جولات للتأكد من تفعيل قرار منع الاختلاط بالمنشأت الصحية السعودية

الأربعاء 3 أغسطس 2016 08:08 ص

تبدأ وزارة الصحة السعودية، الأحد المقبل، جولات تفتيشية، للتأكد من مدى التزام المنشآت الصحية بتفعيل قرار منع الاختلاط والتحرش بالقطاعات الصحية.

ونقلت صحيفة «اليوم»، عن مصدر مطلع، قوله إن اللجان المكلفة بالعمل على مراقبة قرار منع الاختلاط والتحرش بالقطاعات الصحية، ستقوم برصد أي تجاوزات، أو مخالفات للتعميم الصادر مؤخراً، بمنع الاختلاط.

وأوضح المصدر، أنه لن تكون هناك جهات بمنأى عن رصد التجاوزات فيها، سواء كنت مستشفيات، أو منشآت طبية خاصة.

وكانت توجيهات صدرت مؤخرا من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف»، بهذا الشأن، وضرورة اتخاذ اللازم وفق الأنظمة والتعليمات بعد رفع أحد المواطنين لما يحدث في بعض المستشفيات من تحرش واختلاط على حد قوله، ومطالبته باستقلالية النساء في الوظائف الطبية.

كما أصدر مستشار نائب وزير الصحة المشرف العام على شؤون المستشفيات الدكتور «هاني عبدالعزيز جوخدار»، تعميما إلحاقيا لتعاميم سابقة لأفرع الشؤون الصحية بمناطق المملكة، وكذلك المحافظات والمدن الطبية، أكد خلالها على الالتزام بموجب هذه التعليمات في كافة المرافق الصحية تقيدا بالتوجيهات التي تتضمن منع الاختلاط بين الرجال والنساء في مجالات العمل في الإدارات الحكومية، أو غيرها من المؤسسات العامة والخاصة أو الشركات أو المهن ونحوها.

وشهد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أمس، ترحيبا واسعا، بالتعميمات الأخيرة، واعتبروها تحفظ للرجل والمرأة خصوصية وكرامة.

وكانت وزارة الصحة ألزمت قبل سنوات مديرياتها في كافة مناطق ومحافظات المملكة بالتشديد على منع تجاوزات رصدتها الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر داخل بعض المستشفيات والمرافق الطبية.

ورفعت رئاسة الهيئة بهذه التجاوزات إلى سماحة المفتي العام ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ «عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ»، الذي وجه خطابا لوزارة الصحة يحثها فيه على منع التجاوزات وخصوصا الاختلاط بين الرجال والنساء في المحاضرات الطبية التي تقام في المستشفيات والمرافق الطبية.

ووفقا لخطاب المفتي العام، أصدر وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية تعميما لكافة الإدارات الصحية في مختلف المناطق والمحافظات يوم أمس الأول، أكد فيه ضرورة التزام الشؤون الصحية بتوجيه المفتي العام بمنع الاختلاط بين الرجال والنساء وتهيئة الأماكن اللازمة لتلافي الاختلاط ومنع التجاوزات.

  كلمات مفتاحية

الاختلاط منشآت صحية هيئة الامر بالمعروف

وسم «منع الاختلاط بالقطاعات الصحية» يلقى اهتمام السعوديين على «تويتر»

الطائف: سجن وجلد 11 سعوديا لإدانتهم بـ «الاختلاط»

السعودية.. «السليمان» تنفي استقالتها من المجلس البلدي على خلفية أزمة الاختلاط

مسلحون يغلقون كليات في جامعة عدن اليمنية بذريعة «الاختلاط»

الخطوط السعودية تبحث عن حل لـ«الاختلاط» .. ونشطاء يسخرون: «الهيئة هي الحل»