياحية ولعب الغولف على ملاعب البلدية.

وقال «خان» في كلمته في مؤتمر الحزب الديمقراطي إن ابنه ضحي بحياته من أجل إنقاذ رفاقه، وتساءل إن كان «ترامب» قرأ الدستور الأمريكي.

وحصل رجل الأعمال الأمريكي «دونالد ترامب» على تزكية «الحزب الجمهوري» رسمياً في 21 من يوليو/ تموز الجاري لخوض الانتخابات الرئاسية، ليصبح بذلك المرشح الرسمي عن الحزب في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقد حصل «ترامب» (70 عاما) على غالبية عدد المندوبين تماشيا مع نتائج الانتخابات التمهيدية التي أجراها الحزب على مدى الأشهر الماضية، وتمكن خلالها من التقدم على باقي منافسيه الـ16 بحصوله على 1237 مندوبا، وهو العدد الكافي للفوز بترشيح الحزب.

وكان الملياردير «ترامب» قد تعهد في أول ظهور له أمام مؤتمر الحزب في كليفلاند بولاية أوهايو، حيث جرى التصويت، بالفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.

  كلمات مفتاحية

غضب الجمهوريين الديمقراطيين ترامب

رسميا.. «ترامب» مرشحا للرئاسة الأمريكية عن «الحزب الجمهوري»

تصريح جديد لـ«ترامب» يعرض المسلمات والمحجبات في أمريكا للخطر

شاب أمريكي يحاول اغتيال «دونالد ترامب» والشرطة تحبط العملية

«ترامب» يدعو بلاده لمراقبة المساجد وإجراء «دراسات أمنية» عن المسلمين

«ترامب» يدعو لمناطق آمنة في سوريا تتحمل تكلفتها دول الخليج

«أوباما» ينتقد تصريحات «ترامب» بشأن المسلمين ويؤكد تنظيم «الدولة» في حالة دفاع

«ترامب» يصف «كلينتون» بأنها «كاذبة خطيرة» و«غير متزنة»

ظاهرة ترامب

«ترامب» يتعهد بترحيل آلاف المهاجرين وبناء جدار عازل في حال فوزه بالرئاسة