أمر ملكي بحل أزمة تأخر رواتب العمالة الوافدة : وجه بتخصيص 100 مليون ريال

الاثنين 8 أغسطس 2016 04:08 ص

أمر العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز»، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بحل أزمة تأخر رواتب العمالة الوافدة في جميع الشركات من خلال برنامج حماية الأجور بالتنسيق مع وزارة المالية.

وأفادت وزارة العمل السعودية بأن الملك «سلمان» وجه بـ«تخصيص مبلغ 100 مليون ريال (26.6 مليون دولار) ويودع في حساب لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، ويصرف منه بمعرفة وزير العمل والتنمية الاجتماعية، وتزويد وزارة المالية بكافة المصروفات لكل شركة على حدة لحسم كل يصرف من قبل وزارة العمل من مستحقات الشركات والجهات الحكومية الأخرى مع مراعاة عدم صرف أي مستحق لهذه الشركات قبل تحصيل ما صرف على عمالتها».

كما وجه العاهل السعودي باتخاذ ما يكفل إلزام الشركات المتعاقدة مع الجهات الحكومية بصرف أجور موظفيها، وفق ما يقضي به النظام ويحقق حصول العامل على أجره بشكل مباشر، وعدم صرف أي مستحقات لهذه الشركات في حال تأخرها عن سداد الأجور.

وأمر العاهل السعودي وزير العمل بحل مشكلة الإسكان والإعاشة والنظافة والخدمات الصحية التي يعاني منها العمال المتأخرة رواتبهم، وذلك من خلال التعاقد مع المقاولين من ذوي الاختصاص بشكل فوري.

وتم تكليف وزير العمل السعودي أيضا بالتعاقد مع مكتب محاماة أو أكثر لاتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية لتوثيق مستحقات العمالة في مقار إقامتهم والمطالبة بها لهم وتحويل ما يتم تحصيله منها لمن يرغب في المغادرة.

وكلف الملك سلمان أيضا وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بنقل العمالة الهندية وغيرها الراغبة في مغادرة السعودية واستخلاص تكاليف هذه العملية من مستحقات شركات العمال المغادرين.

ووجه الملك الوزير بالاجتماع بالسفير الهندي وباقي السفراء المعنيين لتوضيح موقف المملكة وما تقوم به من معالجة للوضع.

وكان وزير العمل والتنمية الاجتماعية  السعودي الدكتور «مفرج الحقباني»، قد أعلن في وقت سابق عن صدور توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود » بمعالجة أوضاع العمالة المتضررة من تجاوزات المنشآت التي يعملون بها.

وفيما يتعلق بما حدث مؤخراً فتود الوزارة التأكيد على أنه مجرد حالة خاصة لشركة «سعودي أوجيه»، ولا يمثل مشكلة عامة في سوق العمل، وتؤكد الوزارة أن هذه الإجراءات ستتخذ لكل الحالات المشابهة في حال أساءت معاملتها لعمالتها.

لجنة تسوية الاجور

وقالت صحيفة «الوطن» السعودية، أن اتفاقا تم توقيعه بين وزارة المالية ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية نتج عنه تشكيل لجنة تحت مسمى «لجنة تسوية الأجور» والمكونة من عدة جهات حكومية يكون من مهام عملها حصر أعداد العمالة المتوقفة رواتبها ومستحقاتها منذ 9 أشهر بشركة «سعودي أوجيه»، وتسجيل هذا في ملفات والرفع بها إلى وزارة المالية للصرف بشيكات معتمدة وباسم اللجنة، على أن تقوم اللجنة بدورها بصرف الرواتب والمستحقات الخاصة بالعمالة المتوقفة رواتبها، ومن ثم يتم حسم هذه المبالغ من المدخولات والمستخلصات التي تصرف للشركة من الجهات المتعاقد معها على تنفيذ المشاريع.

وأكد مصدر لصحيفة «الوطن»  أن كل المعاملات المالية لجميع الشركات المتعثرة عن دفع الرواتب ستحال إلى لجنة «تسوية الأجور» التي بدأت فورا بعمل مسيرات رواتب للعمالة بسعودي أوجيه عبر تسجيل الاسم والمسمى الوظيفي والمبلغ المطلوب.

بين المصدر أن العمالة التي انتهت إقامتها وتحتاج إلى تجديد لن يتم التعرض لها أو ترحيلها، وجاء هذا وفق اتفاقية تم التفاهم بها مع الجهات المسؤولة إلى أن يتم الانتهاء من قضية توقف شركة «سعودي أوجيه» والشركات الأخرى المتعثرة في صرف الرواتب، ويأتي هذا تسهيلا على العمالة الوافدة ومنعا لاختلاط الأمور بين العمالة الهاربة التي لها حقوق مالية، وأضاف المصدر يحق لكل وافد كان يعمل في إحدى الشركات التي أفلست أو تعثرت في دفع الرواتب من الذين خرجوا بشكل نهائي أن يحصلوا على فرصة أخرى للعودة والعمل بالمملكة، ويسير هذا الإجراء على كل من غادروا المملكة بتأشيرات خروج نهائي، وأكد أن وزارة العمل حريصة على حماية العمالة الوافدة وتوفير كل سبل الأمان والاطمئنان لها.

  كلمات مفتاحية

سعودي أوجيه الملك سلمان وزارة العمل السعودية خادم الحرمين أزمة تأخر رواتب العمالة

المستشفيات ترفض التعامل مع موظفي «سعودي أوجيه» لعدم سداد مستحقات التأمين

أزمة «سعودي أوجيه» مستمرة ووزارة العمل تزعم انتهاءها واستخراج 500 تأشيرة خروج نهائي

«مجتهد»: «محمد بن سلمان» يعرض حل مشاكل «سعودي أوجيه» مقابل الاستحواذ عليها

31 ألف دعوى عمالية ضد «سعودي أوجيه» لتأخر الرواتب والشركة توقف أعمالها

الرياض تعاقب «سعودي أوجيه» المملوكة لـ«آل الحريري» بعد تأخر رواتبها 4 أشهر

الوزراء السعودي يفرض رسوما جديدة على تأشيرات الدخول والخروج وعقوبات على التفحيط

الملك «سلمان» يوجه بمعالجة أوضاع العمالة المتضررة من تجاوزات بعض المنشآت

«العدل» السعودية تعتذر لموظفيها لتأخر رواتبهم وتؤكد: «خلل فني»

السلطات السعودية تنهي تجمعا لموظفي «طباعة المصحف» للمطالبة برواتبهم المتأخرة

صحف السعودية: الملك «سلمان» يرحب بالحجاج وحلول مقترحة لحل أزمة العمالة

السعودية: 3 شروط تمنع مكاتب الاستقدام من تطبيق «تأجير العاملات»

«وول ستريت جورنال»: السعودية تخصص مليار دولار لحل أزمة «العمال الأجانب»