مسلحون يغلقون كليات في جامعة عدن اليمنية بذريعة «الاختلاط»

الثلاثاء 29 ديسمبر 2015 04:12 ص

أقدم مسلحون على إغلاق ثلاث كليات تابعة لجامعة عدن جنوبي اليمن بذريعة «الاختلاط» بين الذكور والإناث، بحسب ما أفاد شهود عيان اليوم الثلاثاء، في حادث هو الثاني من نوعه خلال أسابيع.

وتشهد ثاني كبرى مدن اليمن، وضعا أمنيا هشا وتزايدا في نفوذ الجماعات المسلحة وبينها تنظيما «القاعدة» و«الدولة الإسلامية»، منذ استعادة قوات الرئيس «عبد ربه منصور هادي» السيطرة عليها في يوليو/تموز، بدعم من التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين.

وأفاد الشهود أن المسلحين الذين قدر عددهم بالعشرات، اقتحموا كليات العلوم الإدارية والهندسة والحقوق التابعة لجامعة عدن.

وأوضح طالب رفض كشف اسمه «أخرجونا من قاعات الامتحانات»، مضيفا أن المسلحين «خطفوا اثنين من الطلبة لأنهما صورا الواقعة».

وأشار إلى أن المسلحين صاحوا «ممنوع الاختلاط، قلنا ذلك سابقا»، مضيفا أن السلطات في المدينة لم تتدخل أثناء دخول المسلحين الكليات الواقعة في منطقة مدينة الشعب.

ولم يتضح انتماء المسلحين، إلا أن شهودا وسكانا قالوا إنهم يتبعون زعيم مجموعة مسلحة محلية، معروف بصلاته مع التنظيمات الجهادية.

والحادث هو الثاني من نوعه خلال الأسابيع الماضية، حيث «عمد مسلحون الشهر الماضي إلى إغلاق كلية العلوم الإدارية في جامعة عدن، وهددوا باستخدام القوة ضد الطلاب في حال لم يلتزموا بالفصل بين الجنسين».

واستفادت التنظيمات الجهادية من النزاع بين المتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، والقوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي، لتعزيز نفوذها لاسيما في جنوب البلاد.

ويسيطر الجهاديون على مبان حكومية في عدن، ويشاهدون بشكل دوري يتجولون في الشوارع ويرفعون أعلامهم. كما نفذ هؤلاء سلسلة من الهجمات الدامية وعمليات الاغتيال بحق ضباط ومسؤولين حكوميين.

وتشهد اليمن حربا بين الميليشيات الحوثية وقوات المخلوع «على عبد الله صالح» مدعومة من إيران من جهة، والجيش اليمني واللجان الشعبية مدعومة بقوات التحالف العربي.

  كلمات مفتاحية

اليمن الاختلاط جامعة عدن

مسلحون حوثيون يختطفون قياديا بحزب الإصلاح اليمني في الحديدة

مسلحون يغلقون «موانئ عدن» وآخرون يعترضون موكب محافظها

مسلحون حوثيون يختطفون 5 أكاديميين من داخل حرم جامعة صنعاء

مسلحون موالون لـ«هادي» يعربون عن استيائهم من إيقاف «العاصفة» ويصفونه بـ”الغريب“

مسلحون معارضون للحوثيين يسيطرون على مؤسسات حكومية في عدن .. واليابان تغلق سفارتها

«هادي» يزور ميناء عدن للمرة الأولى بعد السيطرة عليه

جولات للتأكد من تفعيل قرار منع الاختلاط بالمنشأت الصحية السعودية