محامي الشيخ «النمر» وشقيقه ينفيان تصديق محكمة الاستئناف على حكم إعدامه

الخميس 5 مارس 2015 05:03 ص

نفى «صادق الجبران»، محامي رجل الدين الشيعي السعودي، «نمر باقر النمر»، وشقيقه، «محمد»، صحة الأنباء التي تناقلتها وسائل إعلام حول تأييد محكمة الاستئناف الجزائية بالرياض الحكم الابتدائي الصادر بإعدامه في أكتوبر/تشرين أول الماضي. 

كانت وسائل إعلام سعودية محلية ذكرت في وقت سابق أنه تم أمس تأييد حكم إعدام «النمر»؛ المدان بـإشعال الفتنة الطائفية و”الخروج على ولي الأمر في السعودية.

وقال «محمد«، شقيق «النمر» في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»«لا صحة لنبأ تأييد محكمة الاستئناف الجزائية بالرياض حكم الإعدام لـلشيخ النمر».

وأضاف: «أعادت المحكمة الجزائية المتخصّصة ملف الشيخ النمر للاستئناف بعد أن تمّ الجواب على الملاحظات.. يعني لا جديد والمعاملة باقية في الاستئناف لم يبت فيها».

الأمر ذاته أكده «صادق الجبران»، محامي «النمر»، في حسابه على «تويتر»، قائلا: «ليس صحيحا خبر تصديق محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لحكم القتل تعزيرا على سماحته» (يقصد النمر).

وأوضح في تغريدة أخرى قائلا: «إرجاع الحكم من المحكمة الجزائية المتخصصة بالرد على محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لا يعد تصديقا للحكم، بل هو مجرد رد على الملاحظات الشكلية لمحكمة الاستئناف».

وأردف: «الخلاصة أن الحكم لم يتم التصديق عليه وأحيل لمحكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة مرة أخرى».

وقضت محكمة سعودية في 15 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بإعدام النمر، في حكم ابتدائي (غير نهائي)، بعد إدانته بـ”إشعال الفتنة الطائفية في البلاد و”الخروج على ولي الأمر، واعتبرت المحكمة، في حيثيات حكمها، أن شره (أي النمر) لا ينقطع إلا بقتله.

كان «النمر» ألقي القبض عليه في 8 يوليو/تموز 2012 على خلفية مظاهرات للشيعة شهدتها محافظة القطيف، شرقي السعودية، تزامنا مع احتجاجات مماثلة اندلعت في البحرين في فبراير / شباط 2011، وزادت حدتها في عام 2012.

وأثار حكم الإعدام الصادر بحق «النمر» ردود فعل واسعة. حيث شهدت المملكة احتجاجات بالمنطقة الشرقية، كما طالبت منظمة العفو الدولية السلطات السعودية بإلغاء حكم القتل تعزيراً، بحق رجل الدين الشيعي «نمر النمر»، معتبرة أنه حكما سياسيا واستمرارا لنهج المملكة في قمع التيار الشيعي بالدولة؛ كما وصفت محاكمته بأنها «محاكمة مروعة شابتها عيوب كبيرة». (طالع المزيد)

وأرسل «هاشمي رفسنجاني» رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، رسالة إلى العاهل السعودي الراحل الملك «عبدالله بن عبد العزيز»، يدعوه فيها إلى «وقف تنفيذ حكم إعدام الشيخ نمر باقر النمر، الذي أصدرته المحاكم السعودية».

وسبق أن تظاهر الحوثيون أمام سفارة المملكة بالعاصمة صنعاء، تنديدا بالحكم الصادر ضد «النمر».

  كلمات مفتاحية

السعودية نمر النمر محكمة الاستئناف الجزائية الرياض الإعدام إعدام نمر النمر

«رفسنجاني» يدعو العاهل السعودي لوقف إعدام «النمر» تعزيزا لوحدة الشيعة والسنة

السعودية: تظاهرة حاشدة ضد حكم إعدام «النمر» واستهداف الشيعة

«مقتدى الصدر» يطالب السعودية بإطلاق سراح «النمر» ويهدد بخطوات تصعيدية

الإيكونوميست: السيف المسلول ضد الشيعة في السعودية

مظاهرات لـ«الحوثيين» أمام سفارة السعودية فى صنعاء احتجاجا على الحكم بإعدام «نمر النمر»

محكمة سعودية تقضي بإعدام رجل الدين الشيعي «نمر النمر» تعزيرا

«خاتمي»: إعدام «نمر النمر» سيجعل السعودية علي خطي فرعون وكفار قريش

السعودية: المحكمة العليا تصادق على حكم إعدام «نمر النمر»

إيران: إعدام «نمر النمر» سيكلف السعودية «ثمنا باهظا»