الهند تسارع في حل أزمة 10 آلاف من مواطنيها يعملون في السعودية والكويت

الثلاثاء 2 أغسطس 2016 08:08 ص

تسارع الهند لمساعدة 10 آلاف من مواطنيها المتواجدين في السعودية حيث يعانون من أزمة نقص غذاء بعد فقدانهم لوظائفهم.

وقالت القنصلية الهندية في جدة إنها وزعت 15.475 ألف كيلوغرام من الأغذية بما فيها بيض وبهارات وملح خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، لافتة إلى أنها تحاول الوصول إلى كل المتأثرين ومساعدتهم على تخطي هذه الأزمة.

وقال «سوشما سواراج»، وزير الشؤون الخارجية في الهند، إن عددا كبيرا من الهنود في المملكة العربية السعودية والكويت فقدوا وظائفهم ومنهم من كان ينتظر رواتب تدين بها الشركات التي كانت توظفهم.

وكشف «سواراج» عبر حسابه في «تويتر»، أنه سيقوم بإرسال الوزير في الحكومة الهندية «فيجاي كومار» إلى السعودية لاستعادة العمال الذين تم تسريحهم من وظائفهم، الذين يربو عددهم على 10 آلاف عامل هندي، مشيرا إلى أنهم يواجهون أزمة غذاء، فيما سيقوم بإرسال الوزير في الحكومة الهندية «محمد أكبر» إلى الكويت، لاحتواء نفس الأزمة هناك، موضحا أن مشكلة العمالة الهندية في الكويت أقل حدة من السعودية.

وقال: «إن عددا كبيرا من العمالة الهندية في السعودية والكويت لم يتسلموا مستحقاتهم من أرباب عملهم، وإن معظمهم يعملون في مصانع وشركات، وأكدت أنباء حرص وزارة العمل السعودية على التحقيق في أي شكاوى ضد شركات لم تلتزم بدفع الأجور، وأنها ستقوم بإلزام الشركات بدفع جميع المستحقات المتأخرة ودفع غرامة إضافة إلى تطبيق عقوبات أخرى».

ولفت «سواراج» إلى أن الوزير «فيجاي كومار» سيعقد فور وصوله إلى السعودية جلسة محادثات مع مسؤولين في وزارتي العمل والخارجية السعوديتين، وسيتم تسجيل العقود بعد مناقشات مع وزارتي العمل والخارجية السعوديتين ليتحصل العمال على مستحقاتهم المتأخرة حتى بعد عودتهم إلى الهند، مضيفا أنه تم التنسيق مع السفارة الهندية في الرياض حول هذا الموضوع.

وتعهد الوزير بالاهتمام بجميع العمالة الهندية المسرحة من أعمالها في السعودية وأنها ستحصل على الغذاء اللازم، مشيرا إلى أن القنصلية الهندية في جدة قامت خلال الأيام الماضية بتوزيع أكثر من 15 طنا من المواد الغذائية على العمالة الهندية، مشددا على أنه تم إعطاء تعليمات واضحة للقنصلية للعمل على مدار اليوم للحصول على جميع قاعدة البيانات الخاصة بجميع العمالة التي تم تسريحها من عملها، فيما أشار إلى أن عدد العمالة الهندية في السعودية يصل إلى 3 ملايين عامل.

من جهته، شكر الوزير في الحكومة الهندية «محمد أكبر» السلطات السعودية للتسهيلات التي قدمتها لمواطنيه من أجل الحصول على مستحقاتهم ومغادرة البلاد، فيما يعتزم وزيران هنديان زيارة السعودية والكويت، لإنهاء أزمة أكثر من 10 آلاف عامل هندي.

جاء ذلك في وقت أثارت فيه صور بثتها القنصلية الهندية في جدة أثناء قيامها بتوزيع أكثر من 15 طنا من المواد الغذائية على العاملين من الجنسية الهندية جدلا واسعا.

وأكدت القنصلية الهندية أن القنصل الهندي يعمل على إنهاء قاعدة البيانات اللازمة، مؤكدة أنها ستقوم خلال يومين بزيارة إلى العمالة الهندية في ينبع وبيشة للاطمئنان على أوضاعهم، التي تأتي ضمن عدد من الزيارات التي ستقوم بها.

ويشار إلى أن هناك 3 ملايين عامل هندي في السعودية التي تعتمد على العمالة الوافدة لملء شواغر في قطاعات الخدمات والبناء والتصنيع.

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت الهند العمالة تسريح الرواتب أزمة الغذاء

الهند ترسل معونات غذائية لآلاف العمال الجوعى في السعودية

31 ألف دعوى عمالية ضد «سعودي أوجيه» لتأخر الرواتب والشركة توقف أعمالها

الفلبين تحظر التعامل مع «بن لادن» و3 شركات سعودية كبرى

عاملون بشركة «سعودي أوجيه» يتظاهرون لتأخر رواتبهم منذ 7 أشهر

مجددا.. عمال «بن لادن» يحرقون ممتلكات للشركة احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم

اعتذار للعمالة..!

وزير «العمل» السعودي يؤكد أن تأخر الرواتب ليس ظاهرة في القطاع الخاص

الهند تدعو مواطنيها بالسعودية لمقاضاة الشركات المتأخرة في صرف الرواتب