التحالف العربي يشن ضربات جوية على صنعاء للمرة الأولى خلال 5 أشهر

الثلاثاء 9 أغسطس 2016 11:08 ص

نفذ التحالف العربي الذي تقوده السعودية، ضربات جوية على العاصمة اليمنية صنعاء الثلاثاء للمرة الأولى خلال 5 أشهر، بعد انهيار محادثات السلام التي تدعمها الأمم المتحدة لإنهاء النزاع مطلع الأسبوع، بحسب ما أفاد سكان.

ويدعم التحالف القوات اليمنية الموالية لحكومة الرئيس «عبد ربه منصور هادي» الموجودة في المنفى، والتي تحاول طرد قوات الحوثيين المتحالفين مع إيران من العاصمة.

وقال مسؤول بالمطار ومصادر في وكالة إغاثة، إن التحالف علق الرحلات إلى مطار صنعاء الدولي لمدة 72 ساعة منذ مساء الاثنين.

ولم يرد متحدث باسم التحالف على الفور على طلب للتعليق على إغلاق المطار.

وقال سكان إن الضربات الجوية أصابت مجمعا رئاسيا وقاعدة عسكرية في صنعاء وكذلك قاعدة للحرس الجمهوري في منطقة أرحب القريبة من المطار، بحسب ما نقلت رويترزيؤس.

وتحاول القوات الموالية للحكومة التقدم في المدينة من الشمال والشرق.

ومساء يوم الأحد أسفرت ضربة جوية نفذها التحالف عن مقتل 9 مدنيين خارج صنعاء.

ونفذ التحالف آلاف الضربات الجوية على الحوثيين وحلفائهم في الجيش اليمني، لكنه أوقف الضربات على صنعاء في مارس/ آذار الماضي بعد التوصل لاتفاق غير رسمي مع الحوثيين لتهدئة القتال على الحدود اليمنية السعودية.

ويهدف فرض ما يشبه الحصار لمنع وصول شحنات السلاح إلى الحوثيين حيث سمح التحالف إلى حد ما لمطار صنعاء بتشغيل رحلات طيران للمدنيين والمساعدات منذ مارس/ آذار.

وكان الجيش اليمني قد أعلن السبت الماضي انطلاق عملية عسكرية أسماها «التحرير موعدنا»، بهدف تحرير مديرية نهم، ومن ثم التقدم حتى السيطرة على صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين وقوات صالح منذ أيلول/سبتمبر من عام 2014.

وأعلن نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية اليمني، «عبد الملك المخلافي» السبت، انتهاء المشاورات اليمنية في الكويت، دون تحقيق السلام.

وأوضح «المخلافي» الذي يرأس الوفد الحكومي اليمني في المشاورات على حسابه على موقع «تويتر»، «تنتهي المشاورات اليوم دون تحقيق السلام الذي أردناه لشعبنا وبلادنا بسبب تعنت الانقلابيين، وإصرارهم على استمرار انقلابهم الدموي وحربهم على الشعب».

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية التحالف العربي صنعاء

انفجارات عنيفة شمالي صنعاء جراء غارات التحالف العربي

عملية عسكرية واسعة لقوات «هادي» شرقي صنعاء والحوثيون يسمون أعضاء المجلس السياسي

«القوات الحكومية اليمنية» تسيطر على مواقع «استراتيجية» شرق صنعاء

مصادر بالرئاسة اليمنية تؤكد اقتراب «ساعة الصفر» لاستعادة العاصمة صنعاء

«المقدشي»: الجيش اليمني يقف باستعداد على مشارف صنعاء

السعودية ترفض عودة طائرة وفد التفاوض إلى صنعاء.. عقاب لـ«الحوثيين» أم رسالة للإمارات؟