مرجع شيعي لبناني: السعودية ستنتهي بعد 10 سنوات

الخميس 23 أكتوبر 2014 07:10 ص

قال المرجع الشيعي اللبناني «علي الكوراني» إن السنوات العشر المقبلة ستشهد انهيار النظام السعودي وهروب من أسماهم «الوهابيين» إلى سوريا وأوروبا بسبب خلافات الأسرة الحاكمة بعد وفاة الملك الحالي «عبدالله بن عبدالعزيز».

وأوضح «الكوراني» في حديث لـ«وكالة فارس الإيرانية» أن حكم الإعدام على رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر» قرار لن تجرؤ على تنفيذه لأنها لا تطيق نتائجه حيث ستبرز ردود أفعال شديدة في اليمن والبحرين والعراق وإيران وغيرها في حال تنفيذه، إذ لن يصمت الشرفاء والأحرار إزاء هذا الحكم، على حد قوله.

وقال إنه لا يتصور أن السلطات السعودية جادة بتنفيذ حكم إعدام الشيخ «النمر»، بل تريد من خلال إصدار حكم بالعفو عنه أن تظهر نفسها في موقع المن والتفضل على أهالي المنطقة الشرقية في السعودية كالقطيف والإحساء.

ولفت إلى أن هناك مفاوضات جارية بين السلطات السعودية ووفد من المنطقة برئاسة العلامة الشيخ «عبد الله الخنيزي» من أجل إصدار حكم يلغي قرار الإعدام، لأنه سيلحق الضرر بالسلطات للغاية.

وأكد أن السلطات السعودية تواجه ضغوطا شديدة جراء التطورات الجارية في اليمن، حيث أن جمرك اليمن قرب الحدود السعودية يسيطر عليه «الحوثيون» وقد نشب نزاع بين الجانبين وتحطمت مروحية تابعة للسعودية، لذلك فإن الجيش السعودي يقف على أهبة الاستعداد قرب الحدود اليمنية، وكذلك فإن اليمنيين تظاهروا قرب السفارة السعودية في صنعاء.

وحذر «الكوراني» السلطات السعودية من الاصطدام بالبيئة في الإحساء والقطيف والبحرين والعراق واليمن وإيران، حيث لن تستطيع القضاء على الصحوة بأموالها لأنها فقدت قوتها، لذلك عليها استيعاب التطورات الجديدة.

ويأتي هجوم «الكوراني» على السعودية وسط موجة هجوم إعلامي إيراني على المملكة تابعها المراقبون خلال الأسابيع الأخيرة، خاصة بعد الحكم بالقتل تعزيرا على رجل الدين السعودية الشيعي «نمر النمر».

وقد طالب مكتب الزعيم العراقي الشيعي «مقتدى الصدر» في وقت سابق المملكة العربية السعودية بإعادة النظر في قرار إعدام رجل الدين الشيعي «نمر النمر»، محذرا من تأجيج الطائفية في المنطقة.

وقد هدد الشيخ «جابر الخفاجي» مساعد «الصدر» خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بداية الأسبوع الجاري باتخاذ خطوات أخرى إذا لم تستجب المملكة لمطالبهم، منوها أن إعدام «النمر» يعد انتهاكا لحقوق الإنسان.

كما حذر مسؤول إيراني كبير الأسبوع الماضي من خطر تأجيج التوتر في العالم الإسلامي بعد الحكم في السعودية بالإعدام على رجل الدين الشيعي المعروف «نمر النمر» الذي قاد احتجاجات ضد السلطات في شرق المملكة.

وقد أفادت وكالة «رويترز» في وقت سابق بأن عشرات من المتظاهرين من أنصار جماعة الحوثي قد تجمعوا أمام السفارة السعودية فى صنعاء، اعتراضاً على الحكم الصادر من المحكمة الجزائية المختصة فى السعودية بإعدام رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الشيعة اليمن الحوثيون نمر النمر الوهابية الملك عبدالله

شيعة السعودية .. كبش فداء لصراع إقليمي ومصالح دولية؟!

«مقتدى الصدر» يطالب السعودية بإطلاق سراح «النمر» ويهدد بخطوات تصعيدية

الإيكونوميست: السيف المسلول ضد الشيعة في السعودية

إيران تصعّد تهديداتها للسعودية وتعتقل رجال دين سنة عقب حكم إعدام «النمر»

الحكم باعدام الشيخ النمر قنبلة موقوتة بين يدي السلطات السعودية

محكمة سعودية تقضي بإعدام رجل الدين الشيعي «نمر النمر» تعزيرا

مرجع إيراني: السعودية التحقت بركب «إسرائيل» من خلال حربها في اليمن