«محمود أفندي».. الجماعة الصوفية التركية التي شنت أشرس هجوم على قوات الانقلابيين

الثلاثاء 2 أغسطس 2016 07:08 ص

ما زالت تتكشف فصول جديدة عن أهم الجهات التي لعبت دورا في إجهاض الانقلاب الأخير الذي كاد يعصف بحكومة حزب «العدالة والتنمية» ذي الجذور الإسلامية المحافظة.

فقد روى شهود عيان لـ«القدس العربي» تفاصيل العملية التي قامت به مجموعة صوفية ذات نفوذ ديني وشعبي واسع في البلاد، تدعى مجموعة الشيخ «محمود أفندي»، تتمركز في حي الفاتح بإسطنبول، حين هاجمت مجموعات الجيش للقوات الانقلابية أمام مركز بلدية الفاتح بالاشتراك مع مناصري حزب «العدالة» وعناصر الشرطة والاستخبارات.

ولكن الملفت في مشاركة هذه الجماعة الصوفية، هو أنها كانت مسلحة، بالسلاح الأبيض والأسلحة النارية الشخصية.

ويقول «سليمان تاكين» وهو أحد سكان حي الفاتح والذين شهدوا المواجهات التي دارت أمام بلدية الفاتح مع قوات الجيش الانقلابية إن المجموعة التي كانت أكثر تنظيما وشراسة هم مجموعة «محمود أفندي» أو «جبلي أحمد» كما يسمون، نسبة لارتدائهم الجبة.

ويضيف «سليمان»: «جاءوا بسروايلهم القصيرة، وأخفوا سكاسكين حادة داخل جبة كل واحد فيهم، وبعضهم كان معه سلاحا فرديا، كالمسدسات أو بنادق صيد».

ويواصل «محمود خالص» وهو أحد أنصار حزب «العدالة» في حي الفاتح سرد ما فعله الشباب المنتمون لتيار «محمود أفندي»، مؤكدا أن الشرطة أطلقت النار بالفعل وقتلت عددا من الجنود في مركز البلدية.

ويضيف: «تجمعنا نحن شباب حزب العدالة أمام مقر بلدية الفاتح، حيث سيطر عليه مجموعة من جنود الجيش، مع عرباتهم، وجاءت الشرطة لمؤازرتنا، وأطلقت النار وقتلت عددا من الجنود، لكن مجموعة أخرى من الجنود ظلت مختبئة خلف عربات للجيش، فما كان من شباب مجموعة محمود أفندي الصوفية إلا أن هاجموا العربة وقلبوها فوق رؤوس الجنود بداخلها، وأكلمت الشرطة المهمة باعتقال بقية الجنود».

من هو «محمود أفندي»؟!

عند مسجد محمد الفاتح، ستجد منطقة ذات طابع إسلامي خاص، يتوسطها جامع آخر للجماعة للشيخ «إسماعيل آغا»، في هذه المنطقة سيلفت نظرك أنصار هذه الجماعة بزيهم العثماني القديم، القميص الطويل، ولسروال العريض، مع الجبة والعمامة، ومعظم أعضاء الجماعة يتكلمون اللغة العربية الفصحى التي تعلموها من الكتب.

أما النساء فزيهن أقرب ما يكون للنقاب، عباءة سوداء واسعة، تظهر منها العينان وجزء بسيط من الوجه.

أما شيخهم «محمود أفندي»، فهو من شيوخ الطريقة النقشبندية في تركيا، وعالم على المذهب الحنفي، وأتباعه يقدرون بالملايين.

وهو ينتمي لمدينة طرابزون الساحلية على بحر الأسود، وهي مدينة مجاورة لبلدة الرئيس التركي «أردوغان»، «ريزا».

تعرض الشيخ «محمد أفندي» للنفي والاعتقال على يد جنرالات الجيش التركي منذ الثمانينات، وحوكم أكثر من مرة في محكمة أمن الدولة بتهمة تهديد العلمانية، قبل أن يتعرض لمحاولة اغتيال عام 2007، ولكن قبلها بعام قتل احد طلابه الشيخ «أوزتورك» في جامع «إسماعيل أغا».

وبسبب الثقل الكبير الذي تتمتع فيه هذه الجماعة، فقد حظيت برعاية كبار المسؤولين في حكومة حزب «العدالة»، وقام «أردوغان» نفسه بزيارة الشيخ «أفندي»، وكذلك رئيس الوزراء السابق «أوغلو».

وتمتلك الجماعة مصادر تمويل غنية تتمثل بالمؤسسات الوقفية التي تمتلكها، وتدر عليها بأموال مكنتها من تأسيس مراكز تعليمية ودعم حلقاتها التعليمية التي يدرس فيها الجنسين.

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

تركيا إسطنبول الانقلاب حزب العدالة والتنمية الصوفية

محللون إسرائيليون: «أردوغان» يقود انقلابا ثانيا لإعادة بناء تركيا جديدة على أسس دينية

15 يوليو.. ليلة عصيبة قضاها «قادة الجيش التركي» في أسر الانقلابيين

تركيا تجري تغييرات جذرية تشمل جميع المؤسسات العسكرية

كاتب تركي: الفلاحون والعمال وأصحاب المحلات وربات البيوت أنقذوا الديمقراطية

«و.س. جورنال»: هل فشلت المخابرات التركية في كشف محاولة الانقلاب قبل وقوعها؟

تشكيل «لجنة تقصي» للتحقيق بمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا

ناشط تركي: روح «رابعة» سمت مجددا في ميادين الحرية بتركيا

الحضرة الصوفية في السنغال.. ذكر عمره أكثر من قرن