وزير «العمل» السعودي يؤكد أن تأخر الرواتب ليس ظاهرة في القطاع الخاص

الأربعاء 3 أغسطس 2016 12:08 م

صرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، بأن تأخر الرواتب ليس ظاهرة في القطاع الخاص، مشيرة إلى أن أنها تتابع أي تأخير للرواتب في القطاع الخاص عبر برنامج حماية الأجور، وتتخذ الإجراءات المناسبة لضمان سلامة الإجراءات المالية المتعلقة بالأجور في الشركات.

وأوضح الدكتور «مفرج الحقباني»، وزير العمل والتنمية الاجتماعية أن الوزارة بشكل عام وبالتنسيق مع الجهات المعنية تتأكد عبر نظام حماية الأجور من تحويل الشركات رواتب العمالة التابعة لها إلى حساباتهم البنكية، مشيرا إلى أن بعض التأخر يحدث للشركات التي قد تواجه إشكاليات، لكن الوزارة لديها إجراءات تشريعية، أهمها السماح للعامل الذي يتأخر راتبه بنقل خدماته لشركة أخرى، مع ضمان حقه في المطالبة بحقوقه، أو أن يتابع حقوقه المالية في حالة تفضيله مغادرة البلاد عبر توكيل من يراه مناسبا لمتابعتها.

وبين «الحقباني»، أن الوزارة من خلال فروعها التفتيشية تتأكد من عمل الشركات، إلا أن تأخر الرواتب لا يعد ظاهرة، وتابع: «نسمع أن هناك حالات من شركة أو شركتين توقف ضخ الرواتب لعمالتها، لكن القطاع الخاص ملتزم بالوفاء بالرواتب».

وكانت شكرة «سعودي أوجيه» للمقاولات تأخرت في تسليم الرواتب لموظفيها لمدة قاربت 7 أشهر، ما تسبب في تجمع عمالة عند القنصلية الهندية في جدة.

في مقابل ذلك، كشف «محمد نور رحمن شيخ»، القنصل العام الهندي في جدة، أن السلطات السعودية وجهت بتسهيل إجراءات نقل الكفالة أو إعطاء الخروج النهائي لآلاف العمال الهنود الذين تأخرت رواتبهم في بعض الشركات المحلية.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» عن «رحمن شيخ» قوله: «إن وضع العمالة الهندية في السعودية أفضل مما كان عليه»، مبينا أن مسؤولين بوزارة العمل والخارجية السعودية أبلغوه بصدور توجيهات لتسهيل إجراءات نقل الكفالة أو الخروج النهائي للعمالة الراغبة في ذلك.

وأضاف: «التقينا مسؤولين بمكتب العمل بجدة وفي الخارجية، وأبلغونا بأن توجيهات صدرت لتسهيل منح الخروج النهائي للراغبين في ذلك، أو نقل الكفالة إلى شركات أخرى، وهذه إجراءات تراعي ظروف العمالة الهندية».

وأشار القنصل العام الهندي بجدة، إلى أن العمالة الهندية التي تواجه مشكلات مع بعض الشركات المحلية في ستة أماكن بمنطقة مكة المكرمة، مقدرا عددهم بنحو 2500 عامل تقريبا، لافتا إلى أنهم لم يتسلموا رواتبهم منذ نحو 7 أشهر، مثمنا مساعدة الحكومة السعودية لحل هذه المشكلة.

وبحسب مصادر هندية، فإن وزير الخارجية الهندي سيصل إلى مدينة جدة (غرب السعودية) اليوم الأربعاء، للقاء المسؤولين السعوديين، والاطلاع عن كثب على وضع آلاف العمالة الهندية في السعودية.

وسارعت الهند لمساعدة 10 آلاف من مواطنيها المتواجدين في السعودية حيث يعانون من أزمة نقص غذاء بعد فقدانهم لوظائفهم.

وقالت القنصلية الهندية في جدة إنها وزعت 15.475 ألف كيلوغرام من الأغذية بما فيها بيض وبهارات وملح خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، لافتة إلى أنها تحاول الوصول إلى كل المتأثرين ومساعدتهم على تخطي هذه الأزمة.

وقال «سوشما سواراج»، وزير الشؤون الخارجية في الهند، إن عددا كبيرا من الهنود في المملكة العربية السعودية والكويت فقدوا وظائفهم ومنهم من كان ينتظر رواتب تدين بها الشركات التي كانت توظفهم.

يشار إلى أن هناك 3 ملايين عامل هندي في السعودية التي تعتمد على العمالة الوافدة لملء شواغر في قطاعات الخدمات والبناء والتصنيع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الهند وزارة العمل العمالة الوافدة مفرج الحقباني

الهند تسارع في حل أزمة 10 آلاف من مواطنيها يعملون في السعودية والكويت

الهند ترسل معونات غذائية لآلاف العمال الجوعى في السعودية

31 ألف دعوى عمالية ضد «سعودي أوجيه» لتأخر الرواتب والشركة توقف أعمالها

عاملون بشركة «سعودي أوجيه» يتظاهرون لتأخر رواتبهم منذ 7 أشهر

مجددا.. عمال «بن لادن» يحرقون ممتلكات للشركة احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم

«العمل» السعودية تنفي مسؤوليتها عن معاناة العاملين الوافدين المتأخرة رواتبهم

الملك «سلمان» يوجه بمعالجة أوضاع العمالة المتضررة من تجاوزات بعض المنشآت

«العدل» السعودية تعتذر لموظفيها لتأخر رواتبهم وتؤكد: «خلل فني»

السلطات السعودية تنهي تجمعا لموظفي «طباعة المصحف» للمطالبة برواتبهم المتأخرة

«الحقباني»: سوق العمل ما تزال جاذبة و«سعودي أوجيه» لا تعكس الصورة العامة