«جاويش أوغلو»: وفد أمني وعسكري تركي سيتوجه إلى موسكو لمناقشة الملف السوري

الأربعاء 10 أغسطس 2016 04:08 ص

قال وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، اليوم الأربعاء، إن وفدا أمنيا وعسكريا تركيا سوف يتوجه إلى موسكو لمناقشة الملف السوري.

وأكد «أوغلو»، أن موسكو طلبت من أنقرة تزويدها بالمواقع التي يجب قصفها في سوريا، مشيرا إلى أن تركيا ورسيا تبنيان آلية عمل قوية بشأن سوريا.

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية «إبراهيم قالن»، أن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، ونظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، قررا قيام كل طرف بإنشاء آلية ثلاثية مؤلفة من موظفين في الاستخبارات والجيش، والسك الدبلوماسي، تعملان مع بعضهما من أجل تسوية الأزمة السورية.

وأوضح في مقابلة له مع قناة «أي» التركية، أن اللقاء الأول بين الآليتين سيبدأ غدا، وأن الطرف التركي ربما سيتوجه هذه الليلة إلى موسكو. 

وأشار إلى أن المسألة السورية كانت حاضرة في لقاء «أردوغان» و«بوتين»، مبينا أنهما بحثا مجددا المسألة السورية، بشكل مفصل عقب عقدهما مؤتمرا صحفيا مشتركا أمس. 

وقال إن اللقاء تركز على وقف الاشتباكات، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى حلب، وتحقيق مرحلة الانتقال السياسي، والحفاظ على وحدة التراب السوري، مؤكدا أن الجانبين توافقا حول الأخذ بعين الاعتبار الموقف التركي تجاه تنظيمي «ب ي د» و«ي ب ك» جناح منظمة «بي كا كا» الإرهابية في سوريا خلال اتخاذ الخطوات المذكورة أعلاه.

وتابع «هناك اختلاف في الآراء بين الجانبين حول مصير رئيس النظام السوري بشار الأسد، وفي كيفية تحقيق عملية الانتقال السياسي، وإيقاف الاشتباكات، وحماية وحدة الأراضي السورية»، مؤكدا أن وفدي البلدين سيبحثان تلك المسائل بالتفصيل.

وأضاف أن الرئيس التركي «طرح لبوتين مسألة فتح تنظيم ب ي د الإرهابي، مكتبا له في موسكو»، مشيرا إلى أن الجانب الروسي تفهم حساسية تركيا في هذا الشأن.

وفيما يتعلق بالرؤية الأمريكية في سوريا، أفاد «قالن» أن الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك رؤية تقليص مكافحة الإرهاب في سوريا على تنظيم «الدولة الإسلامية» فقط، مضيفا «نظام الأسد ومستقبله والهجمات ومقتل المدنيين غدت قضية ثانوية بالنسبة للولايات المتحدة». 

وقال «عند النظر في عموم سوريا ومقارنتها مع أولوية الولايات المتحدة بمكافحة داعش يمكن رؤية أن الاستراتيجية الأمريكية ليست نهجا في حل مشكلة الإرهاب». 

وتابع «الذي يغذي تنظيم الدولة الإرهابي والمجازر في سوريا هو استمرار بقاء النظام، لذلك فإن تجاهل النظام والتركيز على داعش فقط استراتيجية خاطئة».

ووصل «أردوغان» على رأس وفد رفيع، أمس الثلاثاء، إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية في أول زيارة له إلى روسيا عقب تدهور العلاقات بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

سوريا أردوغان بوتين تنظيم بي كا كا مولود جاويش أوغلو الرئاسة التركية الدولة الإسلامية بشار الأسد

الإعلام الروسي يحتفي بزيارة «أردوغان» وواشنطن تقول إنها لن تضعف العلاقات

«أردوغان»: تركيا وروسيا مصممتان على إعادة العلاقات إلى سابق عهدها

«أردوغان» خلال لقائه «بوتين»: العلاقات الروسية التركية عادت إلى مسارها الإيجابي

الخارجية الأمريكية تعليقا على لقاء «أردوغان» و«بوتين»: مكافحة «الدولة الإسلامية» تهمنا جميعا

«أردوغان»: زيارتي إلى روسيا ميلاد جديد للعلاقات