إيران تعتبر شطب السعودية من قائمة الانتهاكات «خيانة» لأطفال اليمن

الأربعاء 3 أغسطس 2016 08:08 ص

اعتبر مندوب إيران الدائم في منظمة «الأمم المتحدة»، «غلام علي خوشرو»، شطب اسم التحالف الذي تقوده السعودية من قائمة منتهكي حقوق الأطفال في اليمن، خيانة بحق الأطفال ومن شأنه أن يمس بمصداقية المنظمة والإضرار بهيكلية مبادئ حقوق الإنسان، على حد قوله.

جاء ذلك في كلمة لسفير ومندوب الجمهورية الإيرانية الدائم في منظمة «الأمم المتحدة»، أمس الثلاثاء، في الجلسة العامة لـ«مجلس الأمن الدولي» حول الأطفال والنزاعات المسلحة.

وقال «خوشرو»: «الهجمات الجوية في اليمن والتي أسفرت عن مصرع المئات من أطفال اليمن، هل أدت إلى نتيجة سوى نمو القاعدة والدولة الإسلامية؟ إذا كان ضمير المجتمع العالمي قد غط في سبات عميق إزاء قتل أطفال اليمن، هل بإمكانه أن يكون مرتاح البال تجاه التهديد الاستراتيجي المتمثل بنمو التطرف والإرهاب؟»، وفق تعبيره.

وأضاف: «من المؤسف جدا أننا إزاء قتل الأطفال وتدمير المدارس والمستشفيات، نشهد فرض الضغوط والنفوذ السياسي، في العام الماضي لم يوضع الكيان الإسرائيلي ضمن القائمة السوداء للأمم المتحدة رغم جرائمه الصارخة ضد أطفال غزة ولقد شهدنا في اليمن هذا العام بأن التحالف الذي تقوده السعودية والذي كان وفقا للمعلومات الموثقة التي توصل إليها خبراء الأمم المتحدة مسؤولا عن مصرع المدنيين ومن ضمنهم 875 طفلا يمنيا لقوا مصرعهم إثر عمليات القصف الجوي والهجوم على 49 مدرسة ومستشفى، تم إدراجه ضمن القائمة السوداء للأمم المتحدة ابتداء ولكن مع شديد الدهشة والاستغراب تم شطب هذا التحالف من القائمة إثر الضغوط السياسية والمالية التي مورست»، حسب قوله.

وادعى «خوشرو» أن هذا الإجراء يعد خيانة بحقوق الشريحة الأكثر تضررا من المدنيين أي الأطفال، حيث جرى تصميم هذه الآلية الدولية للحفاظ على هذه الشريحة، موضحا أن مثل هذا السلوك إنما يؤدي إلى عدم مصداقية تقارير «الأمم المتحدة» والإضرار بهيكلية حقوق الإنسان الدولية.

ووصف «خوشرو» أوضاع الأطفال خاصة في غزة واليمن بأنها مقلقة جدا، قائلا: «إن تقرير الأمين العام للعام الحالي حول أوضاع الأطفال في النزاعات المسلحة يدل مرة أخرى على أن الأطفال كانوا للأسف خلال العام الماضي أحد ضحايا الحروب والنزاعات المسلحة».

وأضاف: «أن الجماعات الإرهابية والمتطرفة كالدولة الإسلامية والقاعدة وبوكوحرام ما زالوا يواصلون هجماتهم ضد الأطفال والمدارس والمستشفيات والانتهاك الصارخ لحقوق الأطفال، في حين أن الهجمات على أطفال الأقليات في ازدياد من قبل التنظيمات المتطرفة»، على حد تعبيره.

وقال: «إنه إثر العدوان الذي شنه الكيان الصهيوني على غزة لقي 540 طفلا مصرعهم وجرح 2955 طفلا آخر من ضمنهم نحو 1000 سيظلون يعانون من الإعاقة حتى الممات، إن الكيان الإسرائيلي لم يعاقب إطلاقا على ارتكابه هذه الجرائم في حرب غزة».

في غضون ذلك رحبت المملكة العربية السعودية بقرار الأمين العام لـ«الأمم المتحدة»، «بان كي مون» بإزالة اسم «التحالف العربي» من أجل استعادة الشرعية في اليمن، من قائمة الجهات المسؤولة عن العنف ضد المدنيين.

وأوضحت المملكة أن دعوة «الأمم المتحدة» لإيفاد من تراه مناسبا من مسؤوليها لزيارة قيادة قوات التحالف في الرياض، للاطلاع على ما لديها من استعدادات واحتياطات في هذا الشأن لا تزال قائمة.

وأكدت المملكة إيمانها أن على «الأمم المتحدة» أن تمارس دورا بحيادية وموضوعية وشفافية، وألا تكتفي بالمصادر غير الموثوقة كأساس لتقاريرها أو بياناتها.

وكان الأمين العام لـ«الأمم المتحدة» قد اتهم السعوديين في يونيو/حزيران الماضي، بالتهديد بوقف تمويل برامج إغاثة لـ«الأمم المتحدة» بسبب إدراج التحالف على تلك القائمة، إلا أن الرياض نفت تلك الاتهامات.

يذكر أن «التحالف العربي» بدأ حملة عسكرية لدعم الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، في مارس/آذار 2015، والتصدي لـ«الحوثيين» بعد أن سيطروا على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى في البلاد.

وتشهد العلاقات السعودية الإيرانية توترا شديدا، حيث قطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها مقارها الدبلوماسية، حيث هاجم متظاهرون مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به، كما هاجمت عناصر من ميليشيات «الباسيج» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى على خلفية إعدام المملكة لرجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر» الذي أعدمته السعودية مع 47 آخرين أدينوا بالإرهاب مطلع العام الجاري.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران اليمن التحالف العربي الأمم المتحدة التطرف الإرهاب القاعدة الدولة الإسلامية الانتهاكات الأطفال العلاقات السعودية الإيرانية

مندوب السعودية في «الأمم المتحدة»: رفع اسم المملكة من قائمة الانتهاكات «لا رجعة فيه»

الأمم المتحدة: السعودية لم تقدم أدلة لرفعها من قائمة سوداء بخصوص حرب اليمن

الأمم المتحدة ترفض تزويد السعودية بمصادر تقريرها عن «منتهكي حقوق الأطفال» ‎

«التحالف العربي» يدعو خبراء أممين إلى الرياض لبحث تقرير الانتهاكات في اليمن

«المعلمي»: لم نهدد أو نضغط لسحب اسم التحالف من تقرير الأمم المتحدة

«بوليتيكو»: الولايات المتحدة تسترت على انتهاكات السعودية في اليمن

الصحة العالمية: 6 آلاف و600 قتيل منذ بدء الحرب في اليمن

تدشين المبادرة العربية الخليجية لمواجهة التهديدات الإيرانية من البحرين

«اليونيسيف»: تأكدنا من مقتل 1121 طفلا في اليمن منذ مارس 2015

مقتل وإصابة أطفال في قصف مدرسة شمالي اليمن و«التحالف» ينفى مسؤوليته

«بان كي مون» يدين هجوما على مدرسة باليمن والتحالف: «كانت منشأة لتدريب الحوثيين»

رايتس ووتش تنتقد رفع السعودية من قائمة العار