«ترامب» يدعو بلاده لمراقبة المساجد وإجراء «دراسات أمنية» عن المسلمين

الاثنين 20 يونيو 2016 06:06 ص

دعا «دونالد ترامب»، المرشح المحتمل عن الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية، السلطات إلى مراقبة المساجد، والتفكير بعمق في إجراء دراسات أمنية بحق المسلمين القاطنين بالبلاد في إطار مكافحة «الإرهاب».

وأكد «ترامب» خلال اتصال هاتفي في برنامج على قناة «سي بي إس» الأمريكية، أن على بلاده البدء في التركيز على إجراء دراسة أمنية عن كل فرد مسلم يقيم في البلاد (أي عملية جمع للبيانات والمعلومات عنه لتكوين فكرة دقيقة بشأنه)، مشيرًا أن دولاً أخرى مثل (إسرائيل) تنفذ هذا التطبيق بشكل ناجح.

وأضاف: «أكره هذا المصطلح (الدراسة الأمنية) غير أنه يتوجب علينا أن نبدأ بتنفيذه بعقل سليم»، مدعيًا أن «المجتمع الإسلامي في البلاد لا يبلغ السلطات عن المشتبهين». بحسب وكالة «الأناضول».

كما دعا «ترامب» إلى مراقبة المساجد في الولايات المتحدة.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2015، دعا «ترامب» إلى فرض حظر كامل على دخول المسلمين للبلاد، إثر هجوم مسلح نفذه زوجان مسلمان في مدينة «سان برناردينو» بولاية كاليفورنيا؛ ما خلف 14 قتيلًا.

وجدد تلك الدعوة، عقب هجوم أورلاندو الأسبوع الماضي؛ الذي أسفر عن مقتل 50 شخصا؛ حيث توعد «ترامب» بوقف مؤقت للهجرة من «مناطق العالم ذات التاريخ المعروف بمعاداتها للولايات المتحدة وأوروبا وحلفائنا، حتى نفهم كيف يمكن أن نقضي على هذه التهديدات»، حسب تعبيره.

وهو ما دفع الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، للرد على تصريحات «ترامب» وغيره من الجمهوريين بشأن المسلمين وقال إنها تتعارض مع القيم الأميركية وتضر بجهود مكافحة التطرف.

وقال «أوباما» للصحفيين بعد اجتماع مع مجلس الأمن «بدأنا نرى هذا النوع من الخطاب والكلام المرسل غير المسؤول حول من هم الذين نقاتلهم تحديدا، أين يمكن أن يؤدي بنا ذلك؟ (…) وسمعنا اقتراحات من المرشح الجمهوري المفترض لرئاسة الولايات المتحدة لمنع كل المسلمين من الهجرة إلى أمريكا، وهي لهجة تميز بحق المهاجرين وتلمح إلى أن مجتمعات دينية بأكملها متواطئة في العنف. أين يتوقف هذا؟».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب أمريكا الإسلام الإسلاموفوبيا الإرهاب دراسات أمنية المساجد

«أوباما» ينتقد تصريحات «ترامب» بشأن المسلمين ويؤكد تنظيم «الدولة» في حالة دفاع

«ترامب» يطالب «أوباما» بالتنحي بعد حادث فلوريدا ويهاجم المسلمين

«أوباما» ساخرا: خبرة «ترامب» الخارجية في امتلاك مسابقات ملكات الجمال

«ترامب»: على المسلمين بذل المزيد لمنع الهجمات الإرهابية

«ترامب» يتعهد بترحيل اللاجئين السورين حال انتخابه رئيسا للولايات المتحدة

شاب أمريكي يحاول اغتيال «دونالد ترامب» والشرطة تحبط العملية

هل أفل نجم دونالد ترامب؟

تصريح جديد لـ«ترامب» يعرض المسلمات والمحجبات في أمريكا للخطر

عيد الفطر فى زمن «دونالد ترامب»

رسميا.. «ترامب» مرشحا للرئاسة الأمريكية عن «الحزب الجمهوري»

غضب بين «حزب ترامب» و«الديمقراطيين» لسخريته من «أم جندي مسلم»

«ترامب» يصف «كلينتون» بأنها «كاذبة خطيرة» و«غير متزنة»