«مقتدى الصدر» يطالب السعودية بإطلاق سراح «النمر» ويهدد بخطوات تصعيدية

الأربعاء 22 أكتوبر 2014 09:10 ص

طالب مكتب الزعيم العراقي الشيعي «مقتدى الصدر» المملكة العربية السعودية بإعادة النظر في قرار إعدام رجل الدين الشيعي «نمر النمر»، محذرا من تأجيج الطائفية في المنطقة.

وقد هدد الشيخ «جابر الخفاجي» مساعد «الصدر» خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بداية الأسبوع الجاري باتخاذ خطوات أخرى إذا لم تستجب المملكة لمطالبهم، منوها أن إعدام النمر يعد انتهاكا لحقوق الإنسان.

وقد حذر مسؤول إيراني كبير الأسبوع الماضي من خطر تأجيج التوتر في العالم الإسلامي بعد الحكم في السعودية بالإعدام على رجل الدين الشيعي المعروف «نمر النمر» الذي قاد احتجاجات ضد السلطات في شرق المملكة.

وقد أفادت وكالة «رويترز» في وقت سابق بأن عشرات من المتظاهرين من أنصار جماعة الحوثي قد تجمعوا أمام السفارة السعودية فى صنعاء، اعتراضاً على الحكم الصادر من المحكمة الجزائية المختصة فى السعودية بإعدام رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

وهتف المحتجون الحوثيون -الذين حملوا بنادق كلاشينكوف- أثناء مظاهراتهم بـ«الموت لأمريكا .. الموت لإسرائيل»، فى حين أغلقت قوات الأمن وقوات الجيش اليمني جانبي الطريق أمام السفارة.

وكان موقع «إرم» المقرب من ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد» قد نقل دعوة لأحد رجال الدين الإيرانيين وعضو مجلس خبراء قيادة الثورة، «ماموستا عبدالرحمن خدائي»، طالب فيها السلطات السعودية الإفراج عن رجل الدين الشيعي المعارض.

ووفق الموقع الإماراتي، فقد حذر «خدائي» في تصريح نقلته وسائل إعلام حكومية إيرانية الحكام العرب في المنطقة من الوقوع فيما أسماه بـ«ـمؤامرات الأعداء المثيرة للتفرقة»، داعياً إياهم لليقظة والتحلي بالوعي.

وبحسب الموقع، رأى «خدائي» أن «الحفاظ على وحدة وانسجام الأمة الإسلامية لها الأولوية وينبغي على جميع المسلمين الشعور بالمسؤولية تجاه هذا الأمر».

ونقل الموقع عن «خدائي» قوله إن «علماء الدين هم القادة الفكريون والعقائديون في المجتمع ويجعلون حياتهم وقفا لإحياء القيم الإسلامية ولا يجدر أن نشهد إساءات لعلماء الدين في بلد يحتضن الأماكن المقدسة للبشرية»، وذلك في إشارة ضمنية إلى السلطات السعودية.

وكانت المحكمة الجزائية في «القطيف» قد قضت بإعدام «النمر» في وقت سابق بعد أن وجهت له تهما بسب الصحابة وإثارة الفتنة والطعن في العائلة الحاكمة، ومطالبته بانفصال القطيف والأحساء وانضمامهما إلى البحرين، إضافة إلى دوره البارز فى الحراك الذى تشهده منطقة القطيف شرق المملكة منذ أكتوبر عام 2011، وإعلانه عدم السمع والطاعة لولي أمر المسلمين في المملكة وعدم مبايعته له وتحريض العامة على ذلك ومطالبته بإسقاط الدولة عبر خطب الجمعة والكلمات العامة والتحريض على الإخلال بالوحدة الوطنية وعدم الولاء للوطن.

يشار إلى أن قوات الأمن السعودية قد ألقت القبض على «النمر» في صيف 2012، مؤكدة قيامه باستخدام القوة ضدها ومبادرته إلى إطلاق النار باتجاه رجال الأمن، ووجهت السلطات السعودية إليه اتهامات تتعلق بإثارة الفتنة واستخدام العنف، مطالبة إنزال عقوبة الإعدام بحقه.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

نمر النمر السعودية الإعلام

إيران تصعّد تهديداتها للسعودية وتعتقل رجال دين سنة عقب حكم إعدام «النمر»

الحكم باعدام الشيخ النمر قنبلة موقوتة بين يدي السلطات السعودية

شيعة السعودية .. كبش فداء لصراع إقليمي ومصالح دولية؟!

مرجع شيعي لبناني: السعودية ستنتهي بعد 10 سنوات

عضو شورى سعودي يتهم وزير الخارجية العراقي بالطائفية

السعودية: تظاهرة حاشدة ضد حكم إعدام «النمر» واستهداف الشيعة

«رفسنجاني» يدعو العاهل السعودي لوقف إعدام «النمر» تعزيزا لوحدة الشيعة والسنة

نمر النمر أكثر من مجرد «رجل دين شيعي»

وكالة إيران الرسمية: الملك عبدالله يعفو عن «النمر» بطلب من «رفسنجاني»

الموقع الرسمي لـ «النمر» ينفي شائعات العفو الملكي عنه

محامي «النمر» يزوره بالسجن ويتسلم رده على حكم الإعدام تمهيدا للاستئناف

المحكمة الجزائية السعودية تؤكد حكم الإعدام على الشيخ «نمر النمر»

محامي الشيخ «النمر» وشقيقه ينفيان تصديق محكمة الاستئناف على حكم إعدامه

«الصدر» يستنكر زيارة السفير الأمريكي لمرقد الإمام «علي» ويهدد بالرد حال تكرارها

نشطاء يحيون اليوم العالمي للتضامن مع «نمر النمر» بوقفات احتجاجية في 20 دولة

صحيفة سعودية: «نمر النمر» متورط في تشكيل خلية لاستهداف رجال الأمن بالقطيف

مراجع شيعية ونواب إيرانيون يحذرون من إعدام «نمر النمر»

«بان كي مون» يحث السعودية على وقف إعدام رجل الدين الشيعي «نمر النمر»

مجلة أمريكية: ميليشيا شيعية هددت بـ«تدمير» السعودية حال إعدام «النمر»

نائب إيراني يحذر السعودية من «تسونامي انتفاضة» إذا أعدمت «النمر»