الإعلام الروسي يحتفي بزيارة «أردوغان» وواشنطن تقول إنها لن تضعف العلاقات

الأربعاء 10 أغسطس 2016 06:08 ص

حظيت زيارة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الثلاثاء، إلى روسيا، واللقاء الذي جمعه بنظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، بتغطية إعلامية روسية واسعة، لاسيما أنها الأولى من نوعها عقب تدهور العلاقات بين البلدين على خلفية إسقاط مقاتلات تركية، قاذفة روسية اخترقت المجال الجوي التركي.

ونقلت جميع محطات التلفزة والوكالات والمواقع الإخبارية الروسية، جميع التفاصيل التي شهدها يوم الثلاثاء، منذ اللحظة الأولى من بداية اللقاء الذي جمع «أردوغان» و«بوتين» حتى نهاية المؤتمر الصحفي المشترك.

وأبرزت وكالة أنباء تاس في خبرها المتعلق بالمؤتمر الصحفي للزعيمين التركي والروسي، كلمة «أردوغان» التي قال فيها لنظيره الروسي (صديقي فلاديمير).

أما وكالة أنباء إنترفاكس، فقد أبرزت وصف «أردوغان» نظيره الروسي بـ«الصديق»، مشيرة إلى إمكانية تطبيع العلاقات بين البلدين.

من جهتها، أدرجت وكالة أنباء نوفوستي خبرها عن المؤتمر الصحفي المشترك تحت عنوان «السيل التركي، السياحة وسوريا: بوتين وأردوغان يعلنان عن أهدافهما المشتركة».

وذكر الموقع الإخباري لصحيفة كومسومولسكايا برافدا، أن «بوتين وأردوغان يريدان تجديد العلاقات بين بلديهما».

ونقلت صحيفة روسيسكايا غازيتا، تفاصيل اللقاء الذي جمع الزعيمين تحت عنوان (بوتين وصف لقاءه مع أردوغان بالهام والبناء).

فيما قالت وكالة سبوتنيك: قمة تاريخية في سان بطرسبرغ.

في الوقت الذي تابع فيه التليفزيون الرسمي الروسي (روسيا 24) جميع تفاصيل اللقاء ونقل التطورات للجمهور عبر البث المباشر.

ووصل «أردوغان» على رأس وفد رفيع، الثلاثاء، إلى مدينة سانت بطرسبرغ في أول زيارة له إلى روسيا عقب تدهور العلاقات بين البلدين.

وتحدث الزعيمان مساء الثلاثاء عن إعادة العلاقات ونقلها إلى المستويات المطلوبة في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية.

من جهة أخرى، قالت وزارة الخارجية الامريكية، إن اللقاء الذي جرى بين الرئيس التركي ونظيره الروسي لن يضعف العلاقات الثنائية بين أنقرة وواشنطن.

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم الوزارة «إليزابيث ترودو»، خلال المؤتمر الصحفي اليومي، للرد على أسئلة حول المحادثات رفيعة المستوى التي أجريت بين تركيا وروسيا.

وأشارت «ترودو» إلى أن روسيا وتركيا بلدان مستقلان، وقالت إن «محاربة داعش (الدولة الإسلامية) ليس هو الهدف المشترك الوحيد لهما، بل إن مجموعة الدعم الدولية لسوريا (تضم 17 دولة) تندرج أيضًا في إطار اهتماماتهما المشتركة».

من ناحية أخرى، أوضحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أن اللغة المستخدمة من قبل بعض وسائل الإعلام والمسؤولين الأتراك عن بلادها تثير القلق.

وأضافت «ترودو» حول ما وصفته بارتفاع المشاعر المعادية للولايات المتحدة في تركيا، أن هذه الأجواء تثير انزعاج الإدارة الأمريكية في واشنطن.

وتابعت القول: «يساورنا القلق حيال هذا الموضوع. نحن لا نعتقد أن هذا الخطاب مفيد، ونتوقع من وسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني والجهات الحكومية وجميع الأطراف في تركيا تبني نهج مسؤول في تصريحاتهم، فعلاقاتنا مع تركيا وصداقتنا قوية جدًا، وقد عبرنا عن ذلك بوضوح حيث قلنا أننا نقف إلى جانب الحكومة التركية».

وحول إعادة «فتح الله كولن»، زعيم تنظيم الكيان الموازي الذي تتهمه أنقرة بتنفيذ محاولة الانقلاب الفاشلة إلى تركيا، قالت «ترودو» «نحن على اتصال مباشر في هذه المرحلة مع الجهات الرسمية التركية».

وتتهم الحكومة التركية «كولن»، المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1998، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد في 15 يوليو/تموز الماضي.

وكانت تركيا قد أجهضت محاولة الانقلاب التي نفذتها مجموعة من عناصر الجيش، واستعادت الحكومة السيطرة على الأوضاع في البلاد في غضون عدة ساعات، بعد نزول المواطنين إلى الشوارع والميادين استجابة لنداء من الرئيس «رجب طيب أردوغان».

ومنذ اليوم التالي، بدأت الحكومة في ملاحقة آلاف المتهمين بالتورط في الانقلاب الفاشل وعلى رأسهم «كولن».

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا بطرسبورغ أردوغان بوتين

«أردوغان»: تركيا وروسيا مصممتان على إعادة العلاقات إلى سابق عهدها

«حرييت ديلي نيوز»: تفاصيل الدبلوماسية السرية التي أنهت الأزمة بين تركيا وروسيا

«أردوغان»: زيارتي إلى روسيا ميلاد جديد للعلاقات

«أردوغان» في سانت بطرسبورغ الثلاثاء لإعلان استئناف العلاقات مع «بوتين»

منع الحرب العالمية الثالثة في سوريا بين روسيا وتركيا

«جاويش أوغلو»: وفد أمني وعسكري تركي سيتوجه إلى موسكو لمناقشة الملف السوري

تركيا تدعو روسيا لتنفيذ عمليات مشتركة ضد «الدولة الإسلامية» في سوريا

«بوتين» أكد لـ«أردوغان» أنه لم يسمع من قبل عن مكتب لحزب الاتحاد الديمقراطي في موسكو

روسيا ترفع الحظر عن رحلات الطيران السياحي العارض لتركيا

«بوتين»: روسيا ترحب بعودة الحياة السياسية في تركيا لطبيعتها