الكويت والبحرين تتبادلان 100 ميغاواط من الكهرباء لمدة أسبوعين

الثلاثاء 2 أغسطس 2016 08:08 ص

تعتزم الكويت خلال منتصف الشهر الجاري تزويد شبكة كهرباء البحرين بـ 100 ميغاواط لمدة أسبوعين، على أن تسترد هذه الكمية بداية شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

وقال وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس «محمد بوشهري» إن الغرض من هذا الأمر هو «التمهيد لتطبيق عملية التبادل التجاري بين دول هيئة شبكة الربط الخليجي الكهربائي»، وفقا لصحيفة «الرأي» الكويتية

ووصف عملية التبادل الكويتي - البحريني بالتطوعية، حيث تم الاتفاق على أن يتم تبادل 100 ميغاواط بين الكويت والبحرين لمدة أسبوعين.

وأوضح أن لدى الكويت فائضا في الانتاج الذي يصل إجماليه حاليا إلى 15500 ميغاواط، في حين لم يتخط معدل أعلى استهلاك حتى الآن 13310 ميغاواط.

وأشار إلى أن الغرض هو التمهيد لعملية التبادل التجاري بين أعضاء شبكة الربط الخليجي التي وضعت هيئتها أسس عملية التبادل التجاري ضمن بنود اتفاقياتها.

ويعتبر الربط الكهربائي بين دول «مجلس التعاون»، من أهم مشروعات ربط البني الأساسية التي أقرها المجلس، حيث يحقق المشروع، الذي بدأ العمل به في 2001، تخفيض الاحتياطي المطلوب في كل دولة والتغطية المتبادلة في حالة الطوارئ والاستفادة من الفائض وتقليل تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية.

  كلمات مفتاحية

الربط الكهربائي الكويت البحرين التبادل التجاري

390 مليون دولار وفرا خليجيا نتيجة الربط الكهربائي في 2015

مصر ترفض طلب شركات تأخير تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع السعودية

اتفاق بين «الكويتي للتنمية» ومصر على تمويل الربط الكهربائي مع السعودية

إتمام المفاوضات النهائية لدراسة مشروع الربط الكهربائي الخليجي مع أوروبا

سلطنة عمان تنضم الى اتفاقية الربط الكهربائي الخليجي

الإمارات تساهم بـ2.5 مليار دولار لتنمية البحرين

وزراء الخارجية العرب يوافقون على إنشاء سوق كهربائية مشتركة