تركيا: أصداء تجمع «الديمقراطية والشهداء» التاريخي في الإعلام الأمريكي

الاثنين 8 أغسطس 2016 07:08 ص

أولت وسائل الإعلام الأمريكية، اليوم الاثنين، اهتماماً محدودًا بتجمع «الديمقراطية والشهداء» التركي التاريخي، الذي شهده ميدان «يني قابي» بمدينة إسطنبول، أمس الأحد، للتنديد بمحاولة الانقلاب الفاشلة بمنتصف يوليو/تموز الماضي، والتي نفذتها مجموعة محدودة من «الجيش تابعة لمنظمة «الكيان الموازي» بزعامة «فتح الله كولن».

أوردت وكالة «أسوشيتد برس»، خبر تجمع« الديمقراطية والشهداء»، عبر موقعها على الإنترنت، تحت عنوان، «مظاهرة عملاقة مناهضة للانقلاب، تملأ ساحل إسطنبول».

وأرفقت الخبر بمشهد مصوّر للتجمع، وعشرين صورة فوتوغرافية، مشيرةً أنَّ ميدان «يني قابي» تحول إلى «بحر من اللونين الأحمر والأبيض» في إشارة إلى لوني العلم التركي الذي كان يلوح به المواطنون الأتراك المشاركون في الميدان.

ولفتت «الوكالة الأمريكية»، إلى أنَّ التجمع تجاوز الأحزاب السياسية التركية، وأظهر وحدة الشعب، كما سلطت الضوء على جلوس زعيمي أكبر حزبين معارضين إلى جانب الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان».

أما جريدة «وول ستريت جورنال»، فأوردت خبرها تحت عنوان: «الأتراك يحتشدون من أجل الاحتفال بإفشال المحاولة الانقلابية».

ووصفت الجريدة التجمع بـ «الرائع»، مشيرةً إلى وجود «زعماء أحزاب المعارضة»، و«رئيس هيئة الأركان»، إلى جانب الرئيس «أردوغان»، إضافة إلى «مليون» مواطن تركي، بحسب تقديراتها.

وركّز مراسل الجريدة في إسطنبول، في خبر أورده، بناءً على قول «أردوغان» في خطابه عن الحشد الكبير «صدقوني هذا المنظر (التجمع) يهزم أعداء دولتنا اليوم، كما هزمهم يوم 16 تموز(يوم اندحار الانقلاب) ».

فيما عنونت جريدة «يو أس إيه توداي» (USA TODAY) خبرها بـ«التيارات في تركيا تجتمع من أجل الديمقراطية». وتطرقت إلى مديح «أردوغان» بحق الشهداء الذي تصدوا للمحاولة الانقلابية الفاشلة.

أما قناة «سي إن إن»، فلم تخصص أي خبر في موقعها على الإنترنت، حول التجمع، على خلاف ما فعلته حين كانت تنقل عبر البث المباشر لساعات، أحداث «غزي بارك» التي شهدها ميدان «تقسيم» بمدينة إسطنبول نهاية مايو/أيار 2013.

أما جرائد «نيويورك تايمز»، و«واشنطن بوست»، وقناة «أي بي سي نيوز»، فأوردت الخبر نقلا عن وكالة «أسوشيتد برس».

ويعد تجمع «الديمقراطية والشهداء» الأكبر في تاريخ تركيا من حيث حجم المشاركة فيه، إذ بلغ عدد المشاركين، نحو 5 ملايين شخص بحسب تحليل ميداني أجرته «الشرطة التركية، عبر حساب عدد الأشخاص في المتر المربع الواحد بالميدان، إضافة إلى المتظاهرين في الشوارع المؤدية للميدان.

ويعتبر التجمع تتويجًا لمظاهرات «صون الديمقراطية»، التي شهدتها ميادين معظم المدن والولايات التركية، منذ ليلة محاولة الانقلاب الفاشلة، في 15 يوليو/ تموز الماضي، تلبية لدعوة وجهها الرئيس «أردوغان» للجماهير.

وشارك في التجمع إلى جانب «أردوغان»، رئيس البرلمان، «إسماعيل قهرمان»، ورئيس الوزراء التركي، «بن علي يلدريم»، بصفته رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم، ورئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، «كمال قليجدار أوغلو»، ورئيس حزب الحركة القومية المعارض، «دولت بهجه لي»، إضافة إلى رئيس هيئة الأركان «خلوصي أكار»، ورئيس الشؤون الدينية «محمد غورماز»، وعدد آخر من المسؤولين.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/ تموز المنصرم، محاولة انقلاب فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من «الجيش»، تتبع لمنظمة «فتح الله كولن» (الكيان الموازي)، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة «فتح الله كولن» - «كولن» يقيم في الولايات المتحدة منذ عام 1999- قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في «الشرطة» و«القضاء» و«الجيش» والمؤسسات «التعليمية»؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة؛ الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة.

  كلمات مفتاحية

إعلام/ أمريكي تجمع الديمقراطية الشهداء تركيا

زعيما أكبر حزبين بالمعارضة أمام «حشد الشهداء»: الشعب أنقذ تركيا ولا مكان للانقلابات

تقرير: انقلاب تركيا الفاشل أطاح بـ«لوبي الجيش» المعارض لتسليح الثورة السورية

«جاويش أوغلو»: «كيري» سيزور تركيا في 24 أغسطس

في تركيا.. إفشال الانقلاب يحتاج للتطهير

مركز الدراسات الاستراتيجية: لماذا تعد روسيا أبرز المستفيدين من فشل انقلاب تركيا؟

قائد أركان الجيوش الأمريكية يؤكد تأييد بلاده الكامل للديمقراطية في تركيا

السلطات التركية تنفي فرار عسكريين انقلابيين إلى جبال قنديل شمالي العراق

«جاويش أوغلو»: تركيا تمتلك المقدرة والنضوج وتحارب أعداء الديمقراطية بالديمقراطية